هوليوود، 14 سبتمبر ، وكالات- وافقت أكاديمية العلوم والفنون الأميركية “أوسكار” على دخول فيلم “وجدة” للمخرجة هيفاء المنصور ضمن الترشيحات الأولية لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2013، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة في أهم محفل سينمائي على مستوى العالم.
وكان فيلم “وجدة” قد بدأ عروضه التجارية في صالات السينما الأوربية منذ ثلاثة أشهر، وذلك قبل انطلاقة عروضه في الصالات الأميركية امس الجمعة، حاصداً نجاحاً تجارياً ونقدياً لافتاً.
 وكانت رحلة وجدة إلى الأوسكار قد ابتدأت منذ نهاية العام الماضي، حيث اشترطت اللجنة أن يعرض الفيلم في بلده الأصلي سبعة عروض على الأقل قبل إدراجه في جائزة الاوسكار ، وقد تبنت جمعية الثقافة والفنون ملف الترشح منذ البداية وحتى دخول الفيلم ترشيحات الأوسكار الأولية، وفقاً لما ذكرت صحيفة “الرياض” السعودية.
يذكر أن الفيلم من إخراج هيفاء المنصور وبطولة ريم عبدالله ووعد محمد وعهد كامل، وهو يروي قصة طفلة تحلم باقتناء دراجة هوائية، لكن محيطها الاجتماعي يمنعها من ذلك. وحاز الفيلم عدة جوائز من بينها جائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان دبي السينمائي.
ويذكر أن رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون ورئيس لجنة ترشيح الأفلام سلطان البازعي صرح “أن هذا الترشيح يعتبر هو الأول في تاريخ السينما السعودية، وجاء نتيجة للنجاحات العالمية التي حققها الفيلم ومخرجته في عدد من المهرجانات الدولية، والأستاذة هيفاء المنصور هي نموذج نفخر به للقدرات العالية التي أثبتتها في معالجة موضوع الفيلم”.
وأضاف “أنه تم اعتماد اللجنة التي كونتها الجمعية من عدد من المختصين السعوديين في السينما والدراما والموسيقى والأزياء، لتصبح الجهة الرسمية المرشحة من قبل أكاديمية العلوم والفنون الأميركية القائمة على سباق الأوسكار في لوس أنجلوس”.