منها كلفة الصيانة.. فروقات السيارة الكهربائية مقارنة بالعادية

يظن الكثيرون أن السيارات الكهربائية مجرد نزوة في عالم الموتورات وأنها ستمضي بحال سبيلها بعد أن يسأم منها عشاق السرعة ويتبين عدم جدواها العملية، وفي المقابل جزم الكثيرون أن السيارات الكهربائية ستسحب البساط من تحت السيارات التي تعمل على الوقود العادي وتتربع على عرش النقل في العالم الحديث.

في هذه المقالة نناقش السيارات العادية والكهربائية من حيث الأداء والتأثير على البيئة والتكلفة.

هل السيارات الكهربائية بالفعل أفضل من السيارات العاملة على الوقود من الناحية البيئية؟ 

كل ما تحتاج معرفته عن الفروقات بين السيارات الكهربائية والعادية

تعبئة السيارة الكهربائية في محطة شحن. (Envato)

صناعة بطاريات السيارات الكهربائية تسبب التلوث

بالرغم من أن معظم السيارات الكهربائية تفتخر بشعار (صفر إنبعاثات كربونية) إلا أن هذا الشعار ليس صحيحاً بالمطلق، فليس من الضروري أن تنطلق الغازات المضرة بالبيئة من عوادم السيارات ذات نفسها وإنما قد تنتج بسبب عمليات تصنيع هذه السيارات.

من الصحيح أن تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية يسبب إطلاق غاز الكربون أكثر من تصنيع البطاريات العادية، إلا أن قيادتها على مدى سنين طويلة تعتبر أنظف وأقل ضرراً على البيئة من قيادة السيارات العادية .

عملية شحن بطاريات السيارات الكهربائية قد ينتج عنها غازات دفيئة 

مرة أخرى، ليس من الضروري أن تنتج الغازات الملوثة للبيئة من عوادم السيارات الكهربائية ذات نفسها وإنما يجدر بنا البحث خلف طرق شحن هذه السيارات. كما هو واضح من اسم هذه السيارات فهي تعتمد على الطاقة الكهربائية في السير عوضاً عن استخدام المحركات التي تعتمد على حرق الوقود العادي مثل البنزين.

كل ما تحتاج معرفته عن الفروقات بين السيارات الكهربائية والعادية

شحن سيارة كهربائية. (Envato)

تكمن المشكلة في مصدر الكهرباء التي يتم شحن السيارات الكهربائية بها والتي يتم حرق كميات هائلة من النفط أو الفحم لإنتاجها. في السيناريو الحقيقي الأفضل والذي يتم تطبيقه حالياً في العديد من بلدان العالم وخصوصاً في أوروبا، يتم الاعتماد على الطاقة النظيفة بنسبة عظيمة لشحن السيارات الكهربائية مثل طاقة الرياح والشمس والمياه وهذا ما نراه في دول متقدمة مثل الدنمارك والنروج.

حتى عند عدم التأكد من مصدر الكهرباء التي يتم استخدامها لشحن السيارات الكهربائية، فهي بالتأكيد أقل ضرراً من السيارات العادية وهي لا تنتج نفس الانبعاثات الكربونية الضارة ولكن من المهم التفكير في طرق لإلغاء أثر استخدامها الضار تماماً.

بطاريات السيارات الكهربائية يمكن إعادة تدويرها 

يقدر عمر السيارات الكهربائية وسطياً ما بين 10 إلى 20 عاماً بناء على العديد من العوامل مثل نوعها وطريقة ومعدل استخدامها والأعطال الطارئة والحوادث. أما البطاريات المستخدمة في السيارات الكهربائية فيتوقع أن تدوم لعدة سنوات قبل الحاجة إلى استبدالها، وكما علمنا فبطاريات السيارات الكهربائية هي الجزء الذي يسبب تصنيعه ضرراً بيئياً ضخماً بالدرجة الأولى.

من الجيد أن الأبحاث والاختراعات المهمة تتواصل وتتقدم للوصول إلى تقنيات جديدة تطيل عمر هذه البطاريات أو تجعل تصنيعها أقل ضرراً. وأهم التقنيات التكنولوجية التي تم التوصل إليها مؤخراً تتعلق بإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية عوضاً عن التخلص منها والاضطرار إلى تصنيع بطاريات جديدة.

كل ما تحتاج معرفته عن الفروقات بين السيارات الكهربائية والعادية

صورة تعبيرية تجمع سيارة ونقود. (Envato)

سعر السيارة العادية وسعر السيارة الكهربائية 

مما لا شك فيه أن السيارات الكهربائية في يومنا هذا أكثر تكلفة من السيارات العادية بكثير حيث قد يبلغ هامش السعر للفئة المتوسطة أكثر من 10,000 دولار أمريكي. إلا أن صناعة السيارات الكهربائية في ازدهار مطرد ومن المتوقع أن يقل هامش السعر بين النوعين في المستقبل مع ازدياد الإنتاج.

الحكومات تفرض ضرائب أقل على السيارات الكهربائية

كل ما تحتاج معرفته عن الفروقات بين السيارات الكهربائية والعادية

رجل يقوم بشحن سيارته الكهربائية. (Envato)

في المقابل تتيح العديد من الحكومات تخفيض الضرائب على السيارات الكهربائية بهدف تشجيع العامة على اقتنائها عوضاً عن السيارات العادية وذلك لتخفيف مستوى التلوث والحد من الانبعاثات الكربونية مما يعني أن اقتناء سيارة كهربائية قد يكون أوفر من ناحية الضرائب.

تكلفة التجهيزات المرافقة لاقتناء سيارة كهربائية 

يمكن أن تقوم بشحن بطارية سيارتك الكهربائية في المنزل باستخدام المقبس الكهربائي العادي ذو 120 فولت وهو كفيل إذا ما قمت بالشحن لمدة 8 ساعات بإضافة 32 ميل على قدرة السيارة على المسير في اليوم التالي. إلا أن استخدام مقبس 240 فولت يمكن أن يزيد من المسافة التي تقطعها السيارة في اليوم التالي حتى 200 ميل.

من البديهي أن النوع الثاني من المقابس الكهربائية هو الأفضل هنا، إلا أن تركيبه في المنزل قد يكلف مبالغا تصل حتى 2000 دولار أمريكي في بعض الأحيان.

تكاليف تعبئة السيارة العادية بالوقود أم شحن بطارية السيارة الكهربائية، أيهما أعلى؟ 

قد يكون التخلص من الحاجة الدائمة لتعبئة السيارة العادية بالوقود وتكبد مصاريف الوقود الهائلة والآخذة عالمياً بالارتفاع يوماً بعد يوم هو أول ما يفكر فيه الشخص عند عقد النية على شراء سيارة كهربائية. ولكن هل بالفعل للسيارة الكهربائية أفضلية من هذه الناحية؟

كل ما تحتاج معرفته عن الفروقات بين السيارات الكهربائية والعادية

شحن سيارة عادية بالبنزين. (Envato)

في دراسة موسعة تم إجراؤها في 2018 في جامعة ميشيغان وتحديداً من قبل معهد بحوث النقل، تم التوصل إلى أن التكلفة الوسطية التي تتطلبها تعبئة بطاريات السيارات الكهربائية تصل سنوياً إلى 485 دولار أمريكي، أما تكلفة تعبئة خزان الوقود في السيارات العادية تصل سنوياً إلى 1,117 دولار أمريكي.

في دراسة أخرى تعود لعام 2020 لـ Consumer Reports تبين أن السيارات الكهربائية توفر ما يقارب 60% من تكاليف الوقود سنوياً.

تكاليف الصيانة في السيارات الكهربائية بالمقارنة مع تكاليف الصيانة في السيارات العادية

من المعروف أن السيارات العادية تتطلب زيارات دورية إلى كراج السيارات لتغيير الزيت والتحقق من سلامة الفرامل وملء خزان المياه الكشف على الإطارات والمحرك بالإضافة إلى الأعطال التي تستدعي شراء قطع جديدة تماماً.

تتفوق السيارات الكهربائية على السيارات العادية من حيث تكاليف الصيانة الأساسية الدورية حيث أنها لا تتطلب نفس التغييرات والتجديدات والكشوفات. من الصحيح أن قطع السيارات الكهربائية أغلى ثمناً من قطع غيار السيارات العادية حالياً إلا أن ذلك يتوقع أن يتغير مع المستقبل وانتشار صناعات السيارات الكهربائية.

يقدر خبراء السيارات أن تكاليف صيانة السيارات الكهربائية حالياً قد تصل إلى نصف تكاليف صيانة السيارات العادية.

هل السيارات العادية أسرع من السيارات الكهربائية؟ 

للإجابة على هذا السؤال باختصار، نعم. إن السيارات التي تعمل على محركات الاحتراق الداخلي أسرع بقليل من السيارات الكهربائية.

كل ما تحتاج معرفته عن الفروقات بين السيارات الكهربائية والعادية

تبدو سلاسة القيادة على السرعات العالية واضحة في السيارات الكهربائية، إلا أن محركاتها، التي تعتبر أبسط من المحركات العادية، تعمل على الحد من التسارع. يساهم هيكل السيارة الكهربائية في إبطائها أيضا حيث أن السيارات الكهربائية أثقل من السيارات العادية بشكل عام.

السيارات الكهربائية أكثر ثباتاً 

يقع مركز ثقل السيارات الكهربائية في حجرة البطارية التي تم وضعها بشكل مدروس في وسط السيارة من الجهة السفلى مما يجعلها ثابتة في السير حتى عند القيادة على سرعات عالية. لا يؤثر مركز ثقل السيارات الكهربائية أو وزن الهيكل الضخم على قدرتها على المناورة والحركة الإنسيابية خصوصاً أن توزيع وزن الهيكل يتم بشكل دقيق من قبل المصممين والمصنعين.

وتجدر الإشارة إلى أن السيارات الكهربائية التي تسير بسرعة 70 ميل في الساعة تعتبر أقل ضجة بكثير من السيارات العادية.

مدى مسير السيارات الكهربائية 

تحتاج السيارة الكهربائية إلى شحن كافي لكي تتمكن من السير لمسافات طويلة ومع ذلك تعتبر هذه المسافات محدودة بالمقارنة مع السيارات العادية.