قوات الدعم السريع السودانية تعلن استعدادها مناقشة إمكانية تجديد اتفاق وقف إطلاق النار

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية في بيان يوم السبت استعدادها مناقشة إمكانية تجديد اتفاق وقف إطلاق النار مع الجيش السوداني والذي من المقرر أن ينتهي سريانه يوم الاثنين.

وقال البيان إن قوات الدعم السريع “تعلن استعدادها الكامل لمواصلة المباحثات خلال آخر يومين من الهدنة تحت رعاية الوساطة السعودية الأمريكية لمناقشة إمكانية الوصول إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية.”

كما نشرت تغريدة عبر تويتر توضح فيه البيان عن استعدادها استكمال المباحثات لمناقشة إمكانية تجديد اتفاق وقف النار.

وبدأت الهدنة بين الفصائل المتحاربة يوم الاثنين الماضي لمدة سبعة أيام لتأمين ممر آمن للمساعدات الإنسانية وقيادة محادثات أوسع نطاقا برعاية الولايات المتحدة والسعودية.

فيما يشعر سكان العاصمة السودانية الخرطوم والمدن المجاورة بالتشاؤم بشأن آفاق السلام على الرغم من تراجع القتال العنيف بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وفي منطقة العاصمة الكبرى، التي تتكون من الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، تحسن الوضع عما كان عليه في الأيام السابقة، رغم استمرار سماع نيران المدفعية المتفرقة.

وبحسب بيان صدر عن الولايات المتحدة والسعودية المشرفتين على اتفاق وقف إطلاق النار في السودان، فإن الأطراف المتحاربة حسنت امتثالها لاتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية، لكن الأعمال العدائية لم تنته بشكل كامل.