تريندينغ | الدعم السريع في السودان أمام اتهمات بارتكاب انتهاكات ضد الإنسانية

تحدثت منظمات دولية مرارا وتكرارا عن تعرض النساء السودانيات للاغتصاب والاعتداء الجنسي منذ بداية الحرب في البلاد في 15 من أبريل من طرف ميليشيا الدعم السريع وميليشيات متحالفة معها في السودان.

هذه المعلومة وللأسف باتت مؤكدة خصوصا بعد انتشار فيديو يبين مدى وحشية بعض الأشخاص الذين قيل أنهم من مقاتلي قوات الدعم السريع.

ويظهر الفيديو المنتشر مسلحا وهو يقوم بفعلته الشنيعة “اغتصاب فتاة ” في العراء، بينما يقوم صديقه بتأمين المنطقة له كما قال مصور الفيديو.

وفي فيديو آخر ظهر مسلحين وهم يحاولون الاعتداء على الساء بالضرب في الشارع.

ليليى عجاوي” قالت أن الإعلام لم يسلط الضوء كما ينبغي على أحداث السودان فقد كتبت “منذ بداية أحداث السودان والاغتصابات الجماعية للأسف موجودة وحالات اختطاف وقتل وشهادات الناجيات مرعبة، لكن لا يوجد تسليط ضوء كافي في الإعلام”.

“ندى أحمد” كتبت وهي مصدومة بعد مشاهدتها للصور والفيديوهات “هو ده بجد ؟؟؟ ازاي القرف ده بيحصل وفين المسؤلين وفين أصحاب حقوق الإنسان والمرأة! احنا وصلنا لفين، في غلط تاني هنعمله ولا حلو كده”.

صاحبة صفحة “ميس فاكتوري” قالت إن تسليط الضوء عبر مواقع التواصل الاجتماعي على مثل هذه الحوادث ينشر المزيد من الوعي حول حرب السودان فقد كتبت إن “الصور وجعت قلبي لكنها فهمتني حجم الأذى في السودان ويمكن وجودها يوعي الناس أكتر”.

وبالرغم من التحذيرات الأممية من الانتهاكات العديدة التي لحقت ولا تزال بالمدنيين في السودان، إلا أن الوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم.

وبرأي الناشط “دافيد” إن انشغال العالم بما يحدث في غزة زاد الطين بلّة فقد قال: “خليكم مركزين في فلسطين، لا بأس لكن تذكروا أن السودانيين أيضا إخوتكم ومسلمون مثلكم”.