دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 13 نوفمبر 2013 ، اخبار الآن

انطلقت في دبي فعاليات منتدى اقليمي حول الوقاية من الإيدز عند الشباب في الدول العربية بمشاركة وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ، ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم ، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي .

وتقام الفعالية التي يستمر يومين تحت رعاية نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وحضور رئيس هيئة الثقافة والفنون بدبي الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم .

وتوجه العربي في كلمة افتتح بها المؤتمر بالشكر لدولة الإمارات على استضافة فعاليات المنتدى الذي يعقد بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبرنامج الأمم المتحدة للسكان وتناوله موضوعا مهما حول الوقاية من فيروس الايدز بين الشباب في الدول العربية.

وخلال كلمة الافتتاح لفت نبيل العربي الى ان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب اتخذ قرارا في دورته غير العادية اكد فيه اهمية توحيد السياسات وتعزيز الصلات بين برامج مكافحة الايدز وبرامج التثقيف الصحي للمراهقين والشباب كما اعتمد وثيقة الرياض لمكافحة الايدز والصادرة في أبريل 2011.

واضاف ان مجلس وزراء الصحة العرب اعتمد كذلك في دورته العادية ال37 بالأردن في مارس 2012 توصيات الملتقى السعودي لاتحاد الدول العربية لمكافحة الايدز الذي عقد في العاصمة الرياض في نوفمبر 2011. كما تمت الموافقة على تشكيل لجنة فنية عربية برئاسة المملكة العربية السعودية لمتابعة توصيات الملتقى ووضع الخطط العلمية والخطوات المستقبلية للمبادرة العربية لمكافحة الايدز واعداد استراتيجية عربية حول هذا الخصوص.

ودعا العربي الدول العربية الى تنفيذ خططها الاستراتيجية الوطنية والتصدي لمرض الايدز مع التركيز على حقوق الإنسان بما في ذلك حقوق المتعايشين مع الفيروس والسكان الأكثر عرضة للخطر والتوسع في خدمات الوقاية والعلاج والرعاية والدعم.

من جانبه قال نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي الفريق ضاحي خلفان تميم ان المنتدى سيعمل وبشكل جاد على تطوير استراتيجية عربية موحدة لوضع برامج وسياسات لحماية الشباب ووقايتهم مضيفا أن مكافحة الايدز هي مسؤولية الجميع من خلال الشراكة المتكاملة بين مختلف الجهات.

كما تحدث المستشار الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سمير عانوتي عن أهمية المنتدى كونه يحدد اولويات تطوير برامج وخدمات الوقائية من انتقال فيروس الايدز عند فئة الشباب في المنطقة.

من جهته اكد المسؤول بالمكتب الإقليمي للدول العربية بصندوق الأمم المتحدة للسكان الكسندر بوديروزا ان المنتدى يعد فرصة لتفعيل الشراكة مع الجهات المعنية في المنطقة العربية وتحويلها الى برامج عمل وخطط قابلة للتنفيذ لاسيما في موضوع المنتدى الذي يعالج أحد أخطر أهم الأمراض الفيروسية والتي تهدد مستقبل الشباب وأوطانهم.

وعقب ذلك انطلقت الجلسة الأولى للمنتدى وتم من خلالها تناول موضوع تحديد اولويات الوقاية عند الشباب في المنطقة العربية بالنسبة لهذا المرض.

وتناولت الجلسة الثانية الاستراتيجية العربية لمكافحة الايدز بالدول العربية ومحاورها المتعلقة بحاجات الشباب والمقاربة الاجتماعية للسياسات الشبابية.

وفي ختام اليوم الاول من المنتدى كرم الأمين العام لجامعة الدول العربية الفريق ضاحي خلفان تميم لجهوده المتواصلة في دعم أنشطة وبرامج ومبادرات جامعة الدول العربية وتفعيل جهود مكافحة المخدرات مغتنما هذه الفرصة ليقدم له التهنئة على الثقة التي منحها له الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتعينه نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي.