إذاعة الجيش في إسرائيل تؤكد سماع دوي انفجار ضخم في الجليل الأعلى

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بعد سماع أصوات الإنفجارات على الحدود مع لبنان، بأنّ تم “تفعيل القبة الحديدية في الشمال، عن طريق الخطأ”.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، عن توجيه “تعليمات لسكان الجليل الأعلى بالتزام الملاجىء، عقب سماع انفجارات على الحدود مع لبنان”.

بدورها، أكدّت إذاعة الجيش الإسرائيلي، “سماع دوي انفجار ضخم في سماء الجليل الأعلى”.

إسرائيل تُفعّل "القبة الحديدية" على حدود لبنان.. وتوضيحات حول ذلك

في وقت سابق اندلعت اشتباكات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى.

وتأتي هذه الاشتباكات عقب محاولة عناصر من الشرطة الإسرائيلية باقتحام المسجد بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس، وتسببت الاشتباكات بوقوع عدة إصابات في صفوف المصلين والمعتكفين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية في وقت مبكر الأربعاء أنها اقتحمت المسجد الأقصى في القدس لطرد “مثيري الشغب” الذين أدخلوا “مفرقعات نارية وعصيًا وحجارة”.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إن ”العشرات من الشباب، المخالفين للقانون والملثمين، أدخلوا المفرقعات النارية والعصي والحجارة داخل المسجد واعتكفوا بداخله بعد ساعات من صلاة التراويح بهدف الإخلال بالنظام داخل المسجد. كما رددوا هتافات التحريض والشغب داخل المسجد، وأغلقوا أبوابه من الداخل بالعوائق والتحصينات في المداخل“.

وأضافت الشرطة الإسرائيلية أنه: ”بعد محاولات كثيرة لإخراجهم، اضطرت قوات الشرطة إلى دخول المنطقة لإخراجهم، للسماح بالقيام بصلاة الفجر كالمعتاد ولمنع حدوث أعمال شغب عنيفة“.

وتابعت أنه ”وأثناء دخول القوات تم رشقهم بالحجارة وأطلق العشرات من المخالفين والمشاغبين العديد من المفرقعات النارية داخل المسجد“.

وتزامنًا مع الاشتباكات، أُطلقت عدة صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل بحسب الجيش الإسرائيلي الذي أكد أن القبة الحديدة تصدت لعدة صواريخ، وهو ما نقله مراسلو وكالة فرانس برس.