ما وراء الاستهداف المتكرر لقيادات القاعدة وداعش في شمال سوريا؟

تزايدت في الفترة الأخيرة عمليات استهداف قيادات تنظيم القاعدة في سوريا، وهو الأمر الذي دفعنا للبحث والتحري للوقوف على أسباب سقوط قيادات القاعدة وداعش في شمال سوريا، حيث تم استهداف جميع قادة القاعدة الذين قُتلوا في سوريا على يد القيادة المركزية الأمريكية في السنوات الأخيرة في مناطق شمال البلاد الخاضعة للسيطرة المباشرة أو غير المباشرة لهيئة تحرير الشام، مما خلق تكهنات بأن هيئة تحرير الشام، بشكل غير مباشر، كانت تسهل مثل هذه العمليات ضد الجماعات التابعة للقاعدة.

من ناحية أخرى، شرعت الجماعة منذ عام 2018 في حملة قتل واعتقالات لقادة القاعدة وداعش وحملة قمع ضد الجماعات الجهادية المستقلة الأصغر وتلك المكونة من مقاتلين أجانب.

بعد خروجها من تنظيم داعش أولاً ومن ثم تنظيم القاعدة، سعت هيئة تحرير الشام إلى تعزيز نفسها من خلال مواجهة التهديد الذي يشكله التنظيم، بدءاً من تموز/يوليو 2017، وبشكل أكثر حسماً في عام 2018، أطلقت هيئة تحرير الشام حملة من الغارات المسلحة والاعتقالات ضد الخلايا النائمة لداعش في إدلب والمناطق الخاضعة لسيطرتها.

وحتى يومنا هذا، تواصل هيئة تحرير الشام عمليات مداهمة واعتقالات ضد داعش، كان آخرها في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، عندما أعلنت وسائل الإعلام التابعة لجهاز الأمن العام التابع لحكومة الإنقاذ السورية في المناطق الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام، عن تفكيك تنظيم إسلامي. “خلية حكومية تسمى أنصار الله في جبل الزاوية”.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

بيان جهاز الأمن العام

في 3 أغسطس 2023، أصدرت مؤسسة الفرقان الإعلامية، الجناح الإعلامي الرسمي لداعش والمسؤول عن نشر رسائل القيادة المركزية، تسجيلاً صوتياً جديداً مدته حوالي 30 دقيقة بعنوان: “فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به”.

وأعلن المتحدث الجديد باسم داعش أبو حذيفة الأنصاري، الزعيم الجديد للتنظيم، خلفا للزعيم السابق أبو الحسن الهاشمي القرشي.

وأعلن المتحدث أن مقتل الخليفة السابق جاء خلال معركة واشتباك مسلح مع هيئة تحرير الشام في بلدة جنديرس بريف محافظة إدلب، متهماً الهيئة بتسليم جثة القيادي المقتول إلى القوات التركية حتى يتمكن أردوغان من استغلال العملية في الدعاية والانتخابات.

وأفاد أبو حذيفة أيضا أن سلفه في دور المتحدث الرسمي، أبو عمر المهاجر، تم القبض عليه من قبل هيئة تحرير الشام بالقرب من موقع وفاة أبو الحسين، وهو مسجون حاليا.

وينتقد المتحدث باسم داعش هيئة تحرير الشام زاعمًا أن هذا الحدث يؤكد أن جماعة الجولاني تحولت إلى أداة للحكومة التركية وتعمل معها ضد الجماعات الجهادية.

وفي مساء 4 أغسطس/آب، قال جهاز الأمن العام التابع لهيئة تحرير الشام إن وسائل إعلامه نفت مسؤوليتها عن قتل زعيم داعش أو التعاون مع تركيا، لكنها أكدت أن مهمته في محاربة التنظيم  والقضاء عليه ستستمر في المناطق التي يسيطر عليها.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

بيان جهاز الأمن العام في 4 أغسطس

هيئة تحرير الشام ضد القاعدة

كانت الديناميكيات التي شملت هيئة تحرير الشام وتنظيم القاعدة مختلفة، كان إنشاء هيئة تحرير الشام وتشكيل تنظيم حراس الدين في فبراير 2018 من قبل شبكة من قدامى المحاربين والموالين البارزين في تنظيم القاعدة الذين قرروا عدم الارتباط بالجماعة التي نهضت من رماد جبهة النصرة، أول تحد رسمي من قبل تنظيم القاعدة لهيئة تحرير الشام.

بعد أشهر من الاتهامات والإدانات والمفاوضات، فرضت هيئة تحرير الشام اتفاقا أحادي الجانب مع حراس الدين في آذار/مارس 2019 ينص على أن تقوم حركة الدفاع بشكل دائم بحل جميع هياكلها الشرعية والأمنية مثل المحاكم والسجون ونقاط التفتيش ومعسكرات التدريب، والتخلي عن التخطيط للعمليات العسكرية خارج سوريا، ووضع مستودعات الأسلحة تحت قواعد هيئة تحرير الشام وإشرافها، وحصر أنشطتها العسكرية في سوريا في سبع مناطق محددة مسبقا.

ومنذ هذه اللحظة، تصاعدت التوترات باستمرار، مع سلسلة من الاعتقالات والاتهامات، نقطة اللاعودة في العلاقات بين المجموعتين حدثت في مايو 2020، عندما قررت حركة الجهاد تنفيذ عملية عسكرية كبيرة ضد جنود النظام السوري المتمركزين في “الطنجرة” شمال حماة أدت إلى مقتل 21 جنديا من قوات نظام الأسد، فيما حملت هيئة تحرير الشام حراس الدين مسؤولية خرق اتفاق 2019 وأيضا انتهاك وقف إطلاق النار في إدلب.

عارضت حراس الدين بشدة القواعد التي حددتها هيئة تحرير الشام، وبالتالي في حزيران/يونيو 2020، وضعت نفسها مسؤولة عن “غرفة العمليات العسكرية”، التي تعاونت معها جماعات جهادية أخرى مثل أنصار الإسلام وجبهة أنصار الدين ولواء المقاطعين الأنصار وتنسيقية الجهاد.

وفي أعقاب ذلك، بدأت هيئة تحرير الشام حملة اعتقالات وتعذيب كبيرة للقادة والمقاتلين المنتمين إلى حراس الدين والجماعات المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

كما وقعت سلسلة من هجمات الطائرات الأمريكية بدون طيار بين عامي 2020 و 2021 خلال هذه الفترة، مما أثار تكهنات واتهامات وآراء واسعة النطاق بأن هيئة تحرير الشام، أو عناصر داخلها كانت تكشف عن مواقف قادة القاعدة للقضاء عليهم.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

وتأججت هذه الشكوك والتكهنات أيضا من خلال حقيقة أن هيئة تحرير الشام بدأت في صيف عام 2021 عدة عمليات عسكرية واعتقالات ضد الجماعات الجهادية الأصغر، سواء المتحالفة مع تنظيم القاعدة أو المستقلة، لا سيما تلك المكونة من مقاتلين أجانب، مما أجبرها إما على الانضمام إلى لواء هيئة تحرير الشام، أو الانحياز إلى “غرفة عمليات الفتح المبين” والالتزام بقواعدها العملياتية. أو مغادرة شمال غرب سوريا.

بعض الجماعات، مثل الفرع السوري للحزب الإسلامي التركستاني، وميليشيا ألبانيا، وحركتي صلاح الدين الكردي، وأنصار التوحيد، قد تحالفت مع هيئة تحرير الشام، مثل توحيد الجهاد الأوزبكي، وغربة التركستان، وحركة السنة الإيرانية، اندمجت في كتائب هيئة تحرير الشام، وحافظت على دعاية مستقلة، في حين أن مجموعات أخرى أصغر، اختلفت مع قواعد الهيئة وأرادت الحفاظ على استقلالها أو تحالفت مع تنظيم القاعدة،، مثل كتائب الصحابة وجند الله وأجناد القوقاز وجند الشام الذين تعرضوا لضغوط أكثر عدوانية في حملة ترهيب منهجية. وقد تم تفكيك العديد من المذكورين أو توقفوا عن العمل (مثل حراس الدين) أو غادروا سوريا (كما في حالة أجناد القوقاز التي وصلت إلى أوكرانيا).

في 23 آب/أغسطس 2023، أصدر تنظيم “حراس الدين”، التابع لتنظيم القاعدة في سوريا، بيانا من صفحة واحدة يدعو إلى إجراء تحقيق مع نظام قضائي مستقل يشرف عليه مجاهدو الشام لمحاكمة “الجواسيس والخونة” في المناطق المحررة، في إشارة إلى هيئة تحرير الشام.

ويشير البيان إلى العديد من قادة “حركة الجهاد” الذين سجنتهم هيئة تحرير الشام أو قتلوا في غارات الطائرات بدون طيار في سوريا، مثل أبو الخير المصري وأبو محمد السوداني وأبو قسام الأردني، والتي سنتناولها بالتفصيل أدناه.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في سوريا؟

بعد الصدام والانقسام بين القاعدة وهيئة تحرير الشام وظهور حراس الدين وغرفة عملياتها، ازداد الضغط على قادة القاعدة ومقاتليها، الذين استهدفتهم الاعتقالات والتعذيب والقتل بهجمات الطائرات المسيرة.

فيما يلي قائمة بقادة القاعدة والمحاربين القدامى الذين استهدفتهم الهجمات الأمريكية:

أبو هاني المصري

في 4 فبراير 2017، قتلت طائرة أمريكية بدون طيار أبو هاني المصري بينما كان يسافر في سيارة بالقرب من مدينة “باتبو”في محافظة حلب.

كان أبو هاني من قدامى المحاربين في تنظيم القاعدة. وكان عضوا مؤسسا في الجهاد الإسلامي المصري، ومشرفا ومبتكرا لمعسكرات تدريب القاعدة في أفغانستان في ثمانينيات و تسعينيات القرن العشرين، وكذلك مدربا ومجندا.

وكانت له علاقات وثيقة مع عبد الله عزام وأسامة بن لادن وأيمن الظواهري. وتزعم بعض المصادر أنه كان من بين مؤسسي تنظيم القاعدة.

كان مدربا ومنسقا وقائدا عسكريا للمجاهدين الشيشان في الحرب الشيشانية الثانية، وللمجاهدين البوسنيين والصوماليين في الحرب الأهلية الصومالية وحرب صرب البوسنة. ووفقا لمصادر مختلفة، كان أيضا قائد أحرار الشام لبعض الوقت.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

القيادي أبو هاني المصري

أبو الخير المصري

قُتل أبو الخير المصري (عبد الله محمد رجب عبد الرحمن) في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار بصاروخ AGM-114 Hellfire في 26 فبراير 2017 في إدلب، سوريا.

كان أبو الخير المصري عضوا في مجلس شورى القاعدة، ورئيسا سابقا للجنة السياسية، ورئيسا للعلاقات الخارجية، وملازما وصديقا لبن لادن أولا ثم لأيمن الظواهري.

كان المصري عضوا في الجهاد الإسلامي المصري وهرب مع أيمن الظواهري من مصر في منتصف ثمانينيات القرن العشرين، وسافر إلى أفغانستان، والتقى عبد الله عزام وعمر عبد الرحمن وأقام علاقات وثيقة مع أسامة بن لادن وبدأ العمل معه عن كثب (كان متزوجا أيضا من إحدى بنات بن لادن).

وتبع بن لادن والظواهري إلى السودان وعاد معهما إلى أفغانستان، وأصبح ممثل القاعدة في العلاقات مع طالبان الأفغانية، وبعد ذلك أيضا رئيس العلاقات الخارجية لتنظيم القاعدة ومسؤول عن التنسيق مع الجماعات الجهادية الأخرى.

غادر أفغانستان بعد الهجمات في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001 وقبل الغزو الأمريكي لأفغانستان وفر إلى إيران، حيث تم اعتقاله في مقاطعة سيستان وبلوشستان الشرقية في أبريل 2003 مع قادة بارزين آخرين في تنظيم القاعدة، بما في ذلك الزعيم الفعلي الحالي المحتمل للقاعدة، سيف العدل.

وفي آذار/مارس 2015، أطلقت إيران سراحه في تبادل للسجناء وسافر إلى سوريا للانضمام إلى جبهة النصرة المتحالفة مع تنظيم القاعدة آنذاك.

وفي تموز/يوليو 2016، أصبح نائبا للظواهري ورئيسا ومشرفا على “العمليات العسكرية” في سوريا. وبالتعاون مع حلفائه، أنشأ تنظيم القاعدة العديد من غرف العمليات المشتركة في سوريا، وأشرف شخصيا على إعادة تسمية جبهة النصرة إلى جبهة فتح الشام.

وقبل وفاته، أشرف على توحيد جميع الجماعات الجهادية وبعض الجماعات الإسلامية المتمردة في سوريا تحت راية تنظيم القاعدة.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

صورة حديثة لأبي الخير المصري نشرها بول كروكشانك بعد وقت قصير من وفاته – سي إن إن

أبو أحمد الجزائري

لا يعرف عنه سوى القليل، جهادي جزائري الجنسية، قتل في منطقة إدلب برصاص طائرة أمريكية بدون طيار في 3 ديسمبر 2019 بصاروخ هيلفاير أصاب سيارته، كل ما نعرفه هو أنه كان مدربا عسكريا كبيرا للقاعدة وأنه عمل في صفوف حراس الدين.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

صورة السيارة بعد أن صدمتها الطائرة الأمريكية بدون طيار.

بلال خريسات.. المعروف باسم أبو خديجة الأردني

قتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في العقد الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2019 في قرية ترمانين الشمالية الغربية في محافظة إدلب، بينما كان يسافر في سيارته.

كان أبو خديجة الأردني مواطنًا أردنيًا وقائدًا بارزًا في جماعة حراس الدين انضم إلى النضال الجهادي منذ بداية الحرب الأهلية السورية، وعمل أولا في درعا ثم في الغوطة الشرقية. وفي وقت لاحق، انتقل إلى المناطق الشمالية السورية.

كان “خريسات” أيضا شخصية أيديولوجية مهمة في تنظيم القاعدة، ونشر العديد من الأطروحات التي انتقد فيها الولايات المتحدة، وكثيرا ما انتقد بشدة تنظيم الدولة الإسلامية وأبو بكر البغدادي. وتزعم بعض المصادر أنه قتل مع زوجته واثنين من أطفاله.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

بلال خريسات

أبو عدنان الحمصي

في 24 يونيو 2020، استهدفت طائرة أمريكية بدون طيار، على الطريق بين بنش وإدلب، محمد خطاب المعروف باسم أبو عدنان الحمصي.

وهو قائد كبير في “حراس الدين” وكان مسؤولا عن الخدمات اللوجستية والمعدات العسكرية والمركبات العسكرية لتنظيم القاعدة السوري.

في هذه الحالة، تم استخدام هجوم صاروخي لا يستخدم صواريخ هيلفاير. وانفجرت السيارة، مما تسبب أيضا في وفاة مدني كان يسافر على دراجة نارية قريبة.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

أبو عدنان الحمصي

خالد العاروري

في 14 يونيو 2020، قتلت طائرة أمريكية بدون طيار خالد العاروري، المعروف أيضا باسم أبو قسام الأردني، أحد كبار قادة حراس الدين، بينما كان يقود سيارته مع قائد الدفاع السوري، أمين العاصي المعروف باسم بلال الصنعاني في منطقة إدلب.

خالد العاروري هو من قدامى المحاربين في تنظيم القاعدة، بعد أن انضم إلى المنظمة في تسعينيات القرن العشرين، وبالتالي هو شخصية قيادية.

كان العاروري فلسطيني الجنسية، ولد في 25 يوليو 1967 في رام الله، الضفة الغربية، لكنه نشأ في مدينة الزرقاء في الأردن، وحصل أيضا على الجنسية الأردنية.

وفي الأردن، التقى وصادق أبو مصعب الزرقاوي، الذي سافر معه إلى أفغانستان لأول مرة في عام 1989، وبقي هناك حتى عام 1993.

وفي مارس/آذار 1994، عاد إلى الأردن ثم اعتقل مع الزرقاوي، الذي ظل معه مسجونا حتى مارس/آذار 1999، عندما أطلق سراحه بموجب عفو عام منحه النظام الملكي.

وبعد إطلاق سراحهما مباشرة، عادا معا للمرة الثانية إلى أفغانستان، حيث عين العاروري قائدا لمعسكر التدريب الذي أقامه الزرقاوي في هرات. في البلدة الأفغانية، يلتقي ويتزوج شقيقة الزرقوي، علياء. وفي العام نفسه، التقى أيضا بسيف العدل في قندهار.

غادر أفغانستان في عام 2001 بعد بدء الهجمات الأمريكية على نظام طالبان وانتقل مع الزرقاوي إلى شمال العراق ، إلى مناطق أنصار الإسلام ، وأصبح مسؤولا عن معسكرات التدريب في شمال العراق التي أنشأها الزعيم الأردني.

بعد ذلك بوقت قصير، انتقل العاروري إلى إيران حيث عمل كممول وميسر للزرقاوي، وتم اعتقاله في عام 2003 في طهران. وظل مسجونا حتى مارس 2015، عندما أفرجت إيران عن خالد مع قادة كبار آخرين في تنظيم القاعدة بمن فيهم سيف العدل وأبو خير المصري وعبد الله أحمد عبد الله في تبادل للأسرى. بعد بضعة أشهر من إطلاق سراحه، في أيلول/سبتمبر 2015.

سافر خالد العاروري إلى سوريا وانضم إلى تنظيم القاعدة، وأصبح نائب زعيم حراس الدين في عام 2017 (تزعم بعض المصادر أن العاروري كان أحد مؤسسي “حركة الجهاد” وأدار المنظمة مع أبو همان الشامي وعلى قدم المساواة معه).

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

خالد العاروري

بلال الصنعاني

في 14 يونيو 2020، قتلت طائرة أمريكية بدون طيار بلال الصنعاني مع خالد العاروري، بينما كان مسافرا بالسيارة في منطقة إدلب.

لا يعرف عنه سوى القليل، وكان مواطنا يمنيا وربما كان يحمل الجنسية الأردنية أيضا ووكان قائدا لقسم البادية في حراس الدين وانشق عن هيئة تحرير الشام للانضمام إلى تنظيم القاعدة.

وكان قد قاد سابقا جيش البادية، وهي جماعة صغيرة مرتبطة بهيئة تحرير الشام، والتي تركها في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، وتعهد بالولاء لتنظيم القاعدة وانضم إلى حركة الجهاد.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

صورة محتملة لبلال الصنعاني (على اليسار)

أبو يحيى الأوزبكي

في 13 آب/أغسطس 2020، قتل أبو يحيى الأوزبكي في منطقة سرمدا، وهي منطقة ريفية شمال إدلب بصاروخ R9X AGM-114 Hellfire.

كان أبو يحيى الأوزبكي مدربا عسكريا مستقلا من أوزبكستان، تعاون مع العديد من الجماعات الجهادية. وكان قد التقى وتعاون مع أبو أحمد الجزائري الذي عرفه على الوسط القائدي السوري. وكان قد انضم مؤخرا إلى تنظيم حراس الدين ودرب مقاتليه في عدة معسكرات تدريب.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

السيارة التي كان يستقلها أبو يحيى الأوزبكي

سياف التونسي

في 14 سبتمبر 2020، استهدفت طائرة أمريكية بدون طيار سيارة في منطقة إدلب بصاروخ هيلفاير R9X، ما أسفر عن مقتل اثنين من قادة حراس الدين المهمين، سياف التونسي وسفينة التونسي (شقيقه).

لا يعرف سوى القليل جدا عن سياف، كان جهاديا تونسيا ينتمي سابقا كقائد عسكري ومدرب لمصدر النصرة.

وكان سياف التونسي قد شارك، إلى جانب مسؤولين سابقين آخرين في جبهة النصرة، في عدة تصريحات يشتكون فيها من الاتجاه الذي تتخذه هيئة تحرير الشام المستقبلية بقيادة الجولاني فيما يتعلق بقطع العلاقات مع القاعدة وحملة الاعتقالات التي نفذت ضد مسلحي القاعدة السوريين. ثم انضم إلى حراس الدين، وشغل دائما منصب القائد والمدرب العسكري.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

سيارة سياف التونسي التي استُهدفت بصاروخ أمريكي

سفينة التونسي

في 14 سبتمبر 2020، قتل سفينة التونسي مع شقيقه بطائرة أمريكية بدون طيار أصابت السيارة التي كانوا يستقلونها في منطقة إدلب بصاروخ هيلفاير R9X.

وكان سفينة التونسي معارض شرس للجولاني وهيئة تحرير الشام، ووفقا للعديد من عمليات إعادة البناء عبر دردشات تلغرام ومن قبل العديد من المحللين (لا سيما تشارلز ليستر ونهاد جريري وأيمن التميمي) يقال إن سفينة التونسي هو “أبو عبد الرحمن التونسي” وهو جهادي تونسي مسؤول عن مذبحة الدروز في قلب لوز في يونيو 2015 عندما كان يقاتل تحت راية جبهة النصرة.

كان سفينة التونسي، وفقا للتميمي، في الأصل عضوا في تنظيم داعش ووصل إلى سوريا في عام 2013 وانشق إلى جبهة النصرة بعد انسحاب داعش من إدلب في أوائل عام 2014 وأصبح مسؤول جبهة النصرة في منطقة جبل السماق.

بعد مذبحة الدروز في يونيو 2015، ألقي القبض عليه وسجن لمدة شهرين قبل إطلاق سراحه وإبعاده عن جبهة النصرة. انضم لاحقا إلى جند الأقصى ثم حراس الدين ، ولم شمله مع شقيقه.

أيضا وفقا لمصادر ومحللين على تلغرام مثل ليستر والتميمي (أخبار غير مؤكدة) ، نجا سفينة التونسي من هجوم الطائرات الأمريكية بدون طيار وقتل في أبريل 2021 في قتال بين الجهاديين بين حراس الدين وهيئة تحرير الشام.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

سفينة التونسي

أبو محمد السوداني

في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2020، قتل صالح الكاروري، المعروف باسمه القتالي أبو محمد السوداني، في هجوم بطائرة مسيرة في منطقة عرب سعيد، غرب إدلب. وفقا لمصادر عديدة ، قتل مع عائلته.

وهو مواطن سوداني، انضم إلى الجهاد عندما كان شابا في أفغانستان، حيث التقى بكل من بن لادن والظواهري، وانتقل معهم إلى السودان حيث بقي مع قيادة القاعدة حتى عام 1996.

عمل لاحقا نيابة عن تنظيم القاعدة في الصومال ثم في اليمن. وصل إلى سوريا في وقت تشكيل حراس الدين، وشغل على الفور مناصب بارزة داخل الجماعة القاعدة السورية الجديدة.

في القاعدة، كان عضوا في مجلس القيادة مجلس الشورى. وكونه فقيها، أشرف على محاولة تقارب مع “هيئة تحرير الشام”.

وفي الأشهر الأخيرة قبل وفاته، نشر السوداني عدة كتابات انتقد فيها هيئة تحرير الشام. ووفقا للباحثة والصحفية نهاد جريري، نشر السوداني رسالة في اليوم السابق لوفاته دعا فيها هيئة تحرير الشام إلى عقد محكمة شرعية لإنهاء خطاباتها اللاذعة.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

أبو محمد السوداني

أبو البراء التونسي

في 20 سبتمبر 2021 في محافظة إدلب (في منطقة بنش) ، قتلت غارة جوية أمريكية الزعيم التونسي لحراس الدين، أبو البراء التونسي، وهو منظر بارز للجماعة.

كان أبو البراء التونسي رئيسا للمجلس الشرعي في دير الزور بين عامي 2013 و2014، وعين لاحقا واليا لجبهة النصرة في منطقة البادية.

وفي عام 2017، انشق عن هيئة تحرير الشام للانضمام إلى حراس الدين. وكان صديقا لنائب رئيس مجلس حراس الدين ورئيس المجلس الشرعي لحراس الدين، سامي العريدي. ومن المرجح أن يكون زعيم آخر في تنظيم “الجهاد الإسلامي”، هو سليم أبو أحمد، قد قتل معه أيضا.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

أبو البراء التونسي

سليم أبو أحمد

أعلنت الولايات المتحدة بعد بضعة أيام أن اسما آخر قتل في 20 سبتمبر 2021 في محافظة إدلب، في منطقة بنش، وهو سليم أبو أحمد أحد كبار قادة التنظيم المسؤول عن التخطيط والتمويل والموافقة على هجمات القاعدة عبر الإقليمية.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

استهداف السيارة بطائرة أمريكية بدون طيار

عبد الحميد المطر

في 23 أكتوبر 2021 ، استهدفت طائرة أمريكية من طراز MQ-9 عبد الحميد المطر زعيم تنظيم القاعدة في حراس الدين في بلدة سلوك بالقرب من الرقة.

ولا يعرف عنه سوى القليل، باستثناء أنه كان قائدا بارزا للجماعة وأشرف على التوسع العسكري للجماعة في مناطق أخرى من سوريا.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

صورة ما بعد العملية

أبو حمزة اليمني

قتل أبو حمزة اليمني في يونيو 2022 ، بطائرة أمريكية بدون طيار بينما كان يسافر بمفرده على دراجة نارية في وقت متأخر من المساء في محافظة إدلب الشمالية.

كان أبو حمزة اليمني قائدا عسكريا بارزا في جند الأقصى، أحد القادة الرئيسيين المشاركين في الاستيلاء على مدينة المسطومة في عام 2015. ومن غير الواضح ما إذا كان مقاتلا يحمل الجنسية السورية أو اليمنية.

بعد أن أوقفت المجموعة جميع عملياتها في مارس/آذار 2018، شكل بعض المقاتلين جماعة أنصار التوحيد وانضم آخرون إلى حراس الدين، وأصبح اليمني قائدا عسكريا.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

أبو حمزة اليمني في إدلب

وراء كل القادة المذكورين أعلاه، كان يعتقد في كثير من الأحيان أن هيئة تحرير الشام قد تكون خلف هذه الحوادث. وكان العديد من القادة الذين قتلوا قد تركوا هيئة تحرير الشام أو انتقدوها بشدة، في العديد من القنوات الإعلامية الموالية لتنظيم القاعدة، اتهمت هيئة تحرير الشام بتقديم أدلة على مكان وجود قادة القاعدة.

إذا كان هناك أي شك حول من سمح بمعرفة موقع العديد من قادة القاعدة في شمال سوريا، فلا يوجد شك في المسؤول عن حملات الاعتقال التي شنت ضد قادة القاعدة وقدامى المحاربين أو الجماعات المتحالفة مع القاعدة، والتي تم تنفيذها إما مباشرة من قبل هيئة تحرير الشام أو من قبل جهاز الأمن التابع لحكومة الإنقاذ السورية (GSS) تحت المناطق التي يسيطر عليها الجيش في هيئة تحرير الشام.

وبحسب مصادر سورية على الأرض هناك ما بين 150 و200 سجين (غالبا ما يحدث أن يتم إطلاق سراحهم ثم إعادة اعتقالهم، ويتم إطلاق سراح آخرين بعد التعذيب)، ومن بين أسماء المقاتلين والقادة المسجونين يجب ذكر التاليين:

بين عامي 2020 و 2021، قتلت هيئة تحرير الشام وجهاز الأمن العام العديد من القادة بمن فيهم أبي زيد الأردني وأبو أحمد الرقاوي (كبير مساعدي خالد العاروري) وأبو يونس المانع وأبو معاذ الفرنسي وأبو عائشة الطاجيكي وأبو عبد الرحمن الأوزبكي.

وأفادت مصادر سورية أنه في أبريل/نيسان 2023، أعدمت هيئة تحرير الشام وجهاز الأمن العام بإجراءات موجزة حوالي عشرين سجينا ينتمون إلى حراس الدين وجماعة أنصار الإسلام المستقلة، حتى عام 2021 متحالفين مع العمليات التي يقودها تنظيم القاعدة وحركة الدفاع الوطني، والذين دفنت جثثهم بعد ذلك في مقابر جماعية.

من هم قادة القاعدة الذين قتلوا أو اعتقلوا في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام بسوريا؟

الخلاصة

خلال الأربع سنوات الماضية، نجحت هيئة تحرير الشام من خلال قمعها لجماعة حراس الدين والجماعات الصغيرة المتحالفة مع تنظيم القاعدة، بالإضافة إلى حملتها المستمرة ضد خلايا تنظيم داعش، في تحقيق هيمنة لا تُحدَّ على شمال غربي سوريا.

تستمر هيئة تحرير الشام بعنف في سعيها لتحقيق هدفها في القضاء على التيارات الجهادية داخل صفوفها وفي الأراضي التي تسيطر عليها.

لا تزال الجماعات الجهادية حاضرة في مناطق هيئة تحرير الشام (مثل الجماعات الأجنبية المكونة من الأوزبك والطاجيك والشيشان والداغستانيين والإيرانيين والألبان وغيرهم)، وتم إجبارها على قبول قواعد هيئة تحرير الشام العسكرية والتشغيلية والقانونية والاجتماعية، والالتحاق بتنظيم الجولاني أو الاندماج معه، أما الذين قرروا عدم القيام بذلك، فتعرضوا للاضطهاد والمواجهة.

ابتعدت جماعة حراس الدين عن الصراع وأوقفت جميع العمليات، مبقية في وضع عسكري ساكن في مناطق أخرى من سوريا.

بالنسبة للآخرين مثل “أنصار الإسلام”، عانوا من قمع مستمر، على الأقل حتى منتصف عام 2022، حيث تم اعتقال العديد من القادة العسكريين والكوادر التابعة للجماعة (مثل أبو عبدالرحمن الكردي، وعبدالمتين الكردي، وأبو شهاب الكردي، وعمار الكردي، وأبو عبدالرحمن الشامي، وأبو علي القلموني).

في مقابلة مع قيادي في أنصار الإسلام أجريتها معه في أوائل يونيو 2023، سألته عن سبب قمع جهاديي هيئة تحرير الشام وجماعتهم على وجه الخصوص، فأجاب قائلاً: “ترغب هيئة تحرير الشام في أن تكون صاحبة القرار الوحيدة على الأرض، ولا تريد أن يعارضها أحد، سواء كانت جماعة أو فصيل، أو يعارض قراراتها ومشروعها، لذا إذا شعرت بأن أي شخص أو جماعة أو فصيل قد يعارض قراراتها، تواجههم بطريقة عدائية وتعتقل قادتهم أو تقتلهم. ولكن هذا لن يردعنا عن هدفنا”.

ثم سألته عما يعتقده حول غارات الطائرات بدون طيار الأمريكية في السنوات الأخيرة ضد قادة تنظيم القاعدة، وما إذا كان يعتقد أن أحدًا يمكن أن يزودهم بمعلومات، فأجاب قائلاً: “إنهم يختارون أهدافًا مهمة فقط وقادة جهاديين فقط. بالطبع لديهم جواسيس على الأرض، ولكن طائرات الاستطلاع التابعة لهم، بالإضافة إلى الطائرات التركية والروسية، تحلق في سماءنا على مدار 24 ساعة في اليوم وتجمع معلومات استخباراتية”.

ليس لدينا دليل على أن هيئة تحرير الشام قد قدمت معلومات استخباراتية للتحالف الدولي، للقضاء على قادة تنظيم القاعدة. ومع ذلك، من المؤكد أن عمليات القتل التي قادتها الولايات المتحدة منذ عام 2017 قد أسفرت عن القضاء على معارضين مهمين للجولاني، وخصوصًا قادة وأعضاء بارزين في “حراس الدين”. وقد أضعف ذلك بشكل كبير أنشطة تنظيم القاعدة وخدم بلا شك هيئة تحرير الشام.

في المستقبل، من المحتمل أن تعزز هيئة تحرير الشام مواقعها بشكل أكبر، وسيتوقف مستقبل تنظيم القاعدة في سوريا على القرارات التي يتخذها الزعيم غير الرسمي سيف العدل، الذي شغل دورًا في إدارة الوضع في سوريا في الماضي.