دليلك الشامل إلى عملة ريبل الرقمية

عملة ريبل الرقمية هي بروتوكول وشبكة دفع رقمية تعتمد على سلسلة كتل ولها عملتها الإلكترونية الخاصة وتدعى XRP. تعتبر العملية الأساسية في شبكة ريبل الرقمية هي تبادل أصول تسويات الدفع ونظام التحويل وهي مشابهة لنظام Swift للتحويلات المالية والعينية الدولية الذي يستخدم من قبل الوسطاء الماليين الذين يتعاملون بعملات مختلفة.

إن الرموز المستخدمة في عملة ريبل الرقمية تم تعدينها بشكل مسبق وتستخدم الاختصار XRP للعملة، أي أن ريبل تمثل الشبكة أو الشركة المالكة لرمز العملة الرقمية XRP. وتهدف عملة XRP إلى أن تكون آلية وسيطة للتبادل بين العملات أو الشبكات كتسوية مؤقتة، وقد تم إطلاقها للمرة الأولى في 2012 وتم تأسيسها من قبل كريس لارسن وجيد مكاليب بشكل مشترك.

دليلك الشامل إلى عملة ريبل

مؤشر لتوضيح قيمة عملة ريبل صعوداً ونزولاً. (غيتي)

كيفية عمل شيكة ريبل الرقمية؟

لا تعتمد شبكة ريبل الرقمية في عملها على نظام إثبات العمل (Proof of work) أو إثبات الملكية (Proof of Stake) مثل العديد من العملات الرقمية الأخرى. وإنما تعتمد التحويلات على بروتوكول إجماع بهدف توثيق أرصدة الحسابات والتحويلات على النظام. يساعد العمل الجمعي على تطوير وتحسين مصداقية النظام عبر منع الإنفاق المزدوج.

يمكن لمستخدمي شبكة ريبل الرقمية أن يباشروا في تحويل ما عبر عدة بوابات إلا أن تعدد محاولات إرسال نفس الـ 100 دولار أمريكية، على سبيل المثال، لأنظمة البوابة تؤدي إلى حذف كل العمليات ما عدا الأولى، وتقرر العقد الموزعة المنفردة بالإجماع أي التحويلات هي التي تمت أولاً. وتعتبر الإثباتات فوريةً ولا تحتاج لوقت طويل لإتمامها (5 ثواني مثلا). وبسبب عدم وجود جهة مركزية تقرر إمكانية إنشاء عقدة أو تأكيد التحويلات، تعتبر منصة ريبل غير مركزية بالكامل.

تحتفظ شبكة ريبل الرقمية بمسارات وتحركات كل رموز IOUs (رموز خاصة تصدرها شبكة ريبل على سجلات XRP يمكن صرفها باستخدام عملة أخرى مثل الدولار أو اليورو أو حتى الذهب) بعملية معينة لأي مستخدم أو بوابة. كما أن التدفقات النقدية التي تنشأ بين محفظات ريبل متوفرة بشكل عام على سجل ريبل الجمعي.

دليلك الشامل إلى عملة ريبل

تمثيل مرئي لعملة ريبل. (غيتي)

مع أن تاريخ التحويلات المالية مسجل بشكل عام ومتوفر على سلسلة الكتل، فإن البيانات لا ترتبط بهوية أو حساب أي شخص أو مجموعة أو شركة. ومع ذلك فإن السجل العام الذي يحتوي على كل التعاملات (مثل سلسلة الكتل) يعرض المعلومات التي يحتويها لإمكانية إزالة التشفير أو كشف المعلومات.

تم إنشاء شبكة أو نظام ريبل بشكل رئيسي ليتم استخدامها من قبل المصارف بالرغم من إمكانية المستثمرين الأفراد من استخدامها وتوقع سعر XRP بناء على ذلك.

ما الفرق بين ريبل وXRP؟

يمكن القول أن شبكة ريبل عبارة عن شبكة تتمتع بنظام دفع عالمي وأن مستخدميها وزبائنها الأساسيين هم المصارف الكبرى ومقدمو الخدمات المالية. أما XRP فهي العملة الرقمية التي طورتها شبكة ريبل والتي تستخدم للتبادل والدفع عليها لتسهيل التصريف والتحويل بين العملات المتنوعة.

دليلك الشامل إلى عملة ريبل

عملة ريبل إلى جانب عملات إلكترونية أخرى. (غيتي)

إيجابيات استخدام شبكة ريبل

بالمقارنة مع العديد من المصارف التقليدية، يظهر تقدم شبكة ريبل في بعض المناحي المهمة. على سبيل المثال، يتم تسوية التحويلات خلال دقائق قليلة على شبكة ريبل (مع أن المنصة تتولى ملايين التحويلات بشكل متواصل). يختلف ذلك عن المصارف العادية حيث يمكن أن تستغرق التحويلات أياما وأسابيعا.

بالإضافة إلى ذلك فإن التعرفة التي يتم دفعها على شبكة ريبل تعتبر بسيطة أيضاً حيث تبلغ تكلفة التحويل المعيارية المعتمدة 0.0002 دولاراً أمريكياً لكل XRP وهي أقل بكثير مما تتقاضاه المصارف عند التحويل الدولي.

بلغت قيمة عملة XRP الواحدة في نهاية شهر مايو من 2023 ما يعادل 48.13 سنت مما يجعلها سادس أكبر عملة رقمية في العالم بقيمة رأس مال سوقي تبلغ 25 مليار دولار أمريكي.

سلبيات استخدام ريبل

نظام ريبل غير مركزي ولكن ليس بالكامل

إن أحد أسباب شيوع استخدام العملات الرقمية وشعبيتها هو أنها غير مركزية مما يجرد الحكومات والمصارف الكبرى من سلطتها وقدرتها على التحكم بالأنظمة المالية. أما نظام ريبل فهو لا مركزي بعض الشيء فقط بسبب لائحة الموثقين المفترضة مما يتعارض من مفهوم اللامركزية بحد ذاته.

مخزون ضخم من عملات XRP المعدنة سابقاً

بالرغم من أن جلّ كمية عملات XRP ليست قيد التداول حاليا بل مخزنة ومحفوظة، يمكن أن يتم ضخ كميات كبيرة منها في أوقاتٍ ومناسباتٍ معينة مما قد يؤثر بقيمة عملة XRP بشكل سلبي.

دليلك الشامل إلى عملة ريبل

يمكن متابعة تحديثات عملة ريبل بشكل دوري. (غيتي)

إجراءات رسمية محتملة بحق عملة XRP

في شهر ديسمبر من 2020، قامت مفوضية التبادل والأوراق المالية الأمريكية برفع دعوى قضائية ضد شبكة ريبل على أساس أن عملة XRP يجب اعتبارها ضمن الأوراق المالية بما أن ريبل قادرة على تحديد موعد طرح العملات الجديدة، إلا أن ريبل رفضت هذه الادعاءات بشكل كامل.

هل ريبل أفضل أم بيتكوين؟

تستخدم التحويلات على ريبل طاقة أقل من الطاقة المستهلكة على بيتكوين ويتم تأكيدها خلال ثواني قليلة بتكلفة هامشية وبسيطة بينما تتطلب التحويلات على بيتكوين طاقة كبيرة وتستغرق وقتاً أطول وتتطلب تعرفة تحويل أعلى بكثير.

هل يمكن تعدين XRP؟

إن التعدين هو نظام التوثيق الموزع المستخدم من قبل معظم العملات الرقمية التي تعتمد على سلاسل الكتل. يساهم التعدين في تسهيل التحويل وتأمين الآلية المناسبة لتقديم العملات الجديدة في نظام العملات الرقمية وعادة ما يكون ذلك كمكافأة للموثقين على عملهم في دعم وتقوية الشبكة.

على سبيل المثال، لبيتكوين عدد رموز إجمالي يبلغ 21 مليون يتم إصدارها شيئاً فشيئاً عند تأكيد التحويلات والعمليات. أما XRP، على عكس بيتكوين، تعتبر عملة مسبقة التعدين أي أن سجل XRP قام بإنشاء 100 مليار عملة يتم إصدارها بشكل دوري للعامة.

دليلك الشامل إلى عملة ريبل

تمتلك شركة ريبل جزءاً من عملات XRP المتداولة وذلك بهدف دعم العملة الرقمية لتنمو وتصبح ناجحة مع الوقت. (غيتي)

تمتلك شركة ريبل جزءاً من عملات XRP المتداولة وذلك بهدف دعم العملة الرقمية لتنمو وتصبح ناجحة مع الوقت، كما أن جزءاً آخر من عملات XRP محفوظ بهدف الإصدار الدوري في السوق كعمليات بيع دورية.

هذه الخطوات إلى مخاوف حول إطلاق كمية كبيرة من عملة XRP في السوق دفعة واحدة مما يقلل من قيمة عملات XRP المتداولة سابقاً بما أن قيمة أي عملة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بقلة وجودها أو ندرتها.

وصرح تيم إينيكينغ مسؤول رأس المال الرقمي العام في شركة ريبل رداً على هذه المخاوف أن الشركة حاولت تقليل حجم الشك والمخاوف عبر اتباع عدة آليات وأساليب مثل تعزيز الثقة والإصدارات المعلن عنها والمتوقعة سابقا وغير ذلك وأن التمييز بين التعدين والتعدين المسبق قد يكون أحد المسائل التي تسببت بالخلاف عام 2020 بين ريبل ومفوضية التبادل والأوراق المالية الأمريكية.

كيف يمكنك الاستفادة من ريبل وXRP؟

يمكنك استخدام XRP مثل أي عملة رقمية أخرى للتحويل أو في فرص الاستثمار. كما أنه بإمكانك استخدام شبكة ريبل لإجراء عمليات أخرى من التحويلات مثل تبادل العملات وتحويلها.

على سبيل المثال/ إذا كنت تنوي استبدال مبلغ من الروبيات الهندية (INR) باليورو، يمكنك في البداية تحويل ما تملكه من INR إلى عملة XRP على شبكة ريبل، ثم استخدام الـ XRP التي أصبحت تمتلكها لشراء اليورو عوضاً عن إجراء التحويل بشكل مباشر في المصارف أو مكاتب الصيرفة. تكمن إيجابية هذه العملية بأنها أسرع بكثير من الطريقة التقليدية وأقل تكلفة كذلك من دفع التعرفة المرتفعة التي تطلبها المصارف وشركات الصيرفة وتعرفة التحويل المالي التي يمكن أن تترتب عليك.