إفلاس البنوك يثير مخاوف الأمريكيين

 

ما يقرب من نصف البالغين الأمريكيين يقولون إنهم قلقون بشأن سلامة الأموال التي يحتفظون بها في البنوك، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب.

وقالت غالوب إن 48٪ من البالغين الأمريكيين يقولون إنهم قلقون بشأن الأموال التي لديهم في البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، حيث أفاد 19٪ بأنهم قلقون “للغاية”، وقال 29٪ إنهم قلقون “بشكل معتدل”.

نتائج هذا الاستطلاع مماثلة لتلك التي تم التوصل إليها في عام 2008 خلال الأزمة المالية العالمية في أيلول (سبتمبر) من ذلك العام، بعد الإفلاس السيئ السمعة لبنك ليمان براذرز، حيث قال 45٪ من البالغين في الولايات المتحدة إنهم قلقون للغاية، أو بشكل معتدل، بشأن سلامة أموالهم في البنوك.

بعد فشل ثلاثة منها.. نصف الأمريكيين قلقون من سلامة الأموال في البنوك

لم تقم غالوب باستطلاع هذا السؤال منذ عام 2008، مما يعني أنه من غير الواضح كيف تغير الرأي العام منذ ذلك الحين.

تم إجراء استطلاع غالوب الأخير بين 3 أبريل و 25 أبريل، بعد فشل بنك وادي السيليكون في 10 مارس، ولكن قبل فشل بنك فيرست ريبابليك هذا الأسبوع .

وقالت المؤسسة إن المخاوف بشأن البنوك أعلى بين الجمهوريين والمستقلين والبالغين من ذوي الدخل المتوسط ​​والمنخفض وأولئك الذين ليس لديهم شهادة جامعية.

ويقول معظم الجمهوريين (55٪) والمستقلين (51٪) إنهم قلقون “بشكل معتدل” بشأن أموالهم في البنك، لكن 36٪ فقط من الديمقراطيين قالوا ذلك.

ووجد الاستطلاع أن ما يقرب من نصف الأمريكيين الذين لديهم دخل سنوي للأسرة يقل عن 100000 دولار قلقون، مقارنة بـ 40 ٪ من ذوي الدخل المرتفع.

النظام المصرفي

على الرغم من سلسلة إخفاقات البنوك – انهار ثلاثة مقرضين في غضون سبعة أسابيع فقط – ويصر المسؤولون الأمريكيون على أن الصناعة لا تزال قوية بشكل عام.

من جهته قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأربعاء خلال مؤتمر صحفي: إن “النظام المصرفي الأمريكي سليم ومرن”.

وأعربت شيلا بير، التي قادت مؤسسة التأمين الفيدرالية خلال فترة الركود العظيم، عن ثقتها في أن الصناعة المصرفية ستتخطى الضغوط الحالية.

قالت بير لشبكة CNN هذا الأسبوع: “الغالبية العظمى من البنوك بخير وهذا شيء يمكن لنظامنا التعامل معه”.