“ما بقالي غير رب العالمين”.. سيدة مغربية تنهار بعد فقدان أسرتها في زلزال المغرب

بعيون مليئة بالدموع وصوت مكسور.. انتشر مقطع فيديو لسيدة مغربية وهي تبكي على فقدان زوجها وأطفالها الأربعة في زلزال المغرب المدمر.

وتظهر السيدة في الفيديو وهي تبكي أمام عدسات كاميرات القناة الأولى المغربية وهي تقول “كل ما لدي ذهب ولم يبقَ عندي شيء.. لم يبقَ لي إلا رب العالمين”.

وبكت السيدة المغربية وهي من إحدى القرى المجاورة لمراكش وهي تقول “أطفالي غزلان رحلوا”.

ورصدت العديد من مقاطع الفيديو المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حجم الدمار في مدينة مراكش بعد تعرض المغرب لزلزال بلغت قوته 7 على مقياس ريختر.

حداد وطني بعد زلزال المغرب

هذا وأعلن المغرب حداداً وطنياً لمدة ثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة ليل الجمعة السبت.

كما ارتفعت حصيلة الزلزال الأعنف من نوعه الذي ضرب المغرب إلى أكثر من ألفي قتيل، حتى حدود العاشرة ليلاً بالتوقيت المحلي في حصيلة مؤقتة حتى الآن وقالت الوزارة في بيان “إلى حدود الساعة العاشرة مساء، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2012 شخصا، وعدد الجرحى 2059، حالة 1404 منهم خطيرة”.

وأشارت الوزارة إلى أن السلطات تواصل “تجندها لتسريع عمليات إنقاذ وإجلاء الجرحى”.

وقبيل ذلك، أعلن بيان للديوان الملكي أن الملك محمد السادس ترأس اجتماعاً لبحث الوضع في أعقاب الكارثة، تقرر خلاله “اﻹﻋﻼن عن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام، ﻣﻊ تنكيس اﻷﻋﻼم اﻟوطنية فوق جميع المباني العمومية”.

وأشار أيضاً إلى إقامة صلاة الغائب في كل مساجد المملكة ترحماً على أرواح الضحايا.

وعلّق مستخدم على مقطع الفيديو للسيدة المغربية وكتب:

“لا حول ولا قوة إلا بالله.. يارب صبر قلبها وجميع الشعب المغربي، الله يرحم الضحايا ويمن على المصابين بالشفاء”.

https://twitter.com/xoxpop101/status/1700451628074033564

بينما غرّد مستخدم مغربي آخر بمقطع فيديو لسيارات محملة بالمواد الغذائية وقال:

“شخص فتح لايف عبر فيسبوك وقال المكان اللي هو فيه وطلب من الناس اللي يقدرو يساهموا بالأكل والناس تقدر تتطوع أو توصل للمناطق المتضررة.. وفي بضع دقائق ما شاء الله 15 سيارة بالمواد الغذائية محملة.. هذول هم المغاربة يد وحدة”.

وعلّق بن عمار وقال:

“آلاف الضحايا…وكثير من المآسي تتناقلها الشاشات! حكايات موجعة تم كشف تفاصيلها، وأخرى ما تزال تحت الانقاض! عائلات بأكملها “كانت هنا” وانتهت قصتها في رمشة عين! كل تحديث للأخبار يحمل رقما جديدا للضحايا، لكنهم ليسوا مجرد “رقم”..بل مأساة، رحمهم الله! اللهم ألطف بالجميع”.

ويعتبر الزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية)، أقوى زلزال تمّ قياسه في المغرب على الإطلاق.