اللهجة المهددة للرسالة تشير إلى محاولة واضحة لاستغلال ما يعتبرها التنظيم “نجاحات” هذا العام

مساء الـ28 من مارس، أصدر تنظيم داعش الإرهابي رسالة صوتية لقيادته بمناسبة الذكرى العاشرة “الخلافة” المزعومة التي أعلنها التنظيم والتي جاءت تحت عنوان “والله ليتمن هذا الأمر”.

كان تنظيم داعش قد أعلن قيام “الخلافة” المزعومة في بداية شهر رمضان عام 2014، والذي وافق ذلك العام في 29 يونيو حسب التقويم الميلادي، بينما بدأ شهر رمضان هذا العام في 11 مارس.

وبما أن التاريخ الهجري الإسلامي يتبع التقويم القمري، فإن تواريخ الأحداث تتغير كل عام بالنسبة للتقويم الميلادي.

الرسالة الصوتية ومدتها 41 دقيقة جاءت بصوت المتحدث باسم التنظيم، أبو حذيفة الأنصاري، وتم نشرها عبر حسابات تنظيم داعش على تطبيق تليغرام.

خطاب قيادة داعش في عشرية "خلافة" التنظيم.. أبرز الرسائل والدلالات

أما زعيم تنظيم داعش، أبو حفص الهاشمي القرشي ، الذي أُعلن عن قيادته في أغسطس/آب 2023 الماضي، فلم يقم بحسب BBC Monitoring ببث رسالة بصوته حتى الآن. والرسالة الوحيدة من أبو حفص التي نقلها المتحدث في الخطاب الجديد كانت للسجناء مؤكدا لهم أنهم لن ينسوا.

وتشير اللهجة الواثقة والمهددة للرسالة إلى محاولة واضحة من جانب تنظيم داعش لاستغلال ما يعتبرونها “نجاحات” هذا العام، وليس أقلها الهجمات في إيران وروسيا، لإبراز صورة النهضة والتهديد العالمي و”التوسع”.

كما استغل التنظيم شهر رمضان لحث أتباعه في جميع أنحاء العالم على تكثيف هجماتهم. وتم توفير نص الرسالة الكاملة باللغة العربية في صحيفة النبأ الأسبوعية التابعة لتنظيم داعش، والتي صدرت في 29 مارس/آذار.

استغلال هجوم موسكو

ولم يكن من المستغرب أن تبشر رسالة القيادة بالهجوم الذي شنه تنظيم داعش في موسكو في 22 مارس والذي أدى إلى مقتل 140 شخصًا، لكنها لم تقدم أي معلومات جديدة.

وفيما يتعلق بسؤال “لماذا روسيا”، قال تنظيم داعش إنه “لا يحتاج إلى شرح سبب استهدافه لروسيا التي كانت في حالة حرب مع المسلمين في الماضي والآن بحسب الرسالة.

وكان تنظيم داعش يشير إلى أن السبب واضح، في إشارة إلى التدخل العسكري الروسي في دول ومناطق إسلامية، مثل أفغانستان والشيشان ومؤخرا في سوريا ومالي.

وبشكل منفصل، أقر تنظيم داعش في جريدته الأسبوعية “النبأ” باعتقال مهاجمي موسكو وأصر على أنه أمر بالهجوم وأداره بنفسه. وفي رسالة القيادة والنبأ، لم يشر تنظيم داعش حتى الآن إلى تورط فرع محدد للتنظيم في الهجوم.

خطاب قيادة داعش في عشرية "خلافة" التنظيم.. أبرز الرسائل والدلالات

دعوة للانضمام إلى فروع داعش

ومن الواضح أن تنظيم داعش، بفضل هجماته التي احتلت العناوين الرئيسية في روسيا وإيران، شجعه على الدعوة بقوة إلى “الهجرة” ــ وهو الأمر الذي لم يفعله منذ فترة طويلة.

ووجهت بشكل خاص “المسلمين المرتبكين الذين يعيشون في أراضي الكفار” كما وصفتها الرسالة الصوتية، وهو ما يمكن أن يعني الغرب والدول غير الإسلامية الأخرى – الذين قالت إنهم يريدون القيام بشيء لمساعدة “الأمة” (المجتمع الإسلامي العالمي) ولكنهم لا يعرفون كيف.

وطلب منهم المتحدث التوجه إلى أي فرع من فروع داعش العالمية، متفاخراً بـ”التوسع”، وقال إن هناك الآن فروعاً “متعددة” للاختيار من بينها.

وضرب أبو حذيفة مثالا على فروع داعش في أفريقيا، قائلا “إنهم مستمرون في استقبال أفضل المقاتلين الأجانب”.

وفي حين وجه تنظيم داعش دعوة قوية ولكن منعزلة للهجرة إلى “غرب أفريقيا” في صيف عام 2022، لم تكن هناك متابعة لهذا الخط من الرسائل. كما أنها لم تظهر دليلا واضحا على وجود مقاتلين أجانب في صفوف فروعها الإفريقية.

ومن الملفت أن داعش بات يدعو للهجرة من “الدول الكافرة” -على حد وصف التنظيم- إلى فروعه، وكان توجيهها في السنوات التي تلت فقدان تنظيم داعش للأراضي في الشرق الأوسط (حوالي عام 2017)، هو دعوة أنصاره إلى البقاء حيث يتواجدون، خاصة إذا كانوا في الغرب، وتنفيذ هجمات حيث يتمركزون لدعم الجماعة.

وتشير الدعوة للهجرة إلى أن تنظيم داعش لديه قواعد في فروعه المختلفة أو يمكنه استيعاب المنضمين الجدد، وهو ما لا يبدو أن هذا هو الحال في العديد من فروع التنظيم، حيث لا يسيطر المسلحون على الأراضي ولكنهم في مخابئ.

خطاب قيادة داعش في عشرية "خلافة" التنظيم.. أبرز الرسائل والدلالات

داعش وغزة

كما استشهدت قيادة داعش بالصراع في غزة لتجديد دعوتها لشن هجمات و”عمليات الذئاب المنفردة” ضد اليهود والمسيحيين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وكذلك في “الولايات المتحدة وأوروبا”.

وقالت إن الطريقة الوحيدة لإنهاء “القمع” ضد المسلمين في غزة وأماكن أخرى حول العالم هي أن يجتمع المسلمون تحت قيادة واحدة وراية واحدة – أي قيادة داعش – لتشكيل جيش هائل لن يجرؤ أحد على العبث به، في المستقبل.

وهنأ تنظيم داعش نفسه على إطلاق حملة عالمية من الهجمات في يناير/كانون الثاني باسم الانتقام من غزة، على الرغم من أن أيا من الهجمات في تلك الحملة لم تكن مرتبطة بغزة أو ضربت أهدافا إسرائيلية.

وكانت قيادة داعش قد وجهت دعوة مماثلة لشن هجمات انتقاما لغزة في شهر يناير، وأشارت إلى هذه الدعوة في خطابها الأخير.

تحية للفروع ودعوة لضرب المدن

وكما هو الحال في رسائل القيادة السابقة، دعا الأخير مختلف فروع تنظيم داعش إلى الإشادة بـ “جهادهم” و”نجاحاتهم” و”تضحياتهم”. وقد طُلب من بعض الفروع – مثل تلك الموجودة في الفلبين والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية – “نقل عملياتها” إلى المناطق الحضرية والبدء في الضرب في المدن.

 

بدأ هذا الجزء بفرع موزمبيق، الذي تمت الإشادة بمسلحيه بسبب تصاعد الهجمات في يناير وفبراير، وجهودهم في التوعية الدينية للمجتمعات الإسلامية في شمال موزمبيق، والتي طُلب منهم “مضاعفتها”.

بعد ذلك، حيا التنظيم مقاتليه في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية (ما يسمى بمقاطعة أفريقيا الوسطى التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، ISCAP)، وأشاد بهم على الهجمات على المجتمعات المسيحية والتسبب في عمليات الإجلاء والنزوح.

وبعد ذلك، جاء تنظيم داعش في غرب أفريقيا (ولاية غرب أفريقيا التي تركز على نيجيريا) وفروعه في منطقة الساحل، التي تمت الإشادة بها “لتطبيقها الشريعة أينما تطأ أقدامها – في نيجيريا وتشاد والنيجر ومالي وبوركينا فاسو”.

خطاب قيادة داعش في عشرية "خلافة" التنظيم.. أبرز الرسائل والدلالات

تحية داعش خراسان

ثم وجه المتحدث تحية إلى تنظيم داعش في ولاية خراسان، فرع “ولاية خراسان” التابع للتنظيم، والذي ينشط في أفغانستان وشمال غرب باكستان. وقد تم الاشتباه مؤخرًا في أن هذا الفرع مسؤول عن هجمات كبيرة خارج تلك الحدود، كما هو الحال في إيران وروسيا.

ولم يقدم المتحدث أي إشارة إلى أن تنظيم داعش في ولاية خراسان كان وراء هجمات خارج نطاق اختصاصه المعلن رسميًا. وأشاد بالفرع لقيامه بهجمات ضد أميركيين وروس وصينيين. ويبدو أن هذا يشير إلى هجمات التنظيم داخل أفغانستان التي استهدفت الأمريكيين في تفجير كابول في أغسطس 2021، والروس في سفارتهم في كابول في سبتمبر 2022، والصينيين في فندق في كابول يرتاده مواطنون صينيون في ديسمبر 2022.

كما أشاد بفرع التنظيم  في ولاية خراسان لهجماته على الأقليات الدينية في أفغانستان، مشيراً إلى الهجمات ضد الشيعة والسيخ والهندوس.

وأثنى المتحدث على الفرع الباكستاني، لا سيما بسبب حملة العنف التي شنها ضد الأهداف الانتخابية في أواخر يناير/كانون الثاني وأوائل فبراير/شباط ، قبل الانتخابات العامة في البلاد في 8 فبراير/شباط.

وفي معرض حديثها عن مقاتلي داعش في جنوب الفلبين، أو ما يسمى بـ “مقاطعة شرق آسيا”، طلبت منهم القيادة “نقل عملياتكم إلى قلب المدن… واستهداف مراكز العدو”، مع استخدام الأدغال “.

وتم توجيه رسالة مماثلة إلى المسلحين الصوماليين، الذين تم تهنئتهم على “انتصاراتهم” الأخيرة ضد حركة الشباب المنافسة لتنظيم القاعدة. وقيل لهم أيضاً أن “يستهدفوا مراكز المدن” و”ينقلوا الحرب إلى أرض العدو” و”ينشطوا فرق الاغتيال”.

ثم حظي فرع سوريا بإشادة كبيرة بسبب زيادة عدده هذا العام، لا سيما في إشارة إلى الهجمات على قوات الحكومة السورية وحلفائها، خاصة في مناطق السهوب الصحراوية “البادية”، كما هو الحال في حمص وحماة.

أما فرع العراق، الذي ظلت هجماته في أدنى مستوياتها منذ العام الماضي، فقد ورد ذكره أخيراً، لكنه حظي بالثناء أيضاً، وتم الاعتراف به باعتباره “مهد” “الخلافة” و”جهادها” المستمر.

ولم ينس التنظيم أن يرسل تحياته إلى منتسبي داعش الذين يعانون من الانتكاسات، وأسماهم الموجودين في “اليمن وسيناء وليبيا وتونس والقوقاز وغيرها”، والتي أصبحت في سبات إلى حد كبير، ونصحهم بالتحلي بالصبر وألا يفقدوا الإيمان وأن يكونوا “مستعدين لرياح التغيير”.

دعوة لإطلاق سراح السجناء في سوريا واستهداف مخيم الهول

وعندما بدأ المتحدث بالحديث عن موضوع السجناء المرتبطين بتنظيم داعش، خاصة في سوريا، تغيرت لهجته بشكل جذري، من الصوت العالي والمتفاخر إلى الجدية والاحترام وربما حتى الخجل، كما يشير كلامه أيضاً.

وهذا ما يسلط الضوء على الموضوع الشائك للسجناء لدى داعش، لا سيما في حالة النساء اللواتي يُنظر إلى احتجازهن في مخيمي الهول والروج في شمال شرق سوريا على أنه إهانة مباشرة لشرف داعش وسمعته.

عندما خسر تنظيم داعش معركة الباغوز في سوريا في مارس/آذار 2019، ألقى خصوم التنظيم الجهاديون باللوم على التنظيم في “التخلي” عن نسائه وأطفاله والتسبب في أن ينتهي بهم الأمر في معسكرات الاعتقال.

وكان هذا أيضًا الجزء الوحيد من الخطاب الذي تضمن رسالة احترام وتحيات مباشرة من “الخليفة” نفسه أبو حفص الهاشمي القرشي تم نقلها عبر المتحدث.

وبعد هذه البداية المهيبة، قدم المتحدث وعدًا قويًا للسجناء المرتبطين بتنظيم داعش بأن التنظيم لن يدخر جهدًا في إطلاق سراحهم.

وأدان بشكل خاص الحملة الأمنية التي شنتها قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد والمدعومة من الولايات المتحدة في أواخر كانون الثاني/يناير في مخيم الهول، والتي تهدف إلى القضاء على عناصر تنظيم الدولة الإسلامية والموالين له.

ثم خاطب أبو حذيفة مسلحي داعش في سوريا وحثهم على التخطيط وتنفيذ الهجمات، دون تأخير أو تردد، ضد مسؤولي وأفراد ومحققي قوات سوريا الديمقراطية والسجانين والعشائر “وكل من له علاقة بقضية الهول”.

ودعاهم إلى توظيف الانتحاريين ومهاجمي “الكوماندوز” كجزء من مهامهم للانتقام من قوات سوريا الديمقراطية، ومداهمة السجون وإطلاق سراح السجناء، واستدعاء شرف المرأة في محاولة واضحة لإجبار المسلحين على التحرك.

وأشار المتحدث إلى عمليات الفرار السابقة من سجون تنظيم داعش في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الغارة البارزة على سجن الغويران في يناير/كانون الثاني 2022، لتسليط الضوء على التزام التنظيم بقضية السجناء.

تحليل بعض رسائل الخطاب الأخير

تعليقاً على سلوك إعلام داعش الرسمي هذا، لفتت الصحفية المتخصصة في الجهادية، مينا اللامي، المسؤولة في فريق BBC Monitoring إلى تشديد المتحدث أبي حذيفة على ثيمة ”الجماعة“ متسائلة إن كان هذا تثبيطاً لخلافات أو محاولات انشقاق.

كما لفتت أيضاً إلى اعتراف التنظيم رسمياً وعلناً بالإشراف على الإعلام المناصر.

خطاب قيادة داعش في عشرية "خلافة" التنظيم.. أبرز الرسائل والدلالات

أما قناة فضح عباد البغدادي والهاشمي المتخصصين في كشف خبايا داعش، وصفوا ما جاء في هذا الإعلام بجملة ”أماتكم من قبل موتكم الجهل.“

الحساب شبّه حال أبي حذيفة وهو يُعظّم التنظيم ”بالهر يحكي انتفاخاً صولة الأسد“ أو ”متحدث جبان يُنظّر عن الشجاعة من خلف الستار؛“ مهددين بكشف هويته الحقيقية.

يستغرب الحساب أيضاً من دعوة أبي حذيفة أنصار التنظيم إلى ”الهجرة،“ مذكراً بآلاف ”المهاجرين وعوائلهم … (الذين) وجدوا أنفسهم فريسة“ الأسر والقتل.

ينتهي الحساب إلى أن تلك السنوات العشر مّرت وفيها ”الوعود والشعارات الهلامية، بين ‘موعد دابق‘ و ‘عيوننا على القدس‘ و ‘سنحرر روما‘ ولم يحرروا لا دابق ولا القدس ولا روما، بل ولم تحرروا حتى كيانكم من الجواسيس والمخبرين والعملاء وأنفسكم من الرياء والعجرفة وحب الظهور.“