الأطعمة التي تحتوي على مادة خلايا الدجاج المستزرعة آمنة

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها تعتبر الدجاج المزروع الذي تصنعه شركة Good Meat آمنًا للأكل، مما يجعلها ثاني شركة في الصناعة المتنامية تتخطى عقبة تنظيمية رئيسية.

Good Meat، ومقرها في ألاميدا، كاليفورنيا، هي ذراع شركة تكنولوجيا الأغذية Eat Just للحوم المزروعة، وهي الآن الشركة الوحيدة التي تبيع دجاجها للمستهلكين في سنغافورة، الدولة الوحيدة حتى الآن السماح ببيع اللحوم المستزرعة للمستهلكين.

وقالت إدارة الغذاء والدواء في رسالة إلى الشركة: “ليس لدينا أي أسئلة في هذا الوقت بشأن استنتاج Good Meat بأن الأطعمة التي تتكون من أو تحتوي على مادة خلايا الدجاج المستزرعة آمنة مثل الأطعمة المماثلة التي تنتجها طرق أخرى”.

وأصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أول رسالة “لا أسئلة” إلى شركة أخرى مقرها كاليفورنيا، هي Upside أبسايد فودز، مشيرة إلى أنها تعتبر فيليه الدجاج آمنًا للأكل.

سيتعين على كل من Upside وGood Meat الحصول على تصريح من وزارة الزراعة الأمريكية قبل بيع اللحوم المزروعة للمستهلكين في الولايات المتحدة .

إذا تم منح هذه الموافقة، تخطط شركة Good Meat للعمل مع الشيف الشهير والمدافع المناهض للجوع خوسيه أندريس لبدء خدمة الدجاج المزروع في أحد مطاعمه في واشنطن العاصمة، على حد قول الشركة.

قال جوش تيتريك، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Good Meat and Eat Just: “منذ أن وافقت سنغافورة على GOOD Meat للبيع، كنا نعلم أن هذه اللحظة هي التالية”.

زراعة الدجاج.. كيف تخطط شركات الأغذية لخفض أسعار البروتين عالميًا؟

كيفية زراعة اللحوم؟

تُزرع اللحوم من خلايا مأخوذة من حيوان وتدفع للتكاثر في الأوعية، حيث يتم تغذيتها بمزيج يحتوي على الأحماض الأمينية والسكريات والعناصر الغذائية الأخرى.

يتم حصاد اللحم لاحقًا ويمكن تشكيله في منتجات مختلفة، وغالبًا ما يتم دمجه مع مكونات أخرى للمساعدة في ربطه معًا.

يأمل أنصار الصناعة الناشئة، التي تضم أكثر من 150 شركة حول العالم، أن تتمكن من استبدال جزء على الأقل من الزراعة الحيوانية، وتوفير البروتين دون الاضطرار إلى ذبح الحيوانات، وبتأثير بيئي أقل.

للتنافس مع اللحوم التقليدية، تقر شركات اللحوم المزروعة أنه يجب تسعير منتجاتها بشكل جذاب، وهو ما لن يكون ممكنًا إلا بعد زيادة الإنتاج وخفض تكاليفه.

في الوقت الحالي، تبيع Good Meat أقل من 5000 رطل من اللحوم المزروعة سنويًا في سنغافورة، كما قال تيتريك.