الإمارات تعزز جاهزية المنظومة الوطنية لمتابعة مستجدات الحالة الجوية

أكدت المنظومة الوطنية الإماراتية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث رفع مستوى التأهب والجاهزية للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها الدولة، وذلك لضمان فاعلية الاستجابة وتقديم الدعم اللازم على المستويين الوطني والمحلي.

واتخذت الإمارات عدة إجراءاة استباقية لتعزيز الجاهزية الوطنية لمتابعة مستجدات الحالة الجوية، وذلك للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين والمقيمين وتجنب حدوث أي خسائر أو أضرار.

الإمارات.. إجراءات استباقية للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة ونصائح للمسافرين

تفعيل نظام الدراسة عن بعد

وبناءً على الحالة الجوية المتوقعة، أوصت وزارة الداخلية الإماراتية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بتفعيل نظام الدراسة عن بعد ليومي الخميس والجمعة لجميع المؤسسات التعليمية على أن يتخذ القرار من قبل السلطات المختصة على المستوى الاتحادي وقادة فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية كلٍ ضمن اختصاصه وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي طبقا لتطورات الحالة وتأثيرها.

تفعيل نظام العمل

إضافةً إلى ذلك تمت التوصية بتفعيل نظام العمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ليومي الخميس والجمعة ماعدا الوظائف الحيوية والتي تتطلب طبيعتها الحضور الفعلي أو تلك التي تشارك في أعمال الاستجابة والتعافي من المنخفض، على أن يتخذ القرار من قبل السلطات المختصة على المستوى الاتحادي وقادة فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية كلٍ ضمن اختصاصه طبقا لتطورات الحالة وتأثيرها.

كما قررت وزارة الداخلية الإماراتية إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه والسدود خلال فترة الحالة الجوية.

الإمارات.. إجراءات استباقية للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة ونصائح للمسافرين

وأهابت وزارة الداخلية وهيئة الطوارئ والأزمات بالجمهور بالابتعاد عن هذه المناطق والتقيد بتوجيهات الفرق الميدانية المختصة، وعدم ارتياد المناطق الجبلية والصحراوية والبحر، في هذا الوقت حفاظا على سلامتهم وأرواحهم، وضرورة اتباع كافة الإجراءات التي ستعلن عنها الجهات الرسمية واستقاء المعلومات الصحيحة من المصادر الرسمية في الدولة، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة.

نصائح للمسافرين

في سياق ذلك، نصحت مطارات دبي، المسافرين المغادرين عبر مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي غدا الخميس، بالوصول إلى المطار قبل وقتٍ كافٍ من موعد الرحلة، لتجنب أي تأخيرات محتملة بسبب الازدحام المروري نظرا لتقلبات الطقس المتوقعة.

كما نصحت مطارات دبي، بتخصيص وقت إضافي للقيام بإجراءات تسجيل الوصول، والفحص الأمني، والصعود إلى الطائرة، مؤكدة ضرورة تواصل المسافرين مع شركات الطيران التي يسافرون على متنها، للتأكد من حالة رحلتهم قبل التوجه إلى المطار.

وأفادت، في بيان صحفي، بأن استخدام التطبيقات الذكية يمكن المسافرين من الحصول على تحديثات حول حركة المرور والطرق البديلة، كما نصحت باستخدام مترو دبي للوصول إلى مبنى المسافرين 1 ومبنى المسافرين 3 في مطار دبي الدولي، في حال تسنى لهم ذلك.

نصائح لقائدي دراجات التوصيل

في هذا الإطار، دعت مديرية المرور والدوريات الأمنية في شرطة أبوظبي، قائدي دراجات التوصيل، إلى ضرورة الالتزام بوقف تنقل وتقديم خدمات التوصيل أثناء الأحوال الجوية المتقلبة، مؤكدة اهتمامها بتعزيز التوعية والتنبيه المبكر لضمان سلامة قائدي الدراجات النارية “دراجات التوصيل” .

وأكد العميد محمود يوسف البلوشي مدير مديرية المرور والدوريات الأمنية، ضرورة تجنّب قيادة الدراجة النارية في الأحوال الجوية المتقلبة، خصوصا عند هطول الأمطار، مشيرا إلى أن الدراجة النارية صمّمت للسير على الطرقات الجافة، وهي غير آمنة عند قيادتها تحت الأمطار لأنّ ذلك قد يؤدي إلى الانزلاق وازدياد مسافة التوقف إلى حدود خطرة جدا، تؤدي في أغلب الأحيان إلى وقوع الحوادث.

الإمارات.. إجراءات استباقية للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة ونصائح للمسافرين

ولفت إلى اهتمام شرطة أبوظبي بتعزيز سلامة هذه الفئة من مستخدمي الطريق، بعقد ورش التوعية المستمرة التي تركز على رفع مستوى الوعي المروري لديهم، ويتم تنفيذها بعدة لغات هي العربية والإنجليزية والأوردو ضمن خطط المديرية في نشر التوعية بالسلامة المرورية.

وحث قائدي الدراجات النارية (دراجات التوصيل) على ضرورة توخي القيادة الآمنة عند إنتهاء الأحوال الجوية المتقلبة واتباع أنظمة وقوانين المرور، تجنبا لوقوع الإصابات البليغة والوفيات والالتزام بخط السير، وعدم استخدام الهاتف في أثناء القيادة، والالتزام باستخدام معدّات الحماية الشخصية والتأكد من صلاحية إضاءة الدراجات النارية وصيانتها بشكل دوري وعدم الدخول إلى الأماكن الممنوعة، وترك مسافة أمان كافية بين الدراجات النارية والمركبات، تعزيزا لسلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق.

الحالة الجوية المتوقعة

من جانبه أكد المركز الوطني للأرصاد، أن الحالة الجوية التي تشهدها الإمارات أقل حدة من الحالة السابقة.

وتوقع المركز من ليل الأربعاء وحتى الخميس، سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة يصاحبها البرق والرعد أحياناً مع احتمال سقوط حبات البرد بأحجام صغيرة تتركز على المناطق الغربية وعلى السواحل وبعض المناطق الشرقية.

وفي يومي الجمعة والسبت ستقل كميات السحب مع استمرار فرصة سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة قد تكون غزيرة على بعض المناطق الجنوبية والشرقية في الإمارات.

اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة البنية التحتية

بدورها أوضحت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية أنه وفي إطار الاستعداد للحالة الجوية اتخذت الإجراءات اللازمة كافة لضمان سلامة البنية التحتية والطرق، إضافة إلى سلامة السدود ورفع كفاءة عملها في تخزين المياه، منها تفريغ المياه لتخفيف الضغط عليها واستيعاب كميات جديدة من مياه الأمطار، وتنظيف مصارف المياه.

وأكدت الوزارة، أن النظم المتطورة والتقنيات الحديثة المستخدمة في إدارة السدود، تلعب دوراً في رفع كفاءتها، وتوفير القدرة على اتخاذ القرارات السريعة خلال رصد تدفقات مياه الأمطار والسيول والفيضانات في الأودية، فضلا عن استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية تحليل حساب معدلات سرعة تدفقات المياه وكمياتها وعمقها بدقة عالية وإرسالها إلى وحدة التحكم والمراقبة بالوزارة ومعالجتها وتحليل بياناتها.

وتشرف وزارة الطاقة والبنية التحتية، وبالتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية، على 103 سدود وحواجز، وبحيرة مائية في مختلف مناطق الإمارات، بسعة تخزينية تبلغ 80 مليون متر مكعب، تم تنفيذها بناءً على احتياجات المناطق، ووفق أعلى المعايير العالمية، ومتطلبات السلامة التي تضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات.