الحرب السورية.. ساحة حرب مفتوحة لمواجهة نفوذ روسيا الممتد

تخوض روسيا منذ عام ونصف العام حربًا في أوكرانيا، تتسبب بخسائر بشرية وعسكرية واقتصادية وتزيد من الصعوبات العملياتية لها، إلا أنها لم تصرف اهتمامها العسكري والاقتصادي عن مسارح العمليات الأخرى، مثل سوريا وأفريقيا.

ففي أفريقيا، يرتبط الوجود الروسي بارتباطات تجارية واقتصادية وجيوسياسية، من خلال مجموعة فاغنر، أما في سوريا، فإن الانخراط الروسي مباشر وقوي منذ عام 2015، لدعم حليفها بشار الأسد، والحفاظ على مصالحها الاقتصادية والجيوسياسية والدفاع عن منفذها المتوسطي في اللاذقية.

ويتم تنظيم التدخل الروسي في سوريا بمساعدة مباشرة من جيش الأسد، مع عمليات جوية وعسكرية، ودعم الخدمات اللوجستية، والتي تركز بشكل أساسي على التشكيلات الجهادية والمتمردين.

وداخل التشكيلات الجهادية، هناك مجموعات مكونة من مقاتلين أجانب، مستقلين أو متحالفين مع هيئة تحرير الشام، قرروا استخدام السياق السوري كواجهة لمحاربة روسيا.

كما قرروا عدم الانتقال إلى أوكرانيا، كما فعلت، على سبيل المثال، مجموعة مكونة من حوالي 30 من مقاتلي أجناد القوقاز Ajnad al-Kavkaz بقيادة زعيم المجموعة السابق عبد الحكيم الشيشاني، وهي خلية تعمل في القنيطرة والمعروفة باسم جند القوقاز.

ويقاتل في الصراع الروسي الأوكراني مقاتلو جماعة خراسان Khurasan Group وأخيراً حفنة من المقاتلين الكوسوفيين والألبان الذين توجهوا إلى الجبهة الأوكرانية.

وفي الوقت نفسه، ترك بعض الشيشان الذين وصلوا إلى هناك قبل عدة أشهر، صفوفهم (مع الأسلحة المتطورة التي حصلوا عليها) ليعودوا إلى سوريا بسبب خلافاتهم مع قيادة جمهورية إيشكيريا المنفية.

لماذا يقاتلون الروس؟

لكن هناك بعض الأسئلة التي يجب التحقق منها والتي من المهم الإجابة عليها، وهي:

لماذا يقاتلون روسيا؟ لماذا قرروا البقاء في سوريا وعدم الذهاب إلى أوكرانيا أو المناطق الأخرى التي تقاتل فيها روسيا أو تعمل فيها؟ وما مدى تورطهم في سوريا؟ ومن هي هذه المجموعات؟

تتكون المجموعات التي سيتم إدراجها أدناه من مقاتلين روس (الشيشان Chechen، الداغستانيين Dagestani، التتار Tatar، الإنغوش Ingush، الشركس Circassian، الأوزبك Uzbek، الطاجيك Tajik، القرغيز Kyrgyz)، الذين لديهم عقود من الخبرة في القتال الجهادي.

وهدف هذه المجموعات هو محاربة الروس في أي سياق وعلى المدى المتوسط إلى الطويل، والعودة إلى مناطقهم الأصلية “لتحريرها من نفوذ الروس”.

وكان سياق الحرب الأهلية السورية في السنوات الأولى، مهمًا بالنسبة لهم للفرار من مناطقهم الأصلية واستخدام ساحة المعركة للتدريب وإقامة التحالفات وتلقي الأسلحة واكتساب الخبرة العسكرية.

ومع وصول الروس إلى سوريا في عام 2015 لدعم بشار الأسد، أصبح من الواضح كيف أصبحت الحرب السورية فرصة لمحاربة روسيا مباشرة على الأرض، ومساعدة الجماعات المحلية في الهجمات ضد حكومة الحليف السوري بشار الأسد، على أمل نقل المواجهة المسلحة إلى بلدانهم الأصلية بمجرد انتهاء “المهمة السورية”.

كما أوضح قادة هذه الجماعات: “إن روسيا في أسوأ وضع على الإطلاق.. فهي دفعت بنفسها إلى الهاوية ولم تعد قادرة على الخروج منها”، وفي نفس السياق أضاف أخر أن “روسيا دولة ظالمة، ونحن نحاربها هنا وفي كل مكان”، وأتبع “الآن ليس هناك إمكانية لجلب الجهاد إلى القوقاز، ولكن إذا انهارت روسيا فيجب أن نكون مستعدين”.

فيما صرح قيادي شيشاني أيضًا أنه “عندما بدأت الثورة في سوريا، ذهبنا للقتال هناك.. لقد تم غزو الشيشان واحتلاله من قبل روسيا، وتعرض الشعب للإبادة الجماعية، ثم تم إنشاء نظام إرهابي قمعي، لا يزال يخنق شعبنا حتى يومنا هذا، شرعاً، لا بد من تحرير بلادنا، والقضاء على النظام الظالم، وإقامة الدولة العادلة في الشيشان”.

 

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

ومع بداية الصراع في أوكرانيا، بدا خيار قتال الروس على جبهة جديدة خيارا جذابا، كما فعل كثيرون من الجهاديين الذين وصلوا إلى أوكرانيا من سوريا، حيث انضموا إلى صفوف الكتائب الجهادية التي تديرها السلطات الأوكرانية أو قوات جمهورية إيشكيريا في المنفى بقيادة زكاييف، لأنه لا ينبغي للمرء أن يصبح جنديًا في القوات المسلحة الأوكرانية.

وجميع الجماعات التي سنكشفها كانت دائمًا نشطة للغاية إلى جانب الجماعات الجهادية المحلية الأخرى، مثل هيئة تحرير الشام، وأنصار الإسلام، وأنصار التوحيد، والحزب الإسلامي التركستاني.

كانت مجموعات “المهاجرين من آسيا وروسيا” تركز دائمًا على القتال والمواجهة الرئيسية ضد الجيش الروسي، فبحسب نظريتهم لا يمكن قتال النظام السوري والروس في العلن، لأن ذلك سيؤدي إلى خسائر فادحة، بل هناك حاجة إلى حرب استنزاف، ويجب خوض العمليات في مجموعات صغيرة.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

فترتكز عملياتهم على صغر نطاقها وكثرتها نسبيًا، وذلك عبر استخدام مجموعات صغيرة من المقاتلين بهدف تحقيق ضربة قنص دقيقة، أو هجوم مدفعي، أو هجوم صاروخي، ثم القتال وبعده التراجع.

الهدف الأول من هذا التكتيك، هو إلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بالروس. لذا جاءت العناصر إلى سوريا، وبدءوا في التدريب، والاستعداد للقتال، وهم مصممون على العودة إلى الشيشان والقتال. وبمرور الوقت تزايد نشاطهم بشكل كبير وتحديدًا حينما اختاروا الانضمام إلى هيئة تحرير الشام والقواعد العسكرية واللوجستية لغرفة عمليات الفتح المبين.

الدعاية المناهضة لروسيا

لم تتوقف الدعاية المناهضة لروسيا من قبل هذه الجماعات الجهادية العاملة في سوريا أبدًا، حيث كانت تدين روسيا باستمرار، وهجماتها، وسياستها الخارجية، وقمعها للمسلمين.

واعتمدت العمليات العسكرية على الفرص وحرب العصابات، ولكن منذ اندلاع الصراع في أوكرانيا، تزايدت الهجمات على الجيش الروسي في سوريا بشكل كبير، لا سيما على المواقع العسكرية السورية والمعسكرات ونقاط التفتيش التي يتواجد فيها كوادر أو جنود عسكريون روس.

وأدركت الجماعات الجهادية المناهضة لروسيا ضعف حليف دمشق الروسي على الجبهة السورية، ولذلك كثفت هجماتها.

وشهدت الفترة الماضية نشاط أكبر بالنسبة للجماعات الجهادية المناهضة لروسيا، التي كثفت هجماتها ونفذت عمليات عسكرية كبيرة.

وفي 26 آب/أغسطس، وقع هجوم عنيف على معسكر كبير للجيش السوري تتمركز فيه عناصر عسكرية ولوجستية روسية، على محور الملاجة في منطقة جبل الزاوية جنوب غرب محافظة إدلب.


خريطة توضيحية لمحور الملاجة غرب إدلب – سوريا.

لقد كانت عملية كبيرة جدًا تم تنفيذها بالتعاون بين 3 مجموعات جهادية، وهي، التوحيد والجهادTavhid vo Jihad، وجيش المهاجرين والأنصار Jaysh al-Muhajireen wal Ansar (كما سنرى، مجموعات مكونة من الأوزبك والطاجيك والشيشان والداغستان) وجماعة أنصار التوحيد Ansar al-Tawhid، والتي تعمل جميعها تحت إشراف “غرفة عمليات الفتح المبين” التابعة لهيئة تحرير الشام.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

صورة لغرفة عمليات الفتح المبين التي تنسق الهجوم.

وحفرت الجماعات الجهادية ثلاثة أنفاق عميقة تحت المعسكر العسكري السوري/الروسي ثم فجرتها عن طريق تفجير عبوات ناسفة كبيرة، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.

وكان داخل المعسكر مئات من جنود جيش النظام السوري والعديد من الآليات العسكرية ومجموعة من الجنود والضباط الروس (الذين أشرفوا على الدعم واللوجستيات).

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

مقاتلون جهاديون يقومون بوضع المتفجرات في الأنفاق.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

صورة للانفجار.

وبعد الانفجار، نفذت المجموعات الثلاث، بدعم من لواء المدفعية والصواريخ التابع لهيئة تحرير الشام، سلسلة من الهجمات ضد الجنود الآخرين الناجين.

وأصاب قناصة التوحيد والجهاد الجنود السوريين والروس من أحد جوانب المعسكر، بينما قصف مقاتلو أنصار التوحيد وجيش المهاجرين والأنصار ولواء المدفعية التابع لهيئة تحرير الشام من ثلاث جهات أخرى الجيش الروسي/السوري، بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وصواريخ فولكان.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

صورة التقطها جيش المهاجرين والأنصار بتاريخ 28 أغسطس تظهر الهجمات المدفعية اللاحقة ضد التعزيزات التي وصلت إلى الملاجة.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

مقاتلو القوات الخاصة الأوزبكيون التابعين لجماعة التوحيد والجهاد الذين قادوا الهجوم.

وبحسب وسائل الإعلام “الجهادية” فإن العملية بعد يومين أسفرت عن مقتل نحو 50 شخصا ونحو 80 جريحا، إضافة إلى تدمير المعسكر بالكامل والعديد من الآليات العسكرية والأسلحة النارية.

وفي الفترة ما بين 26 آب/أغسطس و7 أيلول/سبتمبر، أرسل النظام تعزيزات إلى منطقة تلال الملاجة عدة مرات، لا سيما الفرقة 25 والقوات الروسية الأخرى وميليشيات حزب الله.

ولم تنجح جهود التعزيزات التي تم إرسالها، حيث صدت المجموعات الجهادية المتبقية في المنطقة، بعد سيطرتها على تلال الملاجة، جميع الهجمات السورية/الروسية (نفذت القوات الجوية الروسية العديد من القصف على مناطق مختلفة من محافظة إدلب، الأمر الذي أثار ردود الفعل الجهادية).

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

صورة لهجمات لصد قوات النظام والقوات الروسية مصورة بطائرات مسيرة.

وفي الفترة ما بين 27 أغسطس/آب و8 سبتمبر/أيلول، نشرت القنوات الإعلامية الرسمية للجماعات الجهادية الثلاث، عشرات البيانات والصور وثلاثة مقاطع فيديو، لإظهار العمليات الهجومية والدفاعية الهامة التي تمت ضد النظام السوري والروس.

في 2 أيلول/سبتمبر 2023، ورداً على قصف النظام والقوات الجوية الروسية في محافظة إدلب، قامت فرقة مجاهدي غربة الجهادية (المؤلفة كما سنرى من الأوزبك والطاجيك)، بتوجيهات وإشراف من “هيئة تحرير الشام” (غرفة عمليات الفتح المبين)، باقتحام مواقع الجيش النظامي السوري والجيش الروسي في قرية كفر تعال على محور الفوج 46 بالريف الغربي لمحافظة حلب.


خريطة توضيحية لمحور الفوج 46.

ونشرت قناة “غربة ميديا”، القناة الإعلامية التابعة للجماعة، في 3 سبتمبر/أيلول، باللغتين الروسية والأوزبكية، في اليوم التالي للهجوم، تقريرًا مصورًا يظهر مقاتلي الجماعة الجهادية وهم يستعدون أولاً ويدرسون الاستراتيجيات، ثم يقومون بتنفيذ الهجوم.

وفي 4 سبتمبر/أيلول، بثت الجماعة مقطع فيديو مدته 3:03 دقائق بعنوان “معركة كفر تعال”، يعرض فيه التنظيم بالتفصيل العملية برمتها، من الإعداد ودراسة الاستراتيجية واختيار الأسلحة إلى الهجوم.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

لقطة من مقطع فيديو “معركة كفر تعال”.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

لقطة من فيديو هجوم مجاهدي غربة في معركة كفر تعال.

وتم الهجوم على الموقع بعدة طرق، من خلال هجمات مباشرة للمشاة، باستخدام الدراجات النارية، بالإضافة إلى استخدام قذائف الهاون والصواريخ، واستخدام المركبات المدرعة والمجنزرة.

وزعمت الجماعة أنها قتلت 35 جنديًا من جيش النظامي السوري.

كما زعمت وسائل الإعلام المرتبطة بالنظام أنه تم صد الهجوم وأن مسلحي الحزب الإسلامي التركستاني نفذوه بالتعاون مع هيئة تحرير الشام.

وهذا يوضح مدى ضعف التواصل بين وسائل إعلام النظام (وربما بين صفوف جيش النظام السوري) بالمجموعات العاملة على الأرض (خطأ محتمل بسبب وجود مجموعات من الإيغور ضمن أفراد جماعة غربة، والذي يتضح بسهولة من خلال الشعارات والأعلام المختلفة).

لذلك دعونا نخوض في التفاصيل ونرى أي الجماعات الجهادية المناهضة لروسيا، التي تتألف من مقاتلين “مهاجرين” (من روسيا أو مناطق الاتحاد السوفيتي السابق):

كتيبة التوحيد والجهاد Katibat Tavhid va Jihod

التوحيد والجهاد الأوزبكية، والمعروفة أيضًا باسم جماعة التوحيد والجهاد، هي جماعة جهادية تتألف بشكل رئيسي من مقاتلين أوزبكيين وطاجيكيين وقرغيزستان، وقد قررت الالتزام بالقواعد العملياتية والعسكرية لهيئة تحرير الشام وتم دمجها في قوات تحرير الشام. لواء “أبو عبيدة الجراح”.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

وتم إنشاء كتيبة التوحيد والجهاد في شمال سوريا في عام 2013 على يد سراج الدين مختاروف Sirojiddin Mukhtarov، الملقب بأبو صالح، وهو سلفي جهادي أوزبكي مؤثر من منطقة أوش في قيرغيزستان. وتحت قيادته، أقسمت الجماعة الولاء لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وانضمت إلى جبهة النصرة في سبتمبر 2015.

والزعيم الحالي لكتيبة التوحيد والجهاد هو إلمراد حكماتوف Ilmurad Khikmatov، المعروف أيضًا باسم عبد العزيز الأوزبكي، والذي تم انتخابه زعيماً جديداً في نيسان/أبريل 2019.

ومن المثير للاهتمام أنه تمت إزالة القائد السابق أبو صالح من القيادة تحت ضغط من هيئة تحرير الشام لدعمه العلني لخصمه الجهادي، فرع تنظيم القاعدة في سوريا، حراس الدين.

ومنذ عام 2014، تعمل الكتيبة في جميع أنحاء شمال غرب سوريا إلى جانب جبهة النصرة ومن ثم هيئة تحرير الشام. وقد شارك مقاتلوها في معارك عديدة ضد النظام على مر السنين، مثل الهجمات في جسر الشغور واللاذقية وإدلب وحماة وحلب.

وفي الآونة الأخيرة، شوهد مقاتلو التوحيد والجهاد وهم يحرسون الخطوط الأمامية في جبل الزاوية وينفذون هجمات في ريف إدلب الجنوبي.

وفي مارس 2022، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية كتيبة التوحيد والجهاد جماعة إرهابية عالمية.

وتعمل المجموعة بشكل رئيسي في محافظة إدلب السورية، وتتعاون مع جماعات جهادية أخرى مثل لواء المهاجرين والأنصار، وأنشأت مجموعتها التكتيكية المسماة “المهاجرين التكتيكيين”.

وتتكون “المهاجرين التكتيكيين” من 400 إلى 500 مقاتل، متخصصين في عمليات القنص والعمليات خلف خطوط العدو والاعتداءات المباشرة والهجمات المدفعية وقذائف الهاون.

وأميرها الحالي هو أسطوز عبد العزيز Ustoz Abdul Aziz، وزعيم الميليشيا هو سيف الدين الأوزبكي Sayfiddin al-Uzbeki.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

في الوسط الأمير أسطوز عبد العزيز وعلى اليسار القائد العسكري سيف الدين.

وعلى الرغم من ارتباط الجماعة بهيئة تحرير الشام، إلا أن لها أساسها الأيديولوجي والمذهبي القوي للغاية الذي يرى أن هدفها الرئيسي هو الإطاحة بـ “أنظمة” آسيا الوسطى، والإطاحة بالنفوذ الروسي وبناء خلافة واحدة تطبق فيها الشريعة، والتي نجحت في تحقيق هدفها الرئيسي.

جيش المهاجرين والأنصار (LMA) Jaysh al-Muhajireen wal-Ansar

تأسست “LMA” عام 2012 تحت اسم “كتيبة المهاجرين Muhajireen Battalion وكان يقودها أبو عمر الشيشاني Abu Omar al-Shishani. وفي مارس 2013، اندمجت كتيبة المهاجرين مع مجموعتين جهاديتين سوريتين، جيش محمد وكتائب خطاب، لتشكيل جماعة جيش المهاجرين والأنصار.

وفي أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2013، أعلن أبو عمر الشيشاني، في بيان على الإنترنت، الولاء لأبي بكر البغدادي وقرر الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي. وعانت المجموعة من انقسام كبير، حيث انحاز المئات من أعضائها إلى أبو عمر وانضموا إلى داعش.

وبدلاً من ذلك، بدأت المجموعة الأصلية التعاون مع جبهة النصرة وشاركت بنشاط في هجمات حلب ضد الجيش السوري وحلفائه، في عام 2013 وطوال عام 2014.

وفي 23 سبتمبر 2015، تحالف جيش المهاجرين والأنصار رسميًا مع جبهة النصرة. وفي 28 يناير 2017، أصبح لواء المهاجرين والأنصار عضوًا في هيئة تحرير الشام.

وخاضت الهيئة مع هيئة تحرير الشام كافة الحملات في شمال غرب سوريا بين أواخر عام 2017 ومنتصف عام 2019، في محافظتي إدلب وحماة.

ويمارس التنظيم منذ عام 2020، عمليات هجومية بإشراف عسكري من غرفة عمليات هيئة تحرير الشام، وتحصين نقاط الرباط والسيطرة عليها، والاستطلاع ومراقبة مواقع العدو، وتدريب الألوية الأخرى، والقيام بعمليات القنص والمدفعية.

ويتكون الهيكل القيادي للجماعة من قيادة عسكرية وهيئة شرعية ومجلس شورى وذراع إعلامي.

وتنشط المجموعة في محافظات اللاذقية وحلب وإدلب، وتتكون من ما بين 400 و500 مقاتل، معظمهم من الشيشان والطاجيك الداغستانيين والأذريين والكازاخيين والأوكرانيين، ولكن يوجد أيضًا ليبيون وسعوديون وأتراك في الداخل.

والزعيم الحالي لحركة LMA هو عبد الله داغستاني Abdullah Dagestani، الذي غالبا ما يظهر في الصور في نقاط التفتيش بالرباط، في حين أن القائد العسكري هو البراء الشيشاني al-Bara al-Shishani. وتم دمج LMA في ألوية هيئة تحرير الشام تحت اسم “لواء سعيد بن زيد”.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

القائد العسكري البراء الشيشاني وأمير الجماعة عبد الله الداغستاني.

وتتمثل أهداف LMA في إسقاط نظام بشار الأسد وطرد “الغزاة” المتحالفين معه مثل روسيا وإيران، وإنشاء حكومة تحكمها الشريعة. والهدف النهائي للجماعة هو إعادة فتح جبهة جديدة في الشيشان وداغستان وتحريرها “من المضطهد الروسي”.

فرقة مجاهدي الغربة Mujaheddin Ghuraba Division

وفي تموز/يوليو 2017، أنشأت مجموعة جهادية جديدة نفسها في شمال غرب سوريا، وهي كتيبة الغرباء التركستان، عندما بدأت في نشر مقاطع فيديو لمعاركها ضد نظام الأسد إلى جانب الجماعات الجهادية الأخرى.

وتعاونت الجماعة مع “ملحمة تكتيكال Malhama Tactical” بين عامي 2018 و2019 ومع جماعات جهادية أخرى مثل التوحيد والجهاد وجيش المهاجرين والأنصار.

وانضمت إلى هيئة تحرير الشام وشاركت معها في عدة هجمات في شمال حماة وجنوب حلب.

ومنذ عام 2022، أظهرت نفسها في الدعاية والعمليات التي يقوم بها تحت اسم فرقة مجاهدي الغربة أو “جماعة الغربة”، والتي تُعرف المجموعة أيضًا في سوريا باسم Quvvat Ghuroba أو مجتمع Ghuroba.

وهي جماعة جهادية تتألف من الأوزبك والطاجيك والإيغور، لكنها تضم أيضًا عربًا، وقد تم دمجها في هيئة تحرير الشام منذ حوالي عام تحت اسم لواء عمر بن الخطاب، وقائد الجماعة هو أبو عبد الرحمن التركستاني.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

Fig. 11 – The leader of Mujaheddin Ghuroba Division, Abu Abdurahman al-Turkistani.

والمناطق التي تعمل فيها هي محافظتي إدلب وحلب. وهناك أكثر من 300 مقاتل. ويشاركون بشكل رئيسي في الهجمات ضد مواقع جيش الحكومة السورية وتحصين نقاط الرباط والسيطرة عليها.

كما أنها تقيم معسكرًا تدريبيًا، حيث تدرب مجنديها، لا سيما على استخدام بنادق القناصة وبنادق الكلاشنكوف.

ومن خلال G’uroba Media، وهي قناة إعلامية نشطة للغاية، تنشر من خلالها المجموعة دعاية باللغتين الأوزبكية والإيغورية، ولا سيما الصور ومقاطع الفيديو، والتي لا تعرض فيها في كثير من الأحيان الاجتماعات والتدريب والعمليات العسكرية فحسب، بل تنشر أيضًا مقاطع فيديو دعائية ضد الصين و روسيا.

والهدف النهائي هو تحرير آسيا الوسطى من النفوذ الروسي وتركستان الشرقية “من الظالم الصيني”.

أجناد القوقاز

وهي جماعة جهادية شيشانية حصرية تنشط في شمال سوريا، خاصة في المناطق الجبلية والغابات في محافظة اللاذقية وإدلب.

أجناد القوقاز “جنود القوقاز” ظهرت عام 2015 من اندماج مجموعتين من المحاربين الشيشان القدامى الذين كان مقاتلوهم سابقًا ينتمون إلى إمارة القوقاز السابقة، جماعة الخلافة القوقازية التي تأسست عام 2013 ويقودها عبد الحكيم الشيشاني وجماعة جند القوقاز.

وتحت قيادة عبد الحكيم في ربيع عام 2015، اتخذت اسم أجناد القوقاز.

وفي عام 2015 أيضًا، أنضم أجناد القوقاز إلى جيش الفتح، وهو تحالف من الجماعات المتمردة بقيادة جبهة النصرة.

وفي تموز/يوليو 2017، وبعد اشتباكات في إدلب بين هيئة تحرير الشام وأحرار الشام، أعلن عبد الحكيم الشيشاني حياد واستقلال جماعته.

وفي 1 أكتوبر 2017، أعلنت الميليشيا أنها ستعلق مشاركتها في العمليات العسكرية في سوريا حتى تحدد الجماعات الأخرى “استراتيجيتها في ساحة الجهاد السورية”، مفضلة بدلاً من ذلك البدء في التعاون حصريًا مع مجموعة المقاولات الجهادية “الملحمة التكتيكية”.

وحتى طوال عام 2018، ظل التنظيم محايدًا وغير نشط، متجنبًا الانحياز إلى أي طرف في الصدام بين هيئة تحرير الشام والفرع السوري لتنظيم القاعدة، حراس الدين.

لكن في عام 2019، قاتل أجناد القوقاز إلى جانب جماعة جهادية مستقلة أخرى، هي أنصار التوحيد، في محافظة حماة.

وخلال الهجوم الذي شنته قوات الحكومة السورية على شمال غربي سوريا عام 2020، شارك قناصة أجناد القوقاز في الدفاع عن جبل الزاوية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2022، انتشرت شائعات، تم تأكيدها لاحقاً، بأن العديد من مقاتلي أجناد القوقاز قد غادروا سوريا بسبب خلافهم مع هيئة تحرير الشام.

وفي يونيو/حزيران 2023، تم اكتشاف أن عبد الحكيم الشيشاني وبعض مساعديه اختاروا بمحض إرادتهم الذهاب لمحاربة الروس في سياقات أخرى، وكما أوضح القائد الجهادي الذي أتواصل معه: “أجناد القوقاز لا تزال في سوريا وتعمل بشكل منتظم.. لا توجد مشاكل بيننا، لدينا علاقات أخوية، كما رأيتم أمير أجناد القوقاز نفسه، إنهم مجموعة مستقلة، وليس لهم (وكذلك عبد الحكيم) أي علاقة بهيئة تحرير الشام، لكننا على علاقة جيدة، ونحن متعاونون”.

وبالتالي، من المهم التوضيح أن جزءًا فقط من مقاتلي أجناد القوقاز ذهب إلى أوكرانيا، تاركين صفوفهم، وترتبط دوافعهم باستعدادهم لقتال الروس في مسرح عمليات جديد.

وفي مقطع فيديو نشرته جماعة جيش المهاجرين والأنصار (LMA)، وهي جماعة جهادية شيشانية موصوفة أعلاه، وصدر في 12 يونيو 2023، تظهر عدة مشاهد تدريبية، وبعد الجزء الأول، زعيم جيش المهاجرين والأنصار عبد الله الداغستاني يظهر القائد العام لأجناد القوقاز، عبد الملك الشيشاني، معًا. وفي الفيديو، يتعاون مقاتلو أجناد القوقاز مع LMA ومجموعة المهاجرين التكتيكية الجهادية.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

زعيم أجناد القوقاز عبد الملك الشيشاني.

وفي 8 تموز/يوليو، نشرت وسائل إعلام أجناد القوقاز تقريراً مصوراً يظهر مقاتليها وهم يتدربون على استخدام الأسلحة الصغيرة وبنادق القنص في المناطق الجبلية بإدلب.

وتؤكد أدلة أخرى وجودهم الهادئ في المناطق “المحررة” شمالي سوريا بالتعاون مع مقاتلين مقربين من هيئة تحرير الشام.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

لقطة من فيديو مصور يظهر فيه على اليسار أحد المقاتلين وهو يحمل رقعة من علم جمهورية إيشكيريا

تكتيك المهاجر

وفي 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، نشر مقاتلون أوزبكيون، على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل، مقطع فيديو مدته 10 دقائق يعلنون فيه عن تشكيل “المهاجر التكتيكي” وأوضح المتحدث أبو صالح الشامي، عضو جماعة التوحيد والجهاد الأوزبكية الجهادية، ما ستكون المجموعة التكتيكية الجديدة عليه: “في هذا المشروع ستكون هناك مقدمات حول كيفية استخدام الأسلحة، وسنشرح الأخطاء التي لا يجب ارتكابها في المعركة أو الإجراءات التي يجب القيام بها، والزي الرسمي والمواد التكتيكية التي يجب استخدامها”. ويقدم الفيديو أيضًا المدرب التكتيكي التابع للجماعة الجهادية LMA.

وبذلك ترتبط المجموعة التكتيكية الجديدة بجماعة توحيد الجهاد الأوزبكية، ويعتبر مؤسسين وقادة هذة المجموعة، هما المقاتلان الجهاديان الأوزبكيان أبو صالح الشامي وأيوب هوك.

أيوب هو أيضًا المدرب الرئيسي للمجموعة التكتيكية، التي تقوم أيضًا بتدريب مقاتلي LMA.

هذه المجموعة التكتيكية نشطة للغاية من الناحية الدعائية، وقد أصدرت العديد من الصور وعشرين مقطع فيديو في الأشهر الأخيرة، تظهر استخدام مختلف الأسلحة والملحقات والتكتيكات العملياتية.

وتم نشر مواد الفيديو والصور المنتجة على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة، وفي جميع القنوات باللغتين الروسية والأوزبكية.

ويعكس ظهور المهاجر التكتيكي عنصرين مثيرين للاهتمام، الأول هو التأكيد القاطع على وجود الجماعات التكتيكية داخل المجرة الجهادية السورية، والثاني هو أنه على الرغم من أن المجموعات التكتيكية تبدو منقسمة وفقًا للجنسية والارتباط بمجموعة جهادية معينة، إلا أنها غالبًا ما تتعاون.

وقد أعرب قادة الجماعة مرارا وتكرارا عن الحاجة إلى التدريب وأن يصبحوا خبراء في استخدام الأسلحة والكفاح المسلح، لهزيمة أعدائهم، ليكونوا قادرين على قتالهم على قدم المساواة، ولا سيما روسيا “التي تعتبر معتدية بغض النظر عن مكانها، إنها تُهاجم الأشقاء.. العالم كله يرى ويفهم من هو الإرهابي”.

الحرب السورية.. كيف أصبحت طريق الجماعات الجهادية لقتال روسيا؟

أبو صالح الشامي وأيوب هوك.

الاستنتاجات

خلال العام الماضي، قامت مجموعات محلية مثل هيئة تحرير الشام (ضمن القوات الخاصة التابعة لهيئة تحرير الشام، هناك أيضاً مقاتلون روس وأوزبك) وأنصار التوحيد وأنصار الإسلام، أيضاً بعمليات عسكرية ضد الروس، ولكن هذا فقط لأنهم حلفاء النظام.

ومن ناحية أخرى، فإن الجماعات المذكورة تقاتل ضد روسيا كأولوية في كل مسرح عمليات محتمل.

ولا بد من الاهتمام بهذا النوع من الجماعات ونشاطها ودعايتها، فهي تظهر القدرات العسكرية الكبيرة التي حققتها والتدريب العالي جداً ولعل العامل الأهم هو أن المسرح السوري هو المنطقة فقط، حيث يمكنهم التدريب واكتساب الخبرة قبل أن تتاح لهم الفرصة لنقل القتال الجهادي إلى مسارح عمليات أخرى، وخاصة مناطقهم الأصلية.

ولذلك، يمكن إعادة إحياء مسارح العمليات، مثل شمال القوقاز وآسيا الوسطى، على المدى المتوسط والطويل.