تحذيرات من كارثة صحية عارمة” في غزة

قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن غزة تواجه “كارثة وشيكة في الصحة العامة” وسط الاكتظاظ والنزوح الجماعي والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه، حذر متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من خطر ارتفاع وفيات الرضع بسبب الجفاف مع توفر خمسة بالمئة فقط من إمدادات المياه العادية.

أبلغت اليونيسيف بفقدان 940 طفلا في غزة.

وقتل 8525 شخصا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في بيان “ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 8525 بينهم 3542 طفلا، و2187 امرأة”.

"كارثة وشيكة".. الأطفال الرضع يموتون من الجفاف في غزة

وأمس أطلق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، نداء شخصيًا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، معتبرا أن الحرب ”لا تجلب سوى الخراب والرعب والدمار”.

وكتب تيدروس على موقع إكس: “نداء متواضع لوقف إطلاق النار والسلام.. عندما كنت طفلًا محاصرًا في ظل الحرب، كنت أعرف عن كثب رائحتها وأصواتها ومشاهدها”.

وتابع: “أتعاطف بشدة مع العالقين حاليًا في وسط النزاع، وأشعر بألمهم كما لو كان ألمي”.

وفقد تيدروس شقيقًا توفي بسبب عدم تمكنه من الحصول على رعاية صحية.

وقال تيدروس إن الحرب لا تجلب إلا الخراب والرعب والدمار. ولا شيء آخر.

وأضاف: “في هذه اللحظة الحرجة، دعونا نتغلب على الانقسامات ونسلك طريق السلام.. إن إظهار الشجاعة بشكل حقيقي يكمن في اختيار السلام.. أدعو قادة العالم إلى الاتحاد وقيادة العالم نحو السلام.. اختاروا السلام”.

قصف قريب مستشفى القدس

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في شمال قطاع غزة قريبة جدا من مستشفى القدس التابع له والذي نزح إليه آلاف المدنيين للاحتماء من القصف الإسرائيلي.

وقالت الجمعية في منشور بالإنكليزية على منصة إكس (تويتر سابقاً) “قصف مدفعي وجوي متواصل على منطقة تلّ الهوى في غزة حيث يقع مستشفى القدس”.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الأحد، إن التقارير التي ذكرت أن الهلال الأحمر الفلسطيني تلقى تحذيرات من السلطات الإسرائيلية بإخلاء مستشفى القدس في قطاع غزة على الفور “مثيرة للقلق البالغ”.

وكتب أدهانوم غيبريسوس على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”: “تقرير الهلال الأحمر الفلسطيني عن تحذيرات بإخلاء مستشفى القدس في غزة مثير للقلق البالغ. نشدد على أن من المستحيل إخلاء مستشفيات مليئة بالمرضى دون تعريض حياتهم للخطر”.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني قد أعلن في وقت سابق أنه تلقى تهديدات شديدة اللهجة بالإخلاء الفوري لمستشفى القدس تمهيداً لقصفه. وجاء في بيان الجمعية على “فيسبوك”: «منذ ساعات الصباح، يشهد محيط مستشفى القدس غارات متواصلة أدت إلى تدميره بالكامل»، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».