الأمراض المزمنة والاضطرابات التي ترتبط بسمنة الأطفال 

المتلازمة الهضمية وارتفاع السكري

تتضمن المتلازمة الهضمية لدى الأطفال مجموعة من عوامل الخطورة التي تجتمع في شخص واحد وأهمها السمنة الزائدة ومقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وبضع شذوذات هضمية أخرى وهي موجودة لدى 50% من الأطفال المصابين بالسمنة وتزداد خطورتها كلما ازداد مؤشر كتلة الجسم أو مقاومة الأنسولين.

ما هي الأمراض المزمنة المرتبطة بسمنة الأطفال؟

تترافق سمنة الأطفال المفرطة عادة مع احتمال الإصابة الأكبر بداء السكري نوع 2. هذا ويواجه الأطفال الذين يعانون من السكري المرتبط بالسمنة مجموعة كبيرة من الأمراض المزمنة الأخرى خصوصاً مشاكل الكلى ومشاكل القلب في سن مبكرة بالمقارنة مع غيرهم من البالغين المصابين بداء السكري غير المرتبط بالسمنة.

الاضطرابات القلبية 

كلما زادت حدة السمنة الطفولية يرتفع احتمال الإصابة بارتفاع الضغط حيث أن الأطفال المصابين بهذه المشكلة عادة ما يعانون من احتمال الإصابة بهذه المشكلة الصحية أكبر بثلاث أضعاف بالمقارنة مع الأطفال الذين لا يعانون من السمنة.

من المعروف في الأوساط الطبية أن المتلازمة الهضمية الطفولية تشكل خطراً كبيراً للأمراض القلبية والدورانية بعد البلوغ. ومع ذلك تشير الأدلة بشكل قوي إلى أن هذه المتلازمة تبدأ منذ الطفولة ولهذا تبدأ عوامل الخطورة منذ الطفولة أيضا.

علاقة السمنة الطفولية بالأمراض التنفسية

تعتبر متلازمة انقطاع النفس النومي Obstructive Sleep Apnea Syndrome واحدة من أهم المشاكل الصحية التي يعاني منها الأطفال ولها آثار خطيرة على النمو والتطور وعادة ما ينتج عنها قصور معرفي غصبي. تتمثل هذه المتلازمة بشكل عام بالمرور بحالات من الانسداد الكلي أو الجزئي للمجاري التنفسية العلوية خلال النوم مما يعيق التهوية الاعتيادية وأنماط النوم لدى المريض.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الأمراض المزمنة التي ترتبط بسمنة الأطفال

تعبيرية لطفل نائم. (انفاتو)

هناك احتمال أكبر للإصابة بمتلازمة انقطاع النفس النومي لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة خصوصاً بعد عملية استئصال اللوزات واستئصال الغدانيات بالمقارنة مع الأطفال الذين لا يعانون من السمنة.

من غير المعروف حتى يومنا هذا إذا ما كانت حالات الاختناق الليلي هذه ناتجة عن تراكم الدهون في البطن مما يؤدي إلى التأثير على اتساع المجاري التنفسية والتسبب في تضيقها أو إذا ما كانت الدهون المتراكمة في العنق تسبب اختلالاً في المجاري التنفسية العلوية وتؤدي إلى الاختناق.

الاضطرابات المعوية الهضمية والسمنة الزائدة لدى الأطفال

يرتبط داء الكبد الدهني غير الكحولي بالسمنة الزائدة ومقاومة الأنسولين. حيث يلاحظ أن الازدياد في حالات السمنة ومقاومة الأنسولين لدى الأطفال يترافق بشكل وثيق مع ارتفاع الإصابات بداء الكبد الدهني غير الكحولي الذي يعتبر في يومنا هذا أهم أمراض الكبد المزمنة لدى الأطفال ويتمثل بتراكم الدهون على الكبد وعادة لا يكون له أي أعراض ويتم اكتشافه أثناء إجراء صور للجسم إلا أنه يرتبط بارتفاع الشحوم الثلاثية والكوليسترول.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الأمراض المزمنة التي ترتبط بسمنة الأطفال

تعبيرية لطفل يمارس الرياضة. (انفاتو)

السمنة الطفولية والأمراض النسائية

إن واحدة من أهم المضاعفات التي ترتبط بالسمنة الطفولية تتعلق بمقاومة الأنسولين وهي متلازمة المبيض متعدد الأكياس. تماما مثل الحالتين المرضيتين السابقتين، تتضاعف حالات المبيض متعدد الأكياس مع ازدياد حالات السمنة لدى الأطفال. يرتبط المبيض متعدد الكيسات بشكل وثيق مع ارتفاع هرمون الأندروجين في الجسم والشعرانية والإباضة غير المنتظمة وحب الشباب.

الاضطرابات العضلية العظمية والسمنة الزائدة لدى الأطفال

انزلاق نهاية العظم الوكي

يوصف انزلاق نهاية العظم الوركي عند المفصل بأنه اضطراب وركي يصيب المراهقين ويسبب أعراضاً في منطقة الورك أو الركبة أهمها الألم الشديد. تحصل هذه الحالة نتيجة انزلاق إحدى عظام الساق من محفظتها بسبب ضعف نمو الصفيحة العظمية وهو حالة أكثر شيوعاً لدى المراهقين الذكور الذين يعانون من البدانة. ويرتفع احتمال الإصابة بهذه الحالة لدى الأطفال الصغار في حال وجود بدانة.

داء بلاونت

من المحتمل جداً أن تعرض السمنة الزائدة الطفل للصدمات مما يضع ضغطاً وقوة مضاعفة على الركبة وعظام النمو المتصلة بها مما يعيق نمو الجسم وقد يؤدي إلى عدة حالات من التشوه.

الكسور المتنوعة

كل ما تحتاج لمعرفته عن الأمراض المزمنة التي ترتبط بسمنة الأطفال

طفل يعاني من كسر في ذراعه. (انفاتو)

الأطفال الذين يعانون من السمنة معرضون للإصابة بالكسور أكثر من أقرانهم الذين لا يعانون من السمنة. وقد أظهرت الصور الشعاعية من نوع DXA أن الأطفال الذين يعانون من السمنة بالفعل يتمتعون بكثافة عظام أكثر من الأطفال الذين لا يعانون من السمنة، إلا أن ذلك لا يقيهم من الكسور المتنوعة.

الاضطرابات العصبية التي ترتبط بالسمنة الطفولية

يصاب الأطفال الذين يعانون من البدانة على وجه الخصوص من حالة عصبية تدعى Idiopathic intracranial hypertension أو فرط الضغط داخل القحف مجهول السبب التي تسبب ضغطا عالياً على العصب الصدغي دون وجود مسبب واضح لذلك.

الاضطرابات الدورانية

تصنف البدانة لدى البالغين بأنها أحد أهم عوامل خطورة الإصابة الانصمام الخثاري thromboembolic disease، وبالرغم من عدم وجود دلائل علمية لعلاقة السمنة بهذا المرض لدى الأطفال، فيعتقد أن السمنة كفيلة برفع مستوى احتمال الإصابة به لدى الأطفال.

كما أثبتت الدراسات أن البدانة لوحدها قد تسبب اضطراب وظائف الهياكل الشريانية وسماكة أولية في جدرانها بالمقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من البدانة.

ما هي الأمراض المزمنة المرتبطة بسمنة الأطفال؟

كيف تساعد طفلك المصاب بالبدانة على خسارة الوزن؟

  • احرص على وجود طبق من الفواكه الجاهزة للأكل في المطبخ وفي متناول اليد.
  • احرص على وجود كمية من الخضروات التي يمكن تناولها نيئة مغسولة و مقطعة وجاهزة للأكل في الثلاجة.
  • حاول إضافة الزبيب والموز أو أي نوع يفضله طفلك من الفواكه المجففة أو الطازجة إلى وجبة الإفطار خصوصاً إذا كان الطفل معتاداً على تناول حبوب الإفطار بالحليب.
  • قم بتحضير أنواع الصوصات المتنوعة منزليا باستخدام مكونات طازجة مثل الطماطم والأفوكادو وزيت الزيتون والبصل والكزبرة الخضراء والريحان والثوم وعصير الليمون وفق ما يتناسب مع ذوقك وذوق طفلك.
  • أدخل الفواكه في الحلويات التي تحضرها منزليا.
  • عود طفلك على تناول الفواكه المجففة بدلاً من الحلوى.
  • احتفظ بالخضروات المغسولة والمقطعة في الفريزر و أضفها إلى الشوربات والأطباق المتنوعة.
كل ما تحتاج لمعرفته عن الأمراض المزمنة التي ترتبط بسمنة الأطفال

تعبيرية لأطفال يعانون من السمنة أثناء ممارسة الرياضة. (غيتي)

أفكار لوصفات حلويات صحية

مثلجات الفواكه الصحية

المكونات

  • كوب من اللبن الرائب.
  • كوب من الفواكه المغسولة والمقطعة حسب الرغبة مثل الفريز والكيوي والكرز والموز والتوت.
  • ملعقة من العسل الطبيعي.
  • لوح من الشوكولاتة السوداء.
  • ملعقة صغيرة من الزيت النباتي.

طريقة التحضير

  1. في وعاء عميق اخلط اللبن مع العسل والفواكه.
  2. ضع ورق الزبدة في صينية واسعة.
  3. ضع كميات متباعدة من الخليط في الصينية.
  4. أدخل الصينية في الفريزر لمدة ساعتين على الأقل أو لتتجمد المكونات تماما.
  5. قم بتذويب لوح الشوكولاتة في حمام مائي ثم أضف كمية الزيت النباتي.
  6. غطس قطع خليط اللبن والفواكه في الشوكولاتة ثم أعدها إلى الفريزر حتى تتجمد الشوكولاتة.

بان كيك الفواكه الصحي

المكونات

  • كوب ونصف من دقيق الشوفان أو أي دقيق تفضله.
  • بيضة واحدة.
  • رشة فانيليا.
  • رشة من البيكينغ باودر.
  • ملعقة صغيرة من سكر ستيفيا.
  • ملعقتان طعام زيت نباتي.
  • عسل طبيعي.
  • كمية من الحليب الدافئ حسب الحاجة.
  • فواكه مجففة مقطعة أو فواكه طازجة مقطعة حسب الرغبة مثل الموز والتوت والتفاح المبشور.

طريقة التحضير

  1. يمكنك استخدام خليط البانكيك الصحي الجاهز في حال توفره ولكن يفضل تحضير الخليط منزليا عبر خلط جميع المكونات جيدا إلى أن تتجانس ما عدا العسل الطبيعي.
  2. قم بتحضير البان كيك بالطريقة المعتادة على نار متوسطة.
  3. بدل استخدام شراب القيقب أو الشوكولاتة السائلة أو حتى المربيات استخدم العسل الطبيعي لتحلية الطبق.