القبض على مجهول حاول تحطيم أشهر تماثيل في ميدان التحرير

صعد رجل الى ميدان التحرير في القاهرة وفي يده مطرقة كبيرة محاولا تحطيم تمثال كبش من الكباش الأربعة، ضرب ضربة بمطرقته تسببت في إصابة أسفل أنف التمثال. لم تتعرض التماثيل لضرر كبير بفضل تدخل الشرطة التي سارعت لتمنعه من كسر تماثيل ذات قيمة تاريخية كبيرة ويرجع تاريخها الى نحو 3500 عام، تم القاء القبض على الرجل الذي بحسب التحقيقات خرج منذ فترة قريبة من السجن، من جانبها وزارة السياحة المصرية قررت بعد هذه الحادثة إجراء عملية ترميم الآثار الموجودة في ميدان التحرير التي عادة ما تقع كل 6 أشهر.

استغرب عدد من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي محاولة تحطيم تماثيل بمثل هذه القيمة التي تعبر عن الحضارة الفرعونية.

فسخر محمود بدر “رايح يهدم الكباش في التحرير وبيهتف الله اكبر طبعا باعتبار اننا كمصريين بننزل كل يوم نطوف حوالين تماثيل الكباش وبنقدم لها قرابين ! ربنا يرحمنا من الجهل والتخلف والتطرف .. اللهم اني اعوذ بك من شباب يحسبون الدين جهلا وشيب يحسبون الجهل دينا !”

أحمد فرحات كتب مستغربا “النهاردة كان في واحد عايز يكسر تماثيل الكباش في ميدان التحرير، واتقبض عليه.. مش فاهم ايه اللي في دماغه، ايع اللي يخلي أي حد عايز يكسر تماثيل أثرية، ايه الرسالة اللي عايز يوصلها مثلا؟!”

تهديد للحضارة الفرعونية

وأحمد فؤاد شدد على خطورة الامر “محاولة احد الاشخاص تحطيم كباش ميدان التحرير بحجة أنها أصنام .. يثبت ان ترك هؤلاء احرار طلقاء جريمة في حق الوطن وحق اقدم حضارة في التاريخ ..”

لكن هناك من كان معترضا على وضع تماثيل بهذه القيمة التاريخية في ميدان عام فتكون معرضة للتخريب مثل ما وقع للاعتداء أو الرطوبة والتلوث وبالتالي تخسر قيمتها ويصعب ترميمها.

عالمة التراث مونيكا حنا علقت على تويتر “مكان الكباش معبد الكرنك، ماهو مانحطش تماثيل حجر رملي مش مكانها في وسط ميدان عام وبعدين نقول تعالوا شوفوا ايه اللي حصل، اللي نقلهم هو المسئول!”

شاركونا بآرائكم في تريندينغ الآن

هل تعتبرون أن هناك كثيرين يخلطون بين الاصنام وبين الآثار ؟ وبرأيكم ما الحل لوقف الاعتداءات على تماثيل التي تزين الأماكن العمومية؟

للمزيد

تريندينغ الآن | بالفيديو..انهالوا عليه بالسكاكين وقتلوه ب17 طعنة