سنجار تستقبل الإيزيديين.. ضحايا داعش

  • رفاة شهداء الإيزيديين أُرسلت إلى بغداد لأخذ عينات (DNA)
  • الاعتراف بالإبادة الجماعية للايزيديين يبعث رسائل إيجابية داخلية وخارجية

كشف قائممقام قضاء سنجار في العراق، محما خليل علي آغا، اليوم الأربعاء، عن وصول رفات الإيزيديين إلى ذويهم.

وقال علي آغا، في بيان وصل إلى “أخبار الآن” إن “المحزن في واقع مدينة سنجار الأبية الصابرة، أن يرجع الشهداء إليها، ولا يعود أهلها الأحياء، الذين يعانون من ضنك العيش في مخيمات النزوح، والمهجر بعد أن فقدوا كل السبل بالعودة إلى ديارهم الخالية التي يجول فيها الغرباء من المسلحين الذين أتوا من خارج الحدود، ويتحكمون بمصيرها ومقدراتها”.

وأوضح آغا أن “رفاة شهداء الإيزيديين أُرسلت إلى بغداد لأخذ عينات (دي إن أي)، وستصل إلى سنجار في التاسع من الشهر الحالي”، مشيرًا إلى أن “هذه ليست المرة الأولى، إذ إنه تم في وقت سابق بوصول رفاة قافلة من الشهداء بـ 134 من قرية كوجو”.

وطالب علي آغا “الحكومة باتخاذ إجراءات قانونية ضد المجرمين وتوفير البيئة والملاذ الآمن لعودة النازحين من الإيزيديين، وكذلك البرلمان الذي عليه أن يحذو حذو الدول الأخرى بالاعتراف بالإبادة الجماعية للمكون الديني الإيزيدي، ورد الحق لأهله ومعاقبة المجرمين وإقامة محاكم ميدانية ضدهم”.

وتابع أن “الاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيدين يبعث رسائل إيجابية داخلية وخارجية، تعبر عن حرص المنظومة السياسية في العراق بأبنائها”.

وأشار إلى أن “هناك الكثير من العوامل التي تحول دون عودة النازحين منها وجود الفصائل المسلحة والقوات غير النظامية، كذلك الدمار في سنجار وعدم إعمارها، محملًا “الحكومة الاتحادية وحكومة الموصل بالتقصير بحق أهالي سنجار”.