قيمة البيتكوين سترتفع أكثر مع التخفيض النصفي في أبريل

انخفضت العملات المشفرة، وعلى رأسها البيتكوين، وسط عمليات بيع واسعة النطاق في السوق بعد إعلان مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة.

عملة بيتكوين كانت قد تجاوزت يوم الاثنين مستوى 50 ألف دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين، لكنها انخفضت إلى مستوى منخفض بلغ 48372.89 دولارًا.

بدأت الحركة الهبوطية يوم الثلاثاء عندما أعلن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي عن زيادة أكبر في مؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير عما توقعه الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز.

وأدى هذا التقرير إلى ارتفاع العائدات، مع ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية القياسي لأجل 10 سنوات أكثر من 10 نقاط أساس.

لماذا ارتفعت قيمة البيتكوين لمستوى قياسي ثم تراجعت سريعًا؟

وقال جوريان تيمر، مدير الاقتصاد الكلي العالمي في شركة فيديليتي إنفستمنتس: “إن عملة البيتكوين هي مخزن طموح للقيمة … وبالتالي فإن سعرها يتأثر جزئيًا بالسياسة النقدية”.

وأضاف: “جاء تقرير مؤشر أسعار المستهلك ساخنًا، وهذا يشير إلى ارتفاع أسعار الفائدة الاسمية والحقيقية لفترة أطول، وهو ما يقلل من الناحية النظرية من الحاجة الملحة للاحتفاظ بمخزن للقيمة”.

وقال نيكو كورديرو، كبير مسؤولي الاستثمار في Strix Leviathan، إنه يتوقع أن يستمر ارتفاع العملات المشفرة على الرغم من التوقف المؤقت.

وأضاف: “ومع ذلك، يجب على المستثمرين أن يتوقعوا ضعفًا على المدى الطويل إذا استمر التضخم في الارتفاع أكثر من المتوقع، وهو ما يتعارض مع الاعتقاد السائد بأن عملة البيتكوين هي وسيلة للتحوط من التضخم – فهي ليست كذلك، إنها مقياس للسيولة داخل النظام المالي”.

مستقبل البيتكوين خلال 2024

القوة الرئيسية التي حركت البيتكوين مؤخرًا، بما في ذلك تدفق الأموال من المستثمرين في الصناديق المتداولة في البورصة التي تم إطلاقها حديثًا والإقبال عليها قبل التخفيض النصفي الذي يحدث كل أربع سنوات، هو حدث مكتوب في كود البيتكوين، حيث يتم تخفيض المكافآت التي يحصل عليها عمال التعدين نظير تعدين البيتكوين إلى النصف، حيث يحافظ على الحد الأقصى للمعروض من عملة البيتكوين، وهو 21 مليونًا عملة منها.

قال أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك لمقرض العملات المشفرة Nexo Capital: “الآن بعد أن تم تجاوز 50000 دولار، يبدو أن 69000 دولار تليها 100000 دولار يمكن تحقيقها في عام 2024 في النصف القادم”.

وأضاف: “هذا أمر مثير لأنه إذا سار التاريخ على نفس المنوال، فإن الأشهر الـ 12 إلى 18 المقبلة ستكون قوية بالنسبة للعملات المشفرة”.

قال غاريث رودس، نائب المشرف السابق في إدارة الخدمات المالية بولاية نيويورك، والذي يشغل الآن منصب العضو المنتدب في شركة الأبحاث والاستشارات باسيفيك ستريت: “لقد أدى كل تخفيض نصفي تاريخياً إلى نوع من الحركة السعرية الصعودية، وهذا أمر منطقي، لأنك تتوقع مع المزيد من قيود الطلب أن ترتفع الأسعار”.

لماذا ارتفعت قيمة البيتكوين لمستوى قياسي ثم تراجعت سريعًا؟

وفي عام 2020، ارتفعت المكافأة من 12.5 بيتكوين إلى 6.25، وهذا العام، على الأرجح في أبريل، سوف ينخفض ​​من 6.25 إلى 3.125.

يقول رودس إنه في فترات التخفيض النصفي لعملة البيتكوين ترتفع قيمتها، ففي عام 2012، كانت هناك زيادة في قيمتها بنسبة 30000٪ تقريبًا. وفي عام 2016، بلغت النسبة حوالي 800%، وبالنسبة للنصف لعام 2020، شهد المستثمرون مكاسب بنسبة 700٪.

قال هنري روبنسون، المؤسس المشارك لشركة Decimal Digitalcurrency، عن التخفيض الوشيك لعملة البيتكوين إلى النصف: “قد نشهد حركة صعودية غزيرة، أو عمليات بيع دراماتيكية، أو كليهما، قبل وبعد التخفيض، حيث يدخل المشاركون في السوق ويخرجون من رهاناتهم على التخفيض “.

يعد توقيت التخفيض النصفي لهذا العام مهمًا أيضًا، حيث يأتي بعد أشهر قليلة فقط من موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على أول صناديق استثمار متداولة للبيتكوين.

يقول ترينشيف: “المستثمرون الذين اشتروا صناديق بيتكوين المتداولة عند أدنى مستوى لها مؤخرًا عند 38,500 دولار يحصلون على مكاسب بنسبة 30%، في حين أن أولئك الذين اشتروا بسعر 49,000 دولار في 11 يناير كان عليهم تحمل انخفاض بنسبة 20%”.