الانتهاكات بحق الإيغور تدفع الشركة الألمانية للتخارج من مشاريعها

قالت شركة “BASF” الألمانية، إنه في الربع الرابع من عام 2023، بدأت العمل على عملية التخارج من حصصها في شركتي المشروعين المشتركين BASF Markor Chemical Manufacturing (Xinjiang) Co., Ltd. و Markor Meiou Chemical (Xinjiang) Co., Ltd. في كورلا، بالصين. وذلك كجزء من استراتيجية الشركة  العالمية.

وأوضحت الشركة عبر موقعها الرسمي: “لطالما كان الوضع في منطقة شينجيانغ جزءًا من تقييم “BASF” الشامل لشركاتها المشتركة في كورلا. لم تكشف إجراءات العناية الواجبة المنتظمة بما في ذلك عمليات التدقيق الداخلية والخارجية عن أي دليل على انتهاكات حقوق الإنسان في الشركتين المشتركتين. ومع ذلك، تحتوي التقارير التي نُشرت مؤخرًا والمرتبطة بالشريك في المشروع المشترك على مزاعم خطيرة تشير إلى أنشطة تتنافى مع قيم الشركة. وبناءً عليه، ستعجل “BASF” عملية التخارج الجارية من حصصها في المشاريع المشتركة في كورلا، مع مراعاة المفاوضات والموافقات المطلوبة من السلطات المعنية”.

وواجهت شركة “BASF الألمانية، وهي أكبر شركة كيماويات في العالم، ضغوطًا متزايدة للانسحاب من إقليم شينجيانغ الصيني وسط تقارير عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد الإيغور.

بسبب الانتهاكات ضد الإيغور.. "BASF" العالمية تتخارج من مشاريعها في شينجيانغ

والشركة الألمانية التي تنتج المواد الكيميائية الألماني BASF “تبدو متورطة في انتهاكات جسيمة” ضد الإيغور في شينجيانغ ويجب عليها الانسحاب من المقاطعة الصينية، حسبما قال مجموعة من السياسيين من جميع أنحاء العالم.

قدمت المجموعة هذا الادعاء في رسالة إلى رئيس مجلس إدارة BASF، مارتن برودرمولر، الاثنين، بعد أن نشر كل من منفذي الإعلام الألماني Der Spiegel و ZDF تحقيقًا مشتركًا يوم الجمعة.

وجد التحقيق أنه في عامي 2018 و 2019، رافق أشخاص يعملون لدى شركة BASF الشريكة الصينية، Xinjiang Markor Chemical Industry، في شينجيانغ، مسؤولين حكوميين صينيين في زيارات منزلية إلى أسر الإيغور، كجزء من مبادرة حكومية قالت جماعات حقوق الإنسان إنها تستخدم للتجسس على الناس وغسل أدمغتهم.

بسبب الانتهاكات ضد الإيغور.. "BASF" العالمية تتخارج من مشاريعها في شينجيانغ

كانت الزيارات جزءًا من حملة fanghuiju، حيث يزور مسؤولون من الوكالات الحكومية والشركات المملوكة للدولة والمؤسسات العامة في شينجيانغ الإيغور والأقليات الأخرى في المنزل لجمع المعلومات ومراقبة سلوك الناس.

وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش زيارات fanghuiju بأنها غزوية وقالت إن “العائلات ملزمة بتزويد المسؤولين بمعلومات عن حياتهم وآرائهم السياسية، وأنهم يتعرضون لغسل دماغ سياسي”.

وقالت الرسالة التي أرسلت يوم الاثنين، ووقع عليها أكثر من 30 سياسيًا: “تشير التقارير في وسائل الإعلام الألمانية إلى الدرجة المروعة التي يبدو أن شركتك متورطة فيها في انتهاكات جسيمة ضد الإيغور والأقليات التركية الأخرى في المنطقة بشكل أساسي”.

وأضافت: “بصفتنا دعاة للمسؤولية الاجتماعية، والعناية الواجبة لحقوق الإنسان واحترام الحقوق الأساسية، نحث BASF على الانسحاب من شينجيانغ. إن مصداقية ونزاهة شركتك على المحك، ونعتقد أنه من المهم أن تتخذ إجراءات سريعة وحاسمة لمعالجة هذه المسألة”.

بسبب الانتهاكات ضد الإيغور.. "BASF" العالمية تتخارج من مشاريعها في شينجيانغ

صورة نشرتها هيومن رايتس ووتش من زيارة مسؤولين إلى منازل الإيغور

وأوضحت: “نأمل أن تأخذ BASF هذه المسألة على محمل الجد وأن تعطي الأولوية لرفاهية أولئك الذين يعانون في شينجيانغ تحت وطأة السياسيات القمعية والتمييزية”.

واستند التحقيق إلى بحث أجراه أدريان زينز الباحث المستقل، الذي اعتمد على تقارير وسائل الإعلام الحكومية وتقارير المسؤولية الاجتماعية للشركات، ونشر عبر صفحته الرسمية على موقع “إكس” خبرًا يفيد بتخارج الشركة.

لطالما كانت لعلاقات الإيغور، وهم مجموعة عرقية تركية مسلمة، علاقة متوترة مع بكين، التي تتهم العديد منهم بالسعي إلى الانفصال عن الحكم الصيني.

يوقال إن الزيارات المزعومة قد حدثت في ذروة حملة الحكومة الصينية لاحتجاز مئات الآلاف من الإيغور والأقليات الأخرى في شينجيانغ.

وبعيدًا عن المعسكرات، وصف الناس في شينجيانغ مستويات واسعة النطاق من المراقبة والتحكم في حياتهم اليومية. ووصف مفوض سابق لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سياسات الصين في شينجيانغ بأنها ترقى إلى “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان” قد تشكل جرائم ضد الإنسانية.

تدير BASF مصنعين للمواد الكيميائية في شينجيانغ، تم إطلاقهما بالتعاون مع الشركة الصينية Xinjiang Markor Chemical Industry في عام 2016. يصنع أحد المصانع بوتانديول، وهي مادة كيميائية تستخدم في البلاستيك والملابس الرياضية. يصنع المصنع الآخر PolyTHF، وهي مادة تستخدم لصنع ألياف سباندكس المرنة.

يعمل حوالي 120 شخصًا في المشروعين المشتركين، اللذين يقعان في كورلا، ثاني أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في شينجيانغ.

قال متحدث باسم BASF: “ليس لدينا حاليًا أي سبب للاعتقاد بأن موظفي مشاريعنا المشتركة كانوا متورطين في الإجراءات الموضحة. بغض النظر عن ذلك، نأخذ التقارير الحالية على محمل الجد، وسنواصل التحقيق فيها وسنأخذها في الاعتبار عند تقييمنا للعلاقات التجارية”.