تشغل السعودية المركز الثاني بين دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية للعام 2023

كشفت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية عن وصول حجم سوق الاتصالات والتقنية إلى 166 مليار ريال خلال عام 2023، وبنسبة نمو سنوي مركّب بلغت 8% خلال الستة أعوام الماضية، وذلك خلال انعقاد أعمال النسخة العاشرة من منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية، أمس في الرياض، الذي شهد حضور نخبة من الخبراء والمختصين وقادة القطاع، وتم تقديم أربعة عروض رئيسة وجلسة نقاش استعرضت خلالها مؤشرات القطاع بالمملكة، وناقشت توجهات القطاع المستقبلية.

وقد انطلقت أعمال المنتدى الذي قدمه مدير عام الدراسات بهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، مفرح نهاري، بعرض مؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات والتقنية، تم خلاله إظهار مدى نمو وازدهار القطاع حيث تشغل المملكة المركز الثاني على دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2023.

فيما تبرز المؤشرات التي تم تقديمها على منصة المنتدى وصول سرعة تحميل الإنترنت المتنقل بالمملكة إلى 215 ميجا بت في الثانية، في الوقت الذي وصلت فيه نسبة انتشار استخدام الإنترنت في المملكة إلى 99%.

في المملكة.. حجم سوق الاتصالات والتقنية يصل إلى 166 مليار ريال عام 2023

أما حول مقدمي خدمات الحوسبة السحابية المسجلين بالهيئة فقد وصل عددهم إلى 31 مقدم خدمة، كما تظهر المؤشرات وصول نسبة انتشار اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة إلى 198% من السكان، وبلغت اشتراكات إنترنت الأشياء 12.6 مليون اشتراك.

فيما قال رئيس إدارة الأبحاث في الجزيرة كابيتال، جاسم الجبران أن “حجم أصول الشركات المدرجة في قطاع الاتصالات والتقنية يبلغ نحو 250 مليار ريال، ويشكل سوق المملكة نحو 37% من إجمالي الأصول في القطاع بمنطقة الخليج”.

في المملكة.. حجم سوق الاتصالات والتقنية يصل إلى 166 مليار ريال عام 2023

وأضاف أن إجمالي إيرادات الشركات المدرجة في قطاع الاتصالات والتقنية يبلغ نحو 119 مليار ريال، فيما تشكل حصة المملكة 41% من إجمالي إيرادات القطاع بالخليج، وتصل إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في قطاعي الاتصالات والتقنية إلى 379 مليار ريال، وتشكل الحصة الأكبر بمنطقة الخليج بنسبة 57%.