حملة عسكرية مكثفة ضد تنظيم القاعدة في أبين

  • القوات اليمنية الخاصة تستهدف تنظيم القاعدة بمحافظة أبين الجنوبية
  • انتشرت قوات النخبة لمكافحة الإرهاب في الجبال والوديان بـ أبين
  • اتفقت القوات المسلحة المختلفة في أبين، على تشكيل غرفة قيادة مشتركة لمواجهة تنظيم القاعدة

 

شنت القوات اليمنية الخاصة هجوماً على تنظيم القاعدة بمحافظة أبين الجنوبية وسط أنباء عن محاولة التنظيم العودة.

وانتشرت قوات النخبة لمكافحة الإرهاب في الجبال والوديان بأبين لمنع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، فرعه في اليمن ، من تحويل تلك المناطق إلى ملاذات آمنة أو منصات لشن ضربات ضد القوات الحكومية في الجنوب.

وقال عبد الرحمن الشونيني ، قائد قوات مكافحة الإرهاب في أبين، إن الحملة انطلقت بعد تلقي معلومات بأن التنظيم المتطرف في شبه الجزيرة العربية كان يتجمع في الوديان والجبال النائية لشن هجمات ضد القوات الحكومية في الجنوب. وتعهد بإحباط محاولاتها للظهور في أبين.

لم تواجه قواته أي مقاومة لأن إرهابيي القاعدة في شبه الجزيرة العربية فروا إلى مخابئهم في الجبال بين أبين ومحافظة البيضاء.

في الشهر الماضي ، قالت وسائل إعلام محلية وسكان إن إرهابيين ملثمين من القاعدة في شبه الجزيرة العربية ظهروا في بعض الوديان والمناطق في أبين، ونصبوا كمائن للقوات واختطفوا السكان.

ويتهم مسؤولون أمنيون محليون القاعدة في شبه الجزيرة العربية بتدبير سلسلة من الهجمات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 10 جنود في محافظتي أبين وشبوة الشهر الماضي.

في عام 2015 ، استغل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية عدم الاستقرار الناجم عن الحرب في اليمن للاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي في المحافظات الجنوبية، بما في ذلك حضرموت وأبين ولحج.

بفضل الدعم العسكري من التحالف العربي، تمكنت القوات اليمنية من طرد القاعدة في جزيرة العرب من المدن الرئيسية، وقتلت واعتقلت مئات الإرهابيين.

في الشهر الماضي، اتفقت القوات المسلحة المختلفة في أبين، على تشكيل غرفة قيادة مشتركة لمواجهة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.