لماذا خفض بنك HSBC رواتب موظفيه؟

خفض بنك HSBC الراتب الأساسي لبعض كبار المصرفيين الاستثماريين الذين تمت ترقيتهم حديثًا في المملكة المتحدة بمقدار الربع، قبل تغيير القاعدة الذي من شأنه أن يسمح بمكافآت أعلى.

في بعض المناطق، يُعرض الآن على المديرين الإداريين الجدد رواتب تبلغ حوالي 225 ألف جنيه إسترليني (273،380 دولارًا أمريكيًا)، مقارنة بـ 300 ألف جنيه إسترليني تم دفعها للمصرفيين الذين يشغلون نفس المنصب بالفعل، كما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

رفض متحدث باسم البنك التعليق، ويأتي قرار المقرض في الوقت الذي تخطط فيه الحكومة البريطانية للتخلي عن سقف المكافآت.

يتم تحديد الأجر المتغير حاليًا بمعدل ضعف الراتب بموجب القواعد التي تم إدخالها منذ ما يقرب من عقد من الزمان عندما كانت المملكة المتحدة عضوًا في الاتحاد الأوروبي. وجدت دراسة أجراها بنك إنجلترا أن الحد الأقصى أدى بالبنوك إلى إعادة هيكلة الأجور الإجمالية للموظفين بدلاً من خفضها.

تخطط حكومة ريشي سوناك لإجراء تغييرات كجزء من محاولة أوسع لتعزيز القدرة التنافسية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

على الرغم من أن شركات التمويل استجابت بحذر حتى الآن، إلا أنه من المقرر أن تنتهي المشاورات في 31 مارس.

الأجر المتغير

قال إتش إس بي سي إنه يتوقع أن تؤدي الإصلاحات إلى تركيز أكبر على الأجور المتغيرة. كما يعتزم البنك مراجعة ترتيبات مكافآت المديرين التنفيذيين في الوقت المناسب في ضوء العروض، وسيتشاور مع المساهمين بشأن أي تغييرات محتملة، وفقًا لتقريره السنوي الذي نشر الشهر الماضي.

سيسمح تخفيف القواعد للبنوك بربط المزيد من الأجور بالأداء – وهو مقياس يمكن أن ينخفض أو يرتفع، كما يتضح من موسم المكافآت القاتم لعام 2022 في جميع أنحاء وول ستريت.

هل تخفض البنوك رواتب موظفيها؟.. HSBC يبدأ باقتصاص ربع الأجر

انخفض إجمالي المكافآت للمقرض بنحو 4٪ إلى 3.36 مليار دولار العام الماضي مع انخفاض الدخل من الأعمال التجارية مثل عقد الصفقات وجمع الأموال على مستوى العالم.

قال إتش إس بي سي في ذلك الوقت إنه يحمي مكافآت صغار المصرفيين، التي ارتفعت في المتوسط اعترافاً بالتضخم المرتفع خلال العام الماضي.

ارتبطت المدفوعات بأداء الأعمال، وكانت أقوى النتائج هي الخدمات المصرفية التجارية، تليها الخدمات المصرفية الشخصية والثروة.

يأتي ذلك في وقت تقوم فيه شركات الخدمات المالية بتخفيض أجور كبار المديرين التنفيذيين وتقليص الوظائف على مستوى العالم.

تقوم شركة سيتي غروب بإلغاء مئات الوظائف في جميع أنحاء الشركة، ومن بين المتضررين قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية العملاقة في وول ستريت.

وشرعت شركة غولدمان ساكس، من جانبها، في واحدة من أكبر جولات تخفيض الوظائف على الإطلاق في يناير وخفضت تعويض الرئيس التنفيذي ديفيد سولومون بنحو 30٪ إلى 25 مليون دولار لعام 2022.

قالت مجموعة كريدي سويس في تقريرها عن التعويضات الصادر يوم الثلاثاء إن رئيس مجلس الإدارة أكسل ليمان يتخلى عن دفع 1.5 مليون فرنك سويسري عن أول عام كامل له في الوظيفة، بعد أسوأ أداء سنوي للمصرف السويسري منذ الأزمة المالية لعام 2008.