سيتي جروب لا يفكر في شراء “فريست ريبابلك”

قالت جين فريزر، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي جروب، إن تطبيقات الهاتف المحمول وقدرة المستهلكين على نقل ملايين الدولارات ببضع نقرات على زر تمثل تغييرًا جذريًا في كيفية إدارة المصرفيين والجهات التنظيمية لمخاطر عمليات تشغيل البنوك.

وأضافت فريزر إن الانهيار السريع لبنك وادي السيليكون جعل من الصعب على البنوك تقييم أصوله وإعداد عطاءات لها.

وأعلنت فريزر، متحدثة بعد أسبوعين فقط من انهيار البنك الذي يتخذ من كاليفورنيا مقراً له تحت وطأة عشرات المليارات من عمليات السحب من قبل عملاء رأس المال الاستثماري، أن شركتها تأمل في ظهور مشترٍ في الأيام المقبلة.

وقالت فريزر: “كان هناك زوجان من التغريدات ثم حدث هذا الأمر بشكل أسرع مما حدث في التاريخ. وبصراحة أعتقد أن المنظمين قاموا بعمل جيد في الاستجابة بسرعة كبيرة لأنه عادة ما يكون لديك وقت أطول للرد على هذا”.

كيف ساعدت تطبيقات المحمول في انهيارات البنوك؟

12 يومًا في الأزمة

في غضون 12 يومًا فقط هذا الشهر، انهارت أربعة بنوك، بما في ذلك ثلاثة مقرضين إقليميين في الولايات المتحدة والبنك السويسري العملاق كريدي سويس، ويتأرجح بنك فريست ريبابلك.

وسط الاضطراب في الأسواق المالية العالمية، انحرفت الأسهم بشكل كبير وخسر المستثمرون مليارات الدولارات.

كانت سيتي جروب من بين 11 بنكًا انضمت لتقديم 30 مليار دولار من الودائع الأسبوع الماضي إلى فريست ريبابلك، في محاولة لدعم البنك الذي يتخذ من سان فرانسيسكو مقراً له والذي يعاني من عمليات سحب العملاء وخفض التصنيف الائتماني.

يبحث قادة وول ستريت والمسؤولون الأمريكيون عن خطة إنقاذ، ويستكشفون إمكانية دعم الحكومة لجعل البنك أكثر جاذبية للمستثمرين أو المشتري.

قالت فريزر إن سيتي جروب ليست مهتمة بتقديم عرض لشراء فيرست ريبابليك. ورفضت التعليق على الوضع الحالي للمقرض، رغم أنها قالت إن الشركة “تعمل بنشاط من خلال التحديات التي يواجهونها الآن”.

وأكدت فريزر أن سلسلة إخفاقات البنوك كانت معزولة، مشيرة إلى أن البنوك الأمريكية الأكبر لا تزال تتمتع برسملة جيدة.

وقالت فريزر: “نحن نتحدث عن عدد قليل من البنوك”. هذا ليس شيئًا منتشرًا عبر النظام المصرفي بأكمله. هذا ليس كما لو كان آخر مرة. هذه ليست أزمة ائتمان. هذا هو الوضع حيث يواجه عدد قليل من البنوك بعض المشاكل ومن الأفضل التأكد من أننا نقضي على ذلك في مهده”.