مشروع بناء جامعة صينية في المجر تؤدي لأزمة سياسية

  • يواجه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان اتهام معارضين ليبراليين له بالوقوف الى جانب الصين
  • يخشى المعارضون أن يؤدي بناء فرع جامعة مرموقة صينية في بودابست في عام 2024 الى تراجع جودة التعليم العالي في بلادهم
  • يشير منتقدو مشروع الجامعة إلى التكلفة الباهظة التي تتحملها المجر، محذرين من أن أموال دافعي الضرائب ستُستخدم لخدمة مصالح الحزب الشيوعي الصيني
  • حقق أوربان مكاسب سياسي كبير من خلال الترويج للقيم الهنغارية “التقليدية”

يواجه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان اتهام معارضين ليبراليين له بالوقوف الى جانب الصين، ويخشون أن يؤدي بناء فرع جامعة مرموقة صينية في بودابست في عام 2024 الى تراجع جودة التعليم العالي في بلادهم ومساعدة بكين على زيادة نفوذها في المجر والاتحاد الأوروبي، وفقاً لشبكة “سي إن إن “.

الآن، أدت الاحتجاجات إلى تحفيز المعارضة في المجر ، ووحدتها في محاولة للإطاحة بالحزب الحاكم في الانتخابات العامة العام المقبل.

منذ أن وصل أوربان إلى السلطة قبل 11 عامًا ، كان هناك الكثير من المظاهرات في بودابست ضد اعتداءه على الحريات الديمقراطية. لقد تراجع المدافع عن القيم في أوروبا عن الحريات المدنية، بدءًا من حقوق المهاجرين إلى حرية الإعلام، فضلاً عن الاستقلال القضائي والأكاديمي.

لا يعني ذلك أنه يضر بموقف أوربان السياسي، لكن الحرم الجامعي المقترح لجامعة فودان أصبح مشكلة قوية.

 

إنتقاد جامعة صينية

 

 

يشير منتقدو مشروع الجامعة إلى التكلفة الباهظة التي تتحملها المجر، محذرين من أن أموال دافعي الضرائب ستُستخدم لخدمة مصالح الحزب الشيوعي الصيني. علاوة على ذلك ، يقولون إن الحرم الجامعي سيُبنى على أرض مخصصة للإسكان لحوالي 10.000 طالب هنغاري.

وخرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في بودابست الشهر الماضي لمعارضة الخطة، وحملوا لافتات كُتب عليها كلمة “خيانة” وشعارات مثل “المال المجري للجامعات المجرية”.

حقق أوربان مكاسب سياسي كبير من خلال الترويج للقيم الهنغارية “التقليدية”.

قال زعيم المعارضة وعمدة بودابست، جيرجيلي كاراكسوني، للمتظاهرين في العاصمة، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، إن الجدل حول جامعة فودان هو “حول ما إذا كان بإمكان هذه الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة أن تقرر أخيرًا مصيرها، وما إذا كنا سنكون حقًا أمة حرة”.

قال بيتر كريكو ، مدير مركز أبحاث سياسي مقره بودابست: “إلى حد ما في الوقت الحالي، قلبت المعارضة خطاب أوربان ضده”.

وقال كريكو إن أوربان تبنى صورة لنفسه على أنه “أكبر مدافع عن السيادة، من الولايات المتحدة ومن بروكسل ومن برلين”.

وقال إن رئيس الوزراء الآن يفتح الباب بشكل فعال أمام المصالح الصينية “ومن الصعب شرح ذلك” للناخبين.

وأضاف كريكو “صورة الصين في وسط أوروبا الشرقية ليست جيدة للغاية”. “هذا شيء يمكن للمعارضين استغلاله بسهولة”.

 

أحزاب المعارضة في المجر تعترض على اعتزام جامعة صينية فتح فرع في البلاد

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان. المصدر: غيتي

 

في خطوة جديدة، وضع ستة من أحزاب المعارضة المجرية خلافاتهم السياسية جانبا لخوض الانتخابات المشتركة ضد أوربان في الانتخابات البرلمانية لعام 2022.

ومن بين هؤلاء حزب كاراكسوني الخضر، والحوار من أجل المجر، والحزب اليميني المتطرف السابق Jobbik، وحزب الوسط الشاب.

هذا الائتلاف المعارض لم يعلن بعد عن مرشحه لرئاسة الوزراء، على الرغم من أن كاراكسوني الموالي للاتحاد الأوروبي يعتبر المرشح الأوفر حظًا.

في رسالة مشتركة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ في 22 يونيو (حزيران)، قال زعماء المعارضة إنهم، إذا تم انتخابهم العام المقبل، فسوف “يوقيفون على الفور” مشروع الجامعة وخط سكة حديد آخر مخطط له تدعمه بكين بين بودابست وبلغراد.

اتفقت المجر والصين على صفقة قرض بقيمة 1.9 مليار دولار لمدة 20 عامًا للسكك الحديدية، على أن يتم بناؤها من قبل مجموعة من الشركات المجرية والصينية.

ولكن مثل الحرم الجامعي ، تعرضت السكك الحديدية في المجر لانتقادات بسبب الافتقار إلى الشفافية في التعاملات الحكومية مع الصين.

 

الإنسحاب الأميركي من أفغانستان.. الدوافع والإحتمالات