زيادات في أسعار المواد الأساسية في عدد من الدول العربية

فيديوهات صادمة على السوشيال ميديا تعبر عن غضب من زيادة أسعار رغيف الخبز في عدد من الدول العربية بسبب تأثير حرب روسيا على أوكرانيا وتضرر إمدادات القمح.

ففي تونس استفز كثيرين فيديو ركض نساء وراء شاحنة محملة بالدقيق والمعجنات لكي تتوقف معلقين وكأن الحرب في تونس وليست في أوكرانيا .

وفي مصر التي زاد سعر رغيف الخبز فيها ب 50 بالمائة سخر كثيرون من صغر الرغيف الذي أصبح لا يملأ اليد شاهدوا كيف أكله الرجل المصري في لحظة.

https://twitter.com/mustafa__fahmi/status/1501624329074790413

وأيضا في العراق وليبيا وغيرها من الدول العربية كان هناك غضب وتشكيات  لصغر حجم الخبز  مع تحميل كامل المسؤولية للحكومات  وفي لبنان تم رصد طوابير طويلة أمام المخابز.

هناك عديد الفيديوهات الأخرى المنتشرة على السوشيال ميديا من مختلف الدول العربية بخصوص هذا الموضوع لكن بالنسبة للتعليقات كان هناك شق يشتكي ويتحسر ويلوم حكومات بلدانهم ويتهمونها باعتمادها سياسة التجويع وبين من ينصح بعدم اللهفة واعتماد سياسة التقشف.

علق محمد حسني “قيل لأحد الصالحين لقد أصبح رغيف الخبز بدينار فقال والله ما همنى ذلك ولو أصبحت حبة القمح بدينار أنا أعبد الله كما أمرني وهو يرزقنى كما وعدنى،والحسن البصري قال له صاحبه ماذا سنأكل غدا فقال وهل طالبنا الله بعمل غد حتى نطالبه برزق غد، فما كان لك من رزق مقسوم فسيأتيك على ضعفك ..”

 

عبد الواحد عاشوركان له رأي آخر إذ قال “بمناسبة هاشتاغ حاربوا الغلاء بالاستغناء سأبدأ بنفسي بمقاطعة كل مستلزمات رمضان هذا العام و الإكتفاء بالحد الأدنى للطعم في هذا الشهر الفضيل، ليكون شهرا للتقشف كما أراده الله، وتقليل استخدام اللحوم و الدجاج إلى النصف بداية من اليوم، وعدم رمي أي لقمة خبز وشجعني أبنائي وكل أسرتي على ذلك.”

شاركونا بآرائكم في تريندينغ الآن

كيف ترون الزيادات في الأسعار؟ وكيف تتعاملون معها؟

للمزيد

تريندينغ الآن | طفل عراقي سُرق هاتفه.. شاهد ماذا فعل له جندي لإسعاده