أبو طريفة تعهد بالولاء لداعش في أبريل 2017

بعد مقتل أبو زكريا Abu Zacharia (المعروف أيضا باسم جار ميمبانتاس وفخر الدين حاجي ستار) أمير تنظيم “داعش في شرق آسيا“، من قبل قوات الحكومة الفلبينية، في يونيو الماضي، تم الإعلان عن تعيين زعيم جديد للتنظيم، وفقًا لما أفاد به المحللون لـ”أخبار الآن”.

وأُشيع أن إسماعيل عبدالملك، المعروف أيضًا بأبو طريفة (Abu Turaife)، زعيم إحدى الفصائل الموالية لتنظيم داعش، وهي واحد من مجموعتين تابعتين لجماعة مناضلي بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية (Bangsamoro Islamic Freedom Fighters)، قد تم الترويج عبر قنوات الإعلام غير الرسمية للتنظيم الإرهابي كالأمير الجديد.

وخلف أبو طريفة، أبو زكريا Abu Zacharia (المعروف أيضا باسم جار ميمبانتاس وفخر الدين حاجي ستار)  الزعيم السابق للتنظيم، والذي قتل في عملية في يونيو من هذا العام.

قال كينيث يو (Kenneth Yeo) كبير المحللين البحثيين في المركز الدولي للعنف السياسي وأبحاث الإرهاب في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة (ICPVTR): “في 28 يونيو، تم تداول بيان غير رسمي داخل مجموعة الدردشة التابعة للتنظيم وأشار إلى أن أبو طريفة كان الأمير لجماعة ماوتيي (DI) في الفلبين”، واستخدم اسمًا آخر للمجموعات التابعة لتنظيم داعش في الفلبين.

وأضاف: “ومع ذلك، زعم أبو طريفة عبر وسيط أنه لم يكن على علم بالدور الجديد، مما تسبب في بعض الارتباك بين الأعضاء. وفيما بعد، قام المسؤول بنشر فيديو يظهر الولاء الذي أبداه أبو طريفة، ولكنني لا أستطيع تأكيد صحة الفيديو”.

وأضاف “يو” أن هذه ليست المرة الأولى التي يتاح فيها الفرصة لأبو طريفة ليصبح الأمير. بعد وفاة هاجان سوادجان، تم الإعلان عن أن صلاح الدين حسن نائبه سيكون الأمير بدلاً من أبو طريفة، وفقًا لما ذكره “يو”.

وقال: “أرسل أبو طريفة رسائل متناقضة، حيث أعرب عن نيته أن يكون قائدًا للجهاد في جنوب شرق آسيا في أغسطس 2020 في بداية الجائحة”.

قال المحلل السنغافوري إنه على الرغم من وجود غموض حول وضع أبو طريفة، إلا أنه يبدو كأنه المرشح الأكثر ملاءمة في هذه المرحلة، وبالتالي يمكن تبرير إجراءات السلطات الفلبينية في ملاحقته.

من هو أبو طريفة زعيم داعش في شرق آسيا؟

وذكر “يو” أن وفاة أبو زكريا في 14 يونيو 2023 أدت إلى دعوات للانتقام ضد الجيش والشرطة وجماعة تحرير مورو الإسلامية (MILF)، بين أعضاء مجموعة ماوتي.

وقال: “أعتقد أنه من غير المرجح أن تكون لدى مجموعة ماوتي القدرة على تنفيذ هذه التهديدات في المدى القريب”.

وأضاف: “قام فصيل BIFF التي يقودها أبو طريفة بالرد عبر شن هجوم على سيارة للشرطة الوطنية الفلبينية في مساء نفس اليوم”.

قال محلل من مجموعة مراقبة الإرهاب المقرة في الولايات المتحدة إن إعلان أبو طريفة كزعيم جديد لتنظيم داعش في الفلبين والمنطقة تم على عدة قنوات للتواصل الاجتماعي.

من هو أبو طريفة زعيم داعش في شرق آسيا؟

وقالت الرئيسة التنفيذية والرئيسة لمؤسسة بحوث وتحليل الإرهاب (TRAC)، فيريان خان (Veryan Khan): “أبو طريفة، الزعيم القديم لإحدى الفصائل الموالية لجماعة بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية (BIFF) المرتبطة بتنظيم داعش في جنوب شرق آسيا (ISEA)، كان المرشح المفضل قبل تعيين أبو زكريا”.

وتابعت خان: “من الجدير بالذكر أن أتباع أبو طريفة أيدوا قبل أربعة أشهر ‘Abu Erhabee’ كزعيم جديد لدولة الإسلام (DI/ISEA) في الفلبين. وليس من الواضح ما إذا كان هو مجرد اسم مستعار آخر لأبو طريفة”.

أبو طريفة هو الزعيم السابق لوحدة جماعة مهاجرين وأنصار (JMWA) التابعة لجماعة بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية (BIFF).

من هو أبو طريفة زعيم داعش في شرق آسيا؟

تعتبر مجموعة أبو طريفة إحدى الفصائل التي قدمت الولاء لتنظيم داعش من بين فصائل جماعة بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية، والتي تشتهر بالهجوم والاحتلال الذي تم على مدينة ماراوي في لاناو ديل سور عام 2017، حيث تم قتل إسنيلون هابيلون (Isnilon Hapilon) زعيم داعش في جنوب شرق آسيا، خلال العمليات لاستعادة المدينة.

وفقًا لتقرير المجموعة الأزمات، كان أبو طريفة نائب رئيس الفصيلة للشؤون الداخلية في جماعة بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية.

تنظر القوات المسلحة الفلبينية وجبهة تحرير مورو الإسلامية بإجماعها إلى فصيل طريفة كأكثر فصيل تمسكًا بالعقيدة بسبب خطابه الشديد واستقطابه للمقاتلين الأجانب الذين لجأوا إليها مقابل تدريبها في المالية واللوجستيات.

على وسائل التواصل الاجتماعي، اتهم أبو طريفة الثوار السابقين بالتخلي عن قضية بانغسامورو الأصلية للحكم الإسلامي، ووصفهم حتى بالمرتدين، وانتقد الحكومة الوطنية بسبب وجود القوات العسكرية المستمر في المنطقة، وفقًا لتقرير المجموعة الأزمات.

وعندما تم التواصل مع المتحدث باسم القيادة الغربية لمينداناو، وهي قيادة متعددة الوكالات لمكافحة الإرهاب في المنطقة، قال إنهم لم يتلقوا تقريرًا بعد حول هذا الأمر.

وقال: “ما زلنا نواصل جهودنا من خلال العمليات العسكرية وبرامج دعم المجتمع في منع ومواجهة التطرف العنيف والتطرف المسلح ضد جماعة أبو سياف (ASG) ومقاتلي جماعة بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية (BIFF) في مينداناو”.

بجانب أبو طريفة يوجد العديد من قادة الجماعات الإرهابية التابعة لداعش في شرق آسيا، تعرف عليهم في هذا الفيديو