Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تريندينغ الآن | المتحرش المتسلسل "مروان حبيب" في قبضة القضاء الأمريكي

12/01/2022 . 21:17

فلوريدا (أخبار الآن)

في تريندينغ الآن..اتهمته نساء عديدات في لبنان بالتحرش لكنه ظل حراً طليقاً.."مروان حبيب" في قبضة القضاء الأمريكي

بعد أن ضجت مواقع التواصل في لبنان بإسم "مروان حبيب" لاعب كرة الطائرة والمدرب الرياضي المتهم بالتحرش الجنسي بحق طالبات في جامعات لبنانية عدةتم القبض على المتحرش المتسلسل في ولاية فلوريدا الأمريكية بعد أن اقتحم غرفة فندق في ميامي بيتش وحاول الاعتداء جنسيًا على إمرأة هناك. 

نعود إلى بداية القصة حيث ذاع صيت المتحرش في عام 2019 في لبنان بعد أن وُجهت له العديد من الاتهامات بالتحرش والاعتداء الجنسي على عدد كبير من الضحايا، لكن الاتهامات وقتها قابلها تضامن ودعم من قِبَل بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وتمت استضافته في حلقة تليفزيونية بثت شهادات الضحايا.. إلا أنه نفى جميع التهم الموجهة إليه. 

وبالرغم من انتشار قصص تحرُشِهِ بفتيات في لبنان، وظهوره في برامج تلفزيونية محلية تواجه خلالها مع فتيات وجّهنَ له اتهامات بالتحرش بهن، إلا أن مروان حبيب لم يُحاكم أبدًا في بلده.

وفي تصريحات لوسائل إعلام لبنانية عبّرت المحامية لمى الأمين التي تابعت العديد من حالات الناجيات من تحرشه، عن أسفها من أنّ "العدالة اليوم تظهر من خارج أرض الوطن" معتبرة أن "ما جرى معيب بحقّ القضاء اللبناني الذي لم يتحرّك من قبل، وبحقّ المجتمع الذي لم يحاسب مروان حبيب على أفعاله".

وكان حبيب قد هرب من لبنان إلى الولايات المتحدة إثر القضايا الجنسية الكبيرة التي كانت تلاحقه رغم عدم محاسبته قانونيًا. 

تحت قبضة القضاء الأمريكي

ومثل حبيب أمام قاضية دائرة ميامي، ماريسا تينكلز مينديز، بتهمة السطو والاعتداء والضرب، حيث دخل غرفة الضحية وهي نائمة في سريرها، فاقترب منها وبدأ بتقبيلها ولمس جسدها.

واستطاعت الضحية إبعاده عنها والهرب قبل أن تتصل بإدارة الفندق للاستفسار عن كيفية وصوله إلى غرفتها، ليتبين لاحقًا أنه استطاع إقناع بعض العاملين بضرورة إعطائه المفتاح

وأفادت شرطة مدينة ميامي بيتش بأن قسم التحقيقات الجنائية تلقى شكاوى عدة من نساء مختلفات أبلغن عن سلوك حبيب المثير للقلق.

ووفقًا لتقرير الشرطة، فإن حبيب معروف بملاحقة النساء من أجل ممارسة الجنس أو مواعدتهن، بالإلحاح عليهن ودون رضاهن، وواحدة منهن تدعى دانيلا مورغان وقالت إنها كانت جارته في مبنى بواشنطن، وتعرضت لمضايقات عدة منه

وذكر التقرير أن المتهم اعتقد في الجلسة أنه سيدفع كفالة مالية حتى أنه سأل القاضية عن موعد عودته إلى المنزل، إلا أنه تم توقيفه.

ردود الأفعال

وعقب ذيوع نبأ الاعتقال والمحاكمة، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان باسم المتحرّش مروان حبيب، الذي كانت قصته قد تحولت إلى قضية رأي عام منذ سنوات في بلاده.

ومن بين المُعلِّقين على محاكمة المتحرش مروان حبيب في ميامي، برزت الفنانة مايا دياب التي غردت عبر تويتر فكتبت:

"من بعد عشرات الشكاوى عليه من سيدات لبنانيات توقف مرة وحدة وخرج بواسطة من أحد السياسيين اللبنانيين اللي إتستر عليه..
اليوم الدولة الأميركية أوقفته وأثبتوا عليه انه متحرش من بعد ما قام به بميامي ، لازم نوعى على هالجريمة الكبيرة .. والعقاب هو الطريق الوحيد لايقاف هالناس المريضة"

 

واحتفل ناشطون وناشطات في لبنان بخبر توقيف حبيب، غير أنهم شددوا على أهمية تصديق الناجيات في حالات الاعتداء الجنسي وعدم التشكيك بمصداقيتهن، فضلًا عن توجيه انتقادات للقضاء والسلطات اللبنانية

وعلقت ديالا عبر تويتر 

"مروان حبيب يلي اعتدى على كتار من النساء بلبنان وقدر يفلت من العدالة لأن للأسف بلينان القانون بيحمي المغتصب مش الضحية، عم يتحاكم اليوم بأميركا لأن قدرت بنت تشتكي عليه! وأحلى شي انو عم يتحاكم من قبل إمرأة قاضية! #القوة_للنساء"

 

كما شاركت شابة تدعى نغم شهادتها عبر حسابها على تويتر، قالت فيها إنها كانت تقطن في مدينة جبيل حيث كان يتواجد حبيب بكثرة، وبأنه حاصرها في موقف للسيارات في صيف 2020 محاولا الاعتداء عليها.

وكتبت:

"هربت دون أن أصاب بأذى، لكن هناك ضرر ألحقه هذا الرجل بما لا يقل عن مائة امرأة، وحقيقة أن السلطات اللبنانية تركته يتجول بحرية أمر مرعب".

 

وفي 21 ديسمبر 2020، أقر لبنان قانون جديد خاص بالتحرش الجنسي، الذي عرفه بأنه "أي سلوك سيء ومتكرر، خارج عن المألوف، وغير مرغوب فيه من الضحية، وذي مدلول جنسي يشكل انتهاكًا للجسد، أو للخصوصية، أو للمشاعر".

ويعاقب القانون على التحرش الجنسي بالسجن حتى عام وبغرامة تصل إلى عشرة أضعاف الحد الأدنى للأجور

لكن رغم ذلك لم تتم محاسبة مروان حبيب في بلده لبنان أبدًا.

وأضافت عليا عبر تويتر: 

#مروان_حبيب المتحرّش يللي عشرات النساء في #لبنان أعلنوا وبلغوا عن جرايم تحرشه فيهن ولكن للأسف ما حدا قرّب صوبه. اليوم تم توقيفه بالولايات المتحدة الأمريكية بتهمة التحرش بإمرأة. الحقيقة بتبين والحق بيرجع ولو بعد حين! كل الحب لكل الناجيات بتمنى هيدا يشفي القليل من يللي واجهتوا

 

في النهاية متابعينا شاركونا في التعليقات بآراءكم وأخبرونا ماهو سبب تعسُّف القضاء اللبناني في قضية مروان حبيب رغم شهادات الضحايا العديدة والأدلة المقدمة ضده؟

وهل تحققت العدالة فعلًا عندما تم القبض عليه في الولايات المتحدة؟ 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.