في نيو مكسيكو.. تشخيص إصابة 3 نساء بالإيدز بعد حصولهن على عملية تجميل

كشف مسؤولو الصحة الفيدراليون أن ثلاث نساء تم تشخيص إصابتهن بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز بعد إجراء إجراءات “وجه مصاص الدماء” في منتجع طبي غير مرخص في نيو مكسيكو بالولايات المتحدةالأمريكية، يعتقد أنهن أول الحالات الموثقة لأشخاص يصابون بالفيروس من خلال إجراء تجميلي باستخدام الإبر.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في تقريرها عن معدلات المراضة والوفيات الأسبوع الماضي، إن التحقيق في العيادة من عام 2018 إلى عام 2023 أظهر أنها أعادت على ما يبدو استخدام المعدات التي تستخدم لمرة واحدة والمخصصة للاستخدام مرة واحدة.

بسبب عملية تجميل شائعة.. إصابة 3 نساء بالإيدز

وعلى الرغم من أن انتقال فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) من الدم الملوث عن طريق الحقن غير المعقم يعد خطرا معروفا، إلا أن التقرير قال إن هذا هو أول توثيق للعدوى المحتملة التي تنطوي على خدمات التجميل.

ويتم تقديم العديد من العلاجات التجميلية الشائعة باستخدام الإبر، مثل البوتوكس للتخلص من التجاعيد والحشو لملء الشفاه. ويتضمن إجراء “الوجه مصاص الدماء”، أو إجراء الوخز بالإبر الدقيقة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، سحب دم العميل، وفصل مكوناته، ثم استخدام إبر صغيرة لحقن البلازما في الوجه لتجديد شباب الجلد. يتطلب الوشم أيضًا إبرًا.

وبدأت وزارة الصحة في نيو مكسيكو التحقيق في المنتجع الصحي في صيف عام 2018 بعد أن تم إخطارها بأن امرأة في الأربعينيات من عمرها أثبتت إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية على الرغم من عدم وجود عوامل خطر معروفة لديها. أبلغت المرأة عن تعرضها للإبر من خلال الإجراء الذي تم إجراؤه في العيادة في ربيع ذلك العام.

تم إغلاق المنتجع في خريف 2018 بعد فتح التحقيق، ومحاكمة صاحبه بتهمة مزاولة الطب دون ترخيص.

بسبب عملية تجميل شائعة.. إصابة 3 نساء بالإيدز

وقال التقرير إن التحقيق أظهر مدى أهمية اشتراط ممارسات مكافحة العدوى في الشركات التي تقدم إجراءات تجميلية تنطوي على الإبر.

كما أشارت إلى أن التحقيق تباطأ بسبب سوء حفظ السجلات، وقالت إن الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات يجب أن تحتفظ بسجلات أفضل في حالة الحاجة إلى الاتصال بالعملاء لاحقًا.

ما هو علاج وجه مصاص الدماء؟ وهل هو آمن؟

إنه ببساطة عملية علاج بالإبر الدقيقة مع إضافة البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP). غالبًا ما تُستخدم علاجات البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لدعم التئام الجروح في حالات الصدمات والإصابة، ولكنها يمكنها أيضًا تعزيز استعادة الشعر والإجراءات التجميلية الأخرى.

في حين أن أطباء الجلد لا يزال لديهم العديد من الأسئلة دون إجابة حول هذا الإجراء التجميلي وإلى أي مدى هو آمن، لكنه يبدو آمنًا إلى حد بعيد.

قد تشعر السيدة ببعض الألم والكدمات والتورم بعد الخضوع له، إلا أنها غالباً ما تختفي في غضون أيام قليلة.

بسبب عملية تجميل شائعة.. إصابة 3 نساء بالإيدز

وبحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد فإن أكبر المخاطر تأتي من الطريقة التي يتم بها التعامل مع دم الشخص، مشيرةً إلى أنه من الضروري أن يظل الدم الذي يتم إزالته من الجسم معقمًا. وقالت: خلاف ذلك، يمكن أن تصاب بالعدوى.

وأضافت: من أجل سلامة الفرد، يجب على المنشأة أيضًا اتباع نفس العملية التي تستخدمها مراكز نقل الدم للتأكد من حقن دم الذي يعود للشخص مرة أخرى في جسمه.

وتابعة: إذا تلقيت دم شخص آخر عن طريق الخطأ، فقد تصاب بمرض شديد.