هذا ما يجب أن تعرفه عند تأسيس غرفة الملابس

من منا لا يعجب بحجرات تخزين الملابس التي يراها في أفلام هوليود والمنازل الفاخرة التي تعرض على مواقع التواصل الاجتماعي أو التلفاز؟ قد تظن أن إنشاء حجرة ملابس خاصة بك قد يكون أمراً صعباً للغاية، ولكن ما يتطلبه الأمر هو التفكير الاستراتيجي والقدرة على التنفيذ الدقيق فقط.

على سبيل المثال عليك في البداية معرفة المكان الذي تنوي إنشاء حجرة الخزانة أو حجرة الملابس فيه، وإذا ما كان الأمر يستدعي تركيب أبواب خارجية لها أو رفوفاً إضافية وغير ذلك.

نقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح المهمة التي من شأنها أن تساعدكم في إنشاء حجرة خاصة بتخزين الملابس.

الاستفادة القصوى من أي جدار في حجرة الملابس

الاستفادة القصوى من أي جدار في حجرة الملابس

إذا كانت غرفة النوم الخاصة بك تحتوي على جدار منفرد فهذا يعني أنه بذرة مثالية لإنشاء ركن ملابس في هذه الغرفة خصوصاً إذا كانت غرفة النوم صغيرة الحجم. عوضاً عن تعليق صورة لمنظر طبيعي أو ساعة حائط على هذا الجدار، يمكنك أن تصمم وتنفذ رفوفاً خاصة بالأحذية تمتد من السقف إلى الأرض على الجانبين على أن يكون منتصف الحائط مخصصاً لتعليق الملابس ويمكن أن يحتوي أيضاً على رفوف تتسع للملابس المطوية والمرتبة.

الأرفف الطافية مثالية للمساحات الضيقة

يقصد بالرف الطائف نوع الرفوف التي لا يحيط بها إطار وإنما تبزغ من الجدار من تلقاء نفسها. يفيد التخلي عن الإطار الخارجي لأماكن التخزين بخداع البصر حيث تؤدي الإطارات إلى خلق ضيق في المكان خصوصاً عندما تكون المساحة ضيقة بالدرجة الأولى.

يمكنك أيضاً تجهيز الرف الطائف بعمود شاقولي من الجهة السفلية لتعليق علاقات الملابس واستغلال كل شبر من المكان الضيق.

المرايا تخلق الإحساس بالاتساع

إذا كانت المساحة التي تخصصها لحجرة الملابس ضيقة ولكن تسمح بتركيب أبواب لها، فمن الأفضل تغطية هذه الأبواب بمرايا خارجية. تعمل الأبواب على تغطية الملابس الموجودة في الخزانة وتحافظ على خصوصيتك وتسمح بمستوى ضئيل من الفوضى كما أنها تلعب دوراً مهماً في اختيارك للملابس وإمكانية التأكد من ملاءمتها لك والأهم من كل هذا أن المرايا أيضاً واحدة من الحيل التي تخلق شعوراً بالاتساع حتى في الأماكن الضيقة.

استغلال زوايا غرفة النوم كمساحات لتخزين الملابس

استغلال زوايا غرفة النوم كمساحات لتخزين الملابس 

عادة ما يتم إهمال الزوايا في غرف النوم بالرغم من أنها مثالية لرفد مساحات تخزين الملابس. كل ما يحتاجه الأمر هو أن يكون المرء ذكياً بعض الشيء فيما يخص استخدام هذه الزوايا حيث ينصح أخصائيو الديكور بأن أفضل طريقة لاستغلال هذه المساحات هي تخصيص جدار منها لشيء والجدار الآخر لشيء مختلف تماماً.

على سبيل المثال، قم بتركيب بعض الرفوف الطائفة على جدار الزاوية واملأ الجدار الآخر بالدروج التي ستكون مثالية للاحتفاظ بالمقتنيات الصغيرة.

الأبواب القابلة للسحب مثالية للأماكن الضيقة

تعتبر الأبواب القابلة للسحب مثالية للأماكن الضيقة بشكل عام، إلا أنها الوصفة الأكثر عملية أيضاً لحجرات الملابس الصغيرة. تحتاج الأبواب العادية بالفعل إلى مساحة ليست بقليلة مما قد يعرقل إنشاء حجرة خاصة بالملابس في غرف النوم ذات الحجم الصغير وهنا يأتي دور الأبواب القابلة للسحب التي تعتبر بمثابة حل ثنائي الأبعاد عوضاً عن الأبواب الاعتيادية.

يمكنك مزج أكثر من فكرة في هذه المقالة وتركيب مرايا خارجية على الأبواب القابلة للسحب الخاصة بحجرة الملابس لخلق انطباع باتساع المساحة والاستفادة من سطح هذه الأبواب للتأكد من مظهرك الخارجي بشكل فوري.

استخدم مساحة الرفوف في غرف الأطفال كجزء من غرفة الملابس

نلاحظ في غرف الأطفال أن هناك مساحات على الجدران يتم تخصيصها لترتيب الألعاب أو الصور الفوتوغرافية وغيرها. عوضاً عن تخصيص جدار كامل لهذه الأمور المهمة بالفعل، قم بتخصيص الجوانب لتكون خزائن للملابس أو الحاجيات المختلفة أو قم بتخصيص نصف الحائط الداخلي كرفوف ملابس.

كل ما تحتاج لمعرفته عند إنشاء حجرة خزانة الملابس

استخدام الرفوف مسبقة الصنع لتأسيس غرفة الملابس

يعتقد الكثيرون أن غرفة الملابس تحتاج إلى مهارة منقطعة النظير لاحتساب عرض الرفوف والعوارض وتركيبها، إلا أن الأمر في الحقيقة يستدعي مهارة متواضعة في القياس والتنفيذ عندما لا تقوم بتصنيع وقص الرفوف من الصفر.

يمكنك التوجه إلى محلات الأدوات والمفروشات المنزلية وشراء رفوف بقياسات محددة مع العوارض الخاصة بها وكل ما يلزم لتركيبها هو بعض المهارة والقدرة على تركيبها بواسطة أدوات التثبيت التي يتم شراؤها أيضا من نفس المكان.

استخدام الدروج وأماكن تعليق الملابس المنفصلة

قد تكون هذه النصيحة مناسبة على وجه الخصوص عند السكن في منزل بالإيجار حيث لا يكون بمقدورك صنع ثقوب في الجدران أو تركيب عوارض وأرفف كما تشتهي. يمكنك شراء حمالة علاقات ملابس منفصلة أو مستقلة مجهزة بعجلات صغيرة قابلة للنقل والتحريك وخزائن ورفوف لا يتم تعليقها في الحائط وإنما تقوم أيضاً على عجلات.

استخدم ركناً مضاءً للمكياج داخل غرفة الملابس

عادة ما تحتوي غرف النوم على ركن خاص يحتوي على طاولة ملحقة بمرآة ودروج خاصة بالإكسسوارات والمكياج، ولكن في حال عدم وجود هذه الطاولة أو في حال الاضطرار لإزالة هذه الطاولة بهدف إنشاء غرفة الملابس فيمكن تخصيص مساحة بسيطة داخل هذه الغرفة لوضع مرآة وأضواء خاصة محاطة بدروج أو رفوف وكرسي قابل للطي أو التخزين دون أن أخذ مساحة. بهذه الطريقة يكون استخدام هذه الطاولة عملياً ويمكن إخفاء كمية المنتجات والعبوات في حجرة الخزانة عوضاً عن تشكيل فوضى داخل غرفة النوم.

استخدام المساحات المفتوحة كحجرات ملابس

إذا كنت محبي ضوء النهار الطبيعي، فقد تكون المساحات المفتوحة مثالية لتأسيس حجرة ملابس خاصة بك عبر وضع جدران زجاجية أو من مواد صناعية شفافة. من المهم عند اعتماد هذا النوع من الخزائن تذكر وضع ستائر للحفاظ على الخصوصية والقدرة على تغيير الملابس داخل غرفة الملابس المفتوحة.

كل ما تحتاج لمعرفته عند إنشاء حجرة خزانة الملابس

استغلال المساحات المرتفعة لتخزين الملابس 

في حال عدم وجود مساحات واسعة لوضع كميات هائلة من الملابس في غرفة الملابس، يمكن استغلال البعد الشاقولي في هذه الأماكن، بمعنى آخر، قم بتركيب رفوف على كامل الجدار من السقف حتى الأرض. يمكنك تخصيص هذه الأرفف التي يصعب الوصول إليها لتخزين الملابس التي لا ترتديها كل يوم أو الأحذية أو الملابس الموسمية التي تحتاجها لفترة وجيزة من العام والقبعات.

المزج بين الرفوف وأماكن التعليق

عند تأسيس غرفة الملابس الخاصة بك، فكر مسبقاً بما يناسب احتياجاتك وتفضيلاتك. لتحقيق التوازن المثالي لاستيعاب كمية الملابس التي تملكها دون فوضى يفضل أن تعتمد على الرفوف والدروج وأماكن تعليق الملابس لكي لا تحتاج إلى الاستعانة بمستوعبات بلاستيكية أو العلب والصناديق أو الأكياس.

استغلال أصغر الأماكن للتخزين

حاول استغلال أصغر الأماكن في المنزل لتضع بها دروجاً أو رفوفً وتستخدمها كغرفة ملابس. على سبيل المثال يمكنك استغلال أسفل السلالم والزوايا التي لا تتمتع بسقف اعتيادي لوضع دروج ورفوف. يجب هنا التأكد من أن هذه الزوايا لا تحتوي على تسريب ماء خارجي أو رطوبة للحفاظ على الملابس.

استخدم نوع المرايا التي تناسبك

كما ذكرنا سابقاً يمكن استخدام المرايا لخلق خداع بصري وجعل الناظر يرى المكان أوسع من حقيقته وهي مهمة للتأكد من المظهر اللائق قبل الخروج لذلك تعتبر شيئاً مهماً في غرفة الملابس. في حال عدم إمكانية وضع مرآة على الحائط، يمكن شراء مرآة طويلة متحركة، أي بعجلات، أو دوارة على أن تكون ثابتة وآمنة الاستخدام.