الدراجات الكهربائية عن دراجة هوائية مزودة بمحرك كهربائي

ازدادت شعبية الدراجات الكهربائية بشكل ملحوظ جداً خلال السنين القليلة الماضية. ومع أن الكثيرين قد سمعوا مؤخراً بمصطلح “الدراجة الكهربائية” لا يزال البعض غير مدرك تماماً لما يعنيه، لذلك نتحدث في هذا المقال عن الدراجات الكهربائية وتأثيرها على عالمنا.

ما هي الدراجة الكهربائية؟

الدراجة الكهربائية ببساطة عبارة عن دراجة هوائية مزودة بمحرك كهربائي. يساعد المحرك راكبَ الدراجة على تحريك أو تبديل دواسات الدراجة ويمكن تفعيله عبر دواسة مدعومة أو مقبض. عندما يستخدم الراكب المقبض يقوم بتفعيل المحرك في أي وقت خلال المسير أما عند استخدام خيار الدواسة المدعومة فيتم التفعيل فقط عند تبديل الدواسات بالأرجل.

إن كمية الطاقة الموجودة في الدراجة الكهربائية تتفاوت بين طراز وآخر، حيث تحتوي بعض الدراجات على محركات تقدّم الدعم للراكب أكثر من غيرها بينما تحتوي دراجات أخرى على بطاريات تحتاج للشحن بعد كل استخدام.

ارتفاع الطلب على الدراجات الكهربائية في الأسواق

إذاً فالدراجات الكهربائية ليست إلا دراجات هوائية مزودة بمحرك كهربائي يساعد راكبها على تبديل الدواسات والحركة ويمكن استخدامها في المدن والبلدات أو حتى في المنحدرات متفاوتة الشدة تماماً مثل الدراجات الهوائية العادية.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الدراجات الكهربائية

تتزايد شعبية الدراجات الكهربائية في كل أنحاء العالم مؤخراً لعدة أسباب قد يكون أحدها أن ركوب الدراجة الهوائية أمر يشجع الشخص على الخروج بحد ذاته، إلا أنه مما لا شك فيه أن الدراجات الكهربائية طريقة ممتازة للمحافظة على اللياقة البدنية خلال التنقل بين العمل والمنزل أو أثناء جلب الحاجيات أو التوجه للزيارة وغير ذلك.

في الطراز الذي يعتمد على الدواسات الكهربائية، يضطر راكب الدراجة الكهربائية إلى تبديل الدواسات ليدفع نفسه للأمام ويزيد التسارع مما يعني أنه يحرق سعرات حرارية أكثر من الدراجة الهوائية العادية التي لا تدعم حركتها الكهرباء.

ما هي تكلفة الدراجة الكهربائية؟

تتفاوت تكلفة اقتناء الدراجة الكهربائية وفق الطراز الذي ترغب به. إلا أن الأمر المؤكد هو أن بإمكانك شراء دراجة كهربائية فاخرة وباهظة الثمن لقاء مبلغ قد يصل إلى 5000 دولار أمريكي، وفي المقابل بإمكانك شراء طراز قديم أو دراجة كهربائية مستعملة لا يتجاوز سعرها 1000 دولار إذا كان ذلك ما ترغب به أو إذا لم تسمح ميزانيتك بأكثر من هذا المبلغ.

إلى أين يستقل الناس دراجاتهم الكهربائية؟

إن الدراجات الكهربائية تحظى بشعبية كبيرة في كل الأوساط البيئية، ويلاحظ أن الأرقام السوقية لهذا النوع من الدراجات في تزايد مطرد منذ بداية القرن الحالي إلا أنها تشهد ارتفاعاً غير مسبوق مؤخراً.

إن الدراجات الكهربائية خيار ممتاز بالنسبة لأي شخص يود الانتقال من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) دون بذل جهد كبير في المشي أو ركوب الدراجة الهوائية سواءً كان ذلك في المدينة أو الأرياف.

من هم مستهلكو الدراجات الكهربائية؟

قد تكون الدراجة الكهربائية وسيلة تنقل ممتازة بالنسبة للأشخاص الذين يودون القيام بالمزيد من التمارين الرياضية حيث أن هذه الأجهزة مصممة ليقوم الراكب بتبديل الدواسات بشكل عادي عند صعود هضبة أو مرتفع ما مما يسبب بذل جهدٍ أكبر عند الحاجة. بالإضافة إلى ذلك تتوفر طرازاتٌ من الدراجات الكهربائية مجهزة بإعدادات مقاومة تسمح للمستخدم بتعديل مستوى صعوبة التبديل وفق درجة لياقته ونتيجة التدريب المرجوة ما بين حرق الدهون أو مجرد التنقل السلس.

الدراجات الكهربائية مثالية للأشخاص الذين لا يتوفر لديهم مالٌ كافي لشراء سيارة مناسبة أو الطلاب والخريجين الجدد الذين بدأوا مشوارهم المهني للتو كما أنها مناسبة للغاية للأشخاص الذين يحاولون الحفاظ على لياقتهم خلال نمط حياة سريع معاصر أو الذين يهتمون للبيئة ولا يريدون اقتناء سيارة عادية لكي لا يساهموا في التسبب بالتلوث البيئي.

إذا كنت تبحث عن وسيلة نقل سهلة الاستخدام وتتمتع بمزايا عديدة دون تحمل العبء المادي للسيارة، فالدراجة الكهربائية مناسبة لك.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الدراجات الكهربائية

فوائد استخدام الدراجات الكهربائية

الدراجة الكهربائية تقلل احتمال العدوى بالأمراض

عندما تقوم بركوب دراجتك الكهربائية فأنت الوحيد الذي يمسك بالمقبض ولا تحتك بالآخرين فلا يكون هناك فرصة كبيرة لانتقال العدوى والفيروسات من الآخرين إليك. بالإضافة إلى ذلك، تبقيك الدراجة الكهربائية في الهواء الطلق على عكس السيارات ووسائل النقل العامة المغلقة مثل الحافلة والقطار مما يعني أنك تستنشق هواءً نظيفاً وليس هواءً قد يحمل الجراثيم والفيروسات التي يحملها المحيطون بك.

الدراجة الكهربائية صديقة للبيئة

نعلم جميعا ً أن ركوب الدراجات خيار صحي أكثر بكثير من ركوب السيارات ووسائل النقل الاعتيادية ليس فقط بالنسبة للسائق، وإنما أيضاً للبشرية والكوكب.

ولكن إذا كانت وجهتك بعيدة بعض الشيء ويصعب الوصول إليها في الوقت المطلوب عبر ركوب الدراجة الهوائية، فالدراجة الكهربائية خيار ممتاز مدعم ببطارية ودواسة متصلة بها تسرع وصولك إلى وجهتك ولا تؤذي الكوكب أو تسبب التلوث أو تترك بصمة كربونية بالمقارنة بوسائل النقل الأخرى.

ركوب الدراجة الكهربائية كنوع من التمرين الرياضي

من الصحيح أن الدراجة الكهربائية مزودة ببطارية ومحرك لمساعدة الراكب على الحركة بسرعة، إلا أن الدراجات التي تعتمد على الدواسة المدعومة تقدم خيار التمرين الرياضي للمستخدم بشكل مشابه جدا للدراجة الهوائية العادية.

ركوب الدراجة الكهربائية والصحة النفسية

بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة لجسم الإنسان التي تترافق مع ركوب الدراجة، هناك فائدة كبيرة للصحة النفسية جرّاء هذا النشاط. يعود جزء كبير من هذه الفائدة إلى فائدة الحركة الجسدية على الصحة النفسية بما في ذلك إفراز الإندورفين، إلا أن مجرد الخروج من المنزل واستنشاق الهواء المنعش وأنت تقود دراجتك الكهربائية يمكن أن يجلب الصفاء للذهن وأن يساهم في التخلص من التوتر.

ما هي الدراجة الكهربائية؟ 

فوائد صحية ونفسية تترافق مع ركوب الدراجة

ركوب الدراجة الكهربائية والحصول على فيتامين D

يمضي العديد من الأشخاص نهارهم داخل غرف المنزل أو مكان العمل ولا يتعرضون لأشعة الشمس بما فيه الكفاية للحصول على فيتامين D الضروري لصحة الجسم والعقل.

إن المصدر الأساسي الذي يمكّن الجسم من الحصول على فيتامين D هو التعرض لأشعة الشمس مما يمكن القيام به أثناء التوجه إلى العمل صباحاً على الدراجة الكهربائية عوضاً عن استقلال المترو أو الحافلة أو حتى السيارة التي لا تسمح بالتعرض لأشعة الشمس.

الدراجة الكهربائية صديقة للميزانية

بالرغم من تفاوت أسعار الدراجات الكهربائية فهي تعتبر ذات كلفة معقولة للغاية بالمقارنة بالسيارة العادية أو الكهربائية أو حتى عند احتساب أجور وسائل النقل العامة على مدى فترة اقتناء الدراجة.

يمكن أن يساهم الاستثمار في شراء دراجة كهربائية ذات جودة عالية تخدمك لعدة سنوات في دعم وضعك المادي خصوصاً أن هذا النوع من الدراجات لا يحتاج إلى صيانة كبيرة أو مكلفة.

الدراجة الكهربائية عملية كوسيلة تنقّل

تقدم الدراجة الكهربائية كل ما تقدمه الدراجة الهوائية من مزايا إلا أنها تتفوق عليها بأشواط خصوصاً من حيث عدم الاضطرار إلى بذل الجهد الجسدي والتعرق عند الحاجة للتوجه إلى مكان يطلب منك أن تكون بكامل أناقتك وانتعاشك فيه.

نضيف على هذه الميزة عامل الوقت الذي لا يسمح دائماً بركوب الدراجة الهوائية ونحصل على أفضل خيار بديل للدراجة الكهربائية، وبمجرد دخول العامل المادي إلى هذه المعادلة، يصبح لدينا البديل الأفضل للسيارة كذلك.