البروكلي يساعد أيضا على خفض نسبة الكوليسترول بالدم والحفاظ على صحة العين

ليس هناك خلاف على أن البروكلي يعتبر مصدرا جيدا لفيتامين سي والفوليت “حمض الفوليك الموجود بشكل طبيعي” والعناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان، ما يجعله طعاما ذا فوائد عظيمة، مثله في ذلك مثل الخضراوات بشكل عام التي لها فوائد واسعة النطاق للصحة، لكن البروكلي يتفوق على جميعها.

هل كنت تعلم أن البروكلي يساعد في الوقاية من السرطان؟

وتكمن أهمية البروكلي تحديدًا في كونه مُضادًا للميكروبات، ومُضادًا للأكسدة، ومُضادًا لمرض السكري وفقدان الذاكرة، وواقيًا للكبد والقلب.

ويتميز البروكلي بسعراته الحرارية المنخفضة، إذ يحوي كوب واحد مطبوخ منه على نحو أربعين سعرا حراريا.

ويفضل شراء الأنواع الطازجة منه وغسله جيدا، ويفضل طهيه بالبخار لفترة قليلة حتى لا يفقد مواده المفيدة. وينصح بتناول ثلاث وجبات منه أسبوعيا، وفقا لمشجعيه.

وأوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”Healthy SD” في أمريكا أن البروكلي يساعد في الوقاية من السرطان، وخفض نسبة الكوليسترول بالدم، والحفاظ على صحة العين.

وقد أظهرت عدة دراسات أن تناول البروكلي حوالي 3 مرات في الأسبوع تقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان بنسبة كبيرة.

هل كنت تعلم أن البروكلي يساعد في الوقاية من السرطان؟

وإضافة إلى فوائده العديدة لمكافحة الربو، والسكري من النوع الثاني، وكذلك أمراض القلب، فقد اكتشف الباحثون أن هذه الثمرة تحتوي على عناصر معينة تساعد في تقليل تكون المركبات الضارة المرتبطة بأنواع من السرطانات.

وأوضح الموقع الإلكتروني لـ”مايو كلينك”، أن هذا الطعام يعتبر مصدرًا جيدًا لملح حمض الفوليك. ويُستخدم بدوره بصنع خلايا جديدة في مختلف أجزاء الجسم، مثل الجلد، والشعر، والأظافر، بحسب ما ذكره الموقع الرسمي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC).

ووفقا لموقع “ويب طب” فإن السر هو في احتواء البروكلي على كميات كبيرة من المركب النباتي السلفورافين (Sulforaphane) الذي تم ربطه بتقليل خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، منها: سرطان البروستات، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الفم”.

هل كنت تعلم أن البروكلي يساعد في الوقاية من السرطان؟

ويتفرّد أيضاً بمكونات غذائية عديدة تقوّي قدرته على مكافحة السرطان وبعض الأمراض الأخرى، ومنها:

  • فيتامينات ومعادن طبيعية، مثل: فيتامين سي وحمض الفوليك، والتي تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، وتثبّط عملها، وتحمي الخلايا السليمة من آثار الجذور الحرة.
  • الكاروتينويدات (Carotenoids) وهي مواد مضادة للأكسدة تقوّي المناعة، وتحمي من الأمراض.
  • الجلوكوسينولات (Glucosinolates) التي تثبّط عمل إنزيمات السرطان، وتحمي من عدة أمراض التهابية.
  • الفلافونولات (Flavonols).
  • الألياف، والتي لها فوائد في خفض الكوليسترول، وتحسين حركة الأمعاء.

لكن النصيحة الأهم قبل تناول البروكلي تكمن في أنه من الضروي تنظيفه جيّدًا قبل استخدامه في الطبخ، حتى يمكن التخلص من الحشرات التي تختبئ بين براعمه.

وأوضح المركز الوطني الأمريكي لحفظ الأغذية المنزلية (NCHFP)، عبر موقعه الإلكتروني، أنه يجب فصل براعمه إلى أقسام مناسبة الحجم.

ويمكن حفظ البروكلي في محلول ملحي، أي 4 ملاعق صغيرة من الملح في غالون واحد من الماء، لمدة 30 دقيقة حتى تخرج الحشرات من بين براعمه.