الاعتداء على سائح كويتي في تركيا

انتشر مقطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي يوثق اعتداء على سائح كويتي في مدينة طرابزون التركية ومشهد صادم يظهره ممداً على الأرض مغمى عليه بلا حراك بينما تجمع حوله أقاربه وعدد كبير من المارة..

وبحسب وسائل إعلامية تعرض السائح الكويتي لإصابة بالغة في الرأس بعد الاعتداء عليه من قبل أتراك وهو يسير مع عائلته في ميدان طرابزون.

ونشر المحامي خالد حمود الشمري بياناً أصدره مكتب حاكم طرابزون حول تفاصيل الواقعة، معلنا عن “توقيف المتهم بالاعتداء على السائح الكويتي” وقال البيان إنه “في تمام الساعة 10:20 مساءاً من يوم 16 سبتمبر 2023، في ساحة مدينة طرابزون، حاولت الشرطة الموجودة في المكان تهدئة خلاف لفظي بين اثنين من السياح”.

وتدخل “شخص تركي” في الحادث، بعد “سوء فهمه” للوضع على أن “السياح يقاومون رجال الشرطة”، حسبما ذكر البيان.

هذا وأمر القضاء التركي بحبس المتهم على ذمة التحقيق على خلفية اعتدائه على السائح الكويتي في حادث أثار موجة غضب ودفع ناشطين لتنظيم وقفة احتجاجية في اسطنبول رفضا للعنصرية.

وأعربت الولاية في بيانها عن تمنياتها بالشفاء العاجل للسائح وزار وفد رسمي من مديرية أمن طرابزون السائح الكويتي، واطمأن على صحته وتمنى له السلامة.

وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، صورا تظهر أحد مسؤولي الأمن وهو يقدّم باقة زهور للسائح الكويتي، قبل أن يلتقطا الصورة التذكارية.

وأعربت السفيرة التركية لدى الكويت طوبى نور سونماز، عن تمنياتها بالشفاء العاجل للسائح الكويتي، وقالت عبر حسابها على منصة أكس:

“نتمنى لأخينا المواطن الكويتي الذي تعرض للاعتداء في طرابزون الشفاء العاجل”.

ولفتت إلى أنها أجرت اتصالا هاتفيا مع المواطن الكويتي والمسؤولين المعنيين واطمأنت على حالته الصحية.

وأثارت الحادثة موجة غضب واسعة عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي بسبب تكرار هذه الحوادث في تركيا مع السياح العرب مثل وجدان التي علقت وقالت:

“ومازال يقولوا حالات فردية! يا عمي نفترض على قولتهم، اللي مش مصدقتها، أنو حالات فردية.. فين بقية الشعب اللي مش عنصري؟ مش المفروض تصير رد فعل ضد هذه الجرائم بدل التصريحات الوقحة اللي تقول انها أعمال فردية؟ مستنين نوصل لعدد معين من الضحايا عشان يتكلموا؟”

بينما علق سلطان وقال:

“صرخة البنت تصيبك بقشعريرة، الله يشفي السائح الكويتي.. تضرب رجل مع أسرته لعنة الله عليك

باختصار لا تروحون تركيا منتم مجبورين تروحون إلى بلد كثرت فيها المشاكل العنصرية”

https://twitter.com/sul6an_21/status/1703184631023984979