بعضهم استثمر في الإنترنت وأخرى بالملابس.. أنجح رواد الأعمال في العالم

بالنظر إلى العصر الحالي، سنجد الكثير من رواد الأعمال ممن تمكنوا من تحقيق العديد من الإنجازات والنجاحات التي يتحاكى بها العالم، بل وأحدثت ثورة وطفرة كبيرة، مثلما فعل على سبيل المثال مارك زوكربرغ، وتأسيسه لموقع “فيسبوك”، الذي بات وسيلة لا يصعب الاستغناء عنها سواءً على الصعيد الشخصي، أو المهني.

وفي هذا التقرير، نستعرض معكم أبرز الأسماء التي تمكنت من أن تصنع لنفسها مسيرة فريدة فبل أن تتجاوز الـ30 عاما من العمر، وتبقى نموذجًا لدى الكثيرين على الإصرار والنجاح الذي يطمح له الملايين حول العالم.

مارك زوكربرغ

تمكن مارك زوكربرغ من النجاح في عالم ريادة الأعمال عندما كان عمره 29 عاماً فقط.

وقد يكون واحدًا من بين أكثر الشخصيات التي أثبتت جدارتها كرائد أعمال شاب في العالم من بين أفراد الجيل المعاصر. والتحق زوكربرغ بجامعة هارفرد إلا أنه لم يكمل تعليمه فيها وبدأ بتطوير مشروعه الذي غير فيما بعد وجه العالم كله “فيسبوك”.

ويتجاوز عدد مستخدمو هذا المشروع حاليًا 2.99 مليار وتتجاوز قيمة شركة ميتا ككل 730 ملياراً مليار دولار أمريكي.

من هم أنجح رواد الأعمال في العالم؟

مارك زوكربرغ. (رويترز)

وبسبب طبيعة المشروع الثوري التي تعتمد على الإنترنت والانتشار عليه وحب المستخدمين للاطلاع على ما يختبره أصدقاؤهم من تجارب جديدة وأحداث، قد سارع الناس من كل حدب وصوب للاشتراك به.

وفي يومنا هذا، لا يحتاج فيسبوك إلى التعريف فهو واحد من الوسائل الأشهر التي تسمح للناس من كل دول العالم بالتواصل مع بعضهم البعض ومشاركة صورهم وفيديوهاتهم بسلاسة لدرجة أنه حجّم من دور الهاتف في التواصل بين البشر.

ديفيد كارب

وأثبت ديفيد كارب جدارته كرائد أعمال ناجح عندما كان عمره 27 عاماً.

الشخص المسؤول عن موقع تمبلر الشهير الذي أنشأ شركته الأولى وطورها إلى أن أصبحت قيمتها أكثر من 1.2 مليار دولار أمريكي وفق الصفقة التي تم بيعها فيها لشركة ياهو في 2013. يذكر أن موقع تمبلر يضم اليوم أكثر من 570 مليون مدونة وأكثر من 12 مليون منشور يومي.

من هم أنجح رواد الأعمال في العالم؟

ديفيد كارب. (Gettyimages)

ديفيد رائد أعمال آخر ترك الدراسة بشكل مبكر جداً عندما كان عمره 15 عاماً فقط إلا أنه حاز على فرصة تدريب في ستوديوهات فريديرايتر وتقدّر ثروته في يومنا هذا بـ 200 مليون دولار ويتوقع أن هذا الرقم في ازدياد مستقبلي حتمي نظراً لشعبية موقع تمبلر عالمياً.

يصل عدد مستخدمو موقع تمبلر إلى أكثر من 32 مليون شخص من حول العالم وهو منصة تواصل اجتماعي وموقع بث مصغر. تضم الشركة حالياً أكثر من 2400 موظف ويعمل فريق التصميم المبدع لديهم على تقديم الأفكار والابتكارات المتواصلة بهدف شد المتابعين والمستخدمين أكثر وأكثر. وبعد أن أصبحت شركة ياهو المالك الحصري لموقع تمبلر استمر بالنجاح والانتشار مثل السابق.

جينيفر كارتر فلايس

تمكنت جينيفر كارتر فلايس من إثبات نفسها في عالم ريادة الأعمال بعمر التاسعة والعشرين.

أنشأت جينيفر فلايس شركة Rent The Runway بالاشتراك مع جينيفر هايمان وتتيح الشركة المجال للنساء فرصة استئجار الملابس ذات الجودة العالية لفترة تتراوح بين 4 إلى 8 أيام.

تستهدف الشركة النساء اللواتي ليس بمقدورهن شراء الفستان الذي يحلو لهن، أي باختصار معظم نساء الأرض، فتسمح لهن بارتداء الملابس اللواتي يطمحن لارتدائها لقاء مبلغ زهيد من المال.

من هم أنجح رواد الأعمال في العالم؟

جينيفر كارتر فلايس. (أ ف ب)

قد تبدو هذه الفكرة غريبة بعض الشيء خصوصاً بالنسبة للرجال، ولكنها كانت ناجحة جداً مع النساء. في الحقيقة تمكنت الشركة من الحصول على تمويل بقيمة 15 مليون دولار من قبل باين كابيتال فينشرز وهايلاند كابيتال مما مكنها من نقل أدائها وخدماتها إلى مستوى آخر من الجودة. بعد تأسيس الشركة بعامين فقط، تمكنت Rent The Runway من تحقيق دخل يبلغ 20 مليون دولار وكان ذلك في 2011 وحققت 320 مليون دولار هذا العام وهي لا تزال في أوج عطائها.

آدم دي أنجلو

من هم أنجح رواد الأعمال في العالم؟

آدم دي أنجلو.

أنشأ آدم دي أنجلو موقع Quora وثبّت مكانته في مجال ريادة الأعمال والإبداع عندما كان عمره 29 عاماً فقط.

لا زال دي أنجلو يشغل منصب المدير التنفيذي في موقع Quora الذي يعرف بأنه الموقع الذي يمكن للمستخدمين الدخول إليه لتوجيه الأسئلة التي يحتاجون لإجابات عليها. يشير الخبراء إلى أن النجاح الذي لاقاه موقع Quora يعود إلى مبدئه الجديد وقاعدة مستخدميه التي تأخذ بالاتساع أكثر وأكثر.

يفتخر الموقع بشعاره الرئيسي “Quora أفضل مصادرك للحصول على المعلومات”، يعتبر هذا الشعار بسيطاً وشاملاً وهو في نفس الوقت يشد المستخدم لاختباره.

شغل آدم دي أنجلو في السابق منصب مدير التكنولوجيا الأكبر في فيسبوك، وعلى عكس رواد الأعمال المختصين في التكنولوجيا في هذه اللائحة فقد تمكن من التخرج من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في 2006 بشهادة في علوم الحاسوب. تقدر ثروة دي أنجلو اليوم بأكثر من 700 مليون دولار أمريكي ويحظى موقع Quora بشعبية متزايدة مما يعني أن ثروة مؤسسه قابلة للتضاعف في المستقبل.

بيت كاشمور

لمع اسم بيت كاشمور كرائد أعمال ناجح عندما كان عمره 28 عاماً فقط.

كاشمور هو مؤسس موقع Mashable.com ويشهد له متابعوه أنه يتمتع بأسلوب كتابة إبداعي بارع وبالفكاهة والذكاء وهو أمر واضح على Mashable التي تعتبر من أبرز المدونات في العالم.

من هم أنجح رواد الأعمال في العالم؟

بيت كاشمور. (Gettyimages)

ينصح كل رواد الأعمال الصاعدون أو المبتدئون بالقراءة والتعرف على كاشمور والمشوار الذي قطعه في عالم ريادة الأعمال. على سبيل المثال فنوعية المحتوى الذي يتم بثه على Mashable ترفع لها القبعة بالرغم من العدد الهائل للمتابعين، ولهذا ليس من المستغرب أبداً أن رائد الأعمال المميز هذا تمكن من تجميع ثروة في وقت قصير.

تريب أدلر

كان أدلر في سن التاسعة والعشرين عندما أثبت جدارته كرائد أعمال شاب.

من هم أنجح رواد الأعمال في العالم؟

تريب أدلر. (أ ف ب)

تريب أدلر هو العقل خلف Scribd.com وهو موقع مطالعة اجتماعي ونشر يخزن مجموعة هائلة من أفضل الكتب والمؤلفات والأبحاث والمجلات. اكتسب Scribd شهرة وشعبية واسعة بسرعة كبيرة بسبب الحاجة الملحة لوجود مكانٍ واحد يجمع أكبر عدد من المؤلفات التي يمكن الوصول إليها بسهولة، أي أن هذا الموقع يعتبر البديل الإلكتروني للتوجه إلى كبرى المكتبات العالمية.

رايان أليس

تمكن رايان أليس من تحقيق النجاح كرائد أعمال عندما كان يبلغ 28 سنة وهو حائز على شهادة في الاقتصاد من جامعة نورث كارولينا.

من هم أنجح رواد الأعمال في العالم؟

رايان أليس المدير التنفيذي في iContat.

 

أنشأ أليس بالاشتراك مع آرون هوتون iContat في 2003 الذي يهدف إلى مساعدة الشركات في تطوير فعاليتها فيما يتعلق بالتسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني. اعتمد iContat على غوغل أدوردز كمصدر أساسي لإعلاناته في بداية عمل الشركة، إلا أنه تطور كثيراً منذ ذلك الوقت حيث يضم اليوم أكثر من 100.000 عميلاً وأكثر من 300 موظفا.

لا يزال رايان يشغل منصب المدير التنفيذي في iContat وهو في نفس الوقت مستثمر فذ. تتوزع نشاطات إليس الاستثمارية وتتنوع وهذا دليل على فطرته التجارية والاستثمارية التي تمكنه من أن يصبح جزءاً فعالاً وناجحاً في العديد من المشاريع التجارية، وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية التنوع في الأعمال بعد تحقيق ربح مادي وتجميع رأس مال أولي وأليس يعرف هذا الأمر جيداً لذلك لا يضع بيضه كله في نفس السلة.

أليكس فون توبل

تمكنت أليكس فون توبل من ترك بصمتها في مجال ريادة الأعمال عندما كان عمرها لا يتجاوز 28 عاماً.

من هم أنجح رواد الأعمال في العالم؟

أليكس فون توبل مؤسسة LearnVest.com.

هي مؤسسة LearnVest.com والمديرة التنفيذية أيضاً للشركة التي تم تأسيسها في 2007. يوصف LearnVest بأنه موقع تمويل شخصي يتوجه نحو تعليم وتثقيف النساء على وجه الخصوص.

إذا كنتِ تواجهين صعوبة في التخطيط لأمورك المالية، فبإمكانك الاستعانة بموقع LearnVest لتعلّم أساسيات المهارات المالية الشخصية. يجمع من يعرف أليكس على نباهتها وذكائها كما أن لديها خبرة سابقة في الأعمال التجارية حيث كانت تعمل في السابق في مورغان ستانلي وقد نجحت في جمع 25 مليون دولار أولية مكنتها من افتتاح موقعها هذا.