“استووا..أقيموا صفوفكم …تراصوا…سدوا الخلل”

تغيرت الحياة كثيرا مع ظهور كورونا، أغلقت الشركات والمدارس والمساجد أبوابها ومٌنع السفر وحُرم الناس من لقاء الاهل والاصحاب، وبات التباعد إلزاميا والكمامة أيضا، أكثر من عام ونصف والعالم يصارع ليخرج من معركته مع كورونا بأقل الخسائر، فبتنا نرى ملصقات في كل مكان تذكرنا بالفيروس وبضرورة التباعد ولبس الكمامة ليزداد مع كل هذه الإجراءات الاحترازية الحنين الى الحياة ما قبل كورونا والعودة الى الحياة الطبيعية.

وفعلا بعد كل هذه المدة الطويلة بدأت الحياة تعود تدريجيا، فلأول مرة بعد عام ونصف تقام الصلاة في الحرم المكي دون تباعد اجتماعي اصطف المصلون جنبا الى جنب الكتف في الكتف لتأدية صلاة الفجر وردد إمام الحرم منذ وقت طويل هذه العبارة التي نشرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير “استووا…اعتدلوا…تراصوا…سدوا الخلل”

 

تم إزالة ملصقات التباعد داخل أروقة المسجد وساحاته ليستقبل المسجد الحرام المصلين بكامل طاقته الاستيعابية مثلما كان قبل كورونا، بعدما أغلقت السعودية المسجد في آذار مارس ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في ظل إجراءات صارمة في تموز يوليو قبل أن تسمح بعد ثلاثة أشهر لعموم المسلمين بالصلاة فيه إنما بطاقة استيعابية محدودة وبتباعد أثناء الصلوات لكن منذ اليوم سيستقبل المسجد الحرام كل زائريه بنفس طاقته الاستيعابية قبل كورونا لكن مع إلزامية مواصلة إرتداء الكمامة.

نُشرت صور للحرم المكي كيف كان يكاد يكون فارغا مع أزمة كورونا وكيف مٌلئ بالمصلين بعدها، فغردت إيثار ” بينَ الصورتين عامين تقريباً .. و بإذن الله قريباً سيعُود #المسجد_الحرام كما كان مُتزين بزحام قاصديه وزواره ”

الدكتور علي القره داغي ‏‏‏‏‏الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين غرد على تويتر “مشهد أفرح قلبي… هاهي أصوات المقيمين تعلوا «استووا اعتدلوا تراصوا».. فالاصطفاف يعود إلى الحرم المكي بدون تباعد وبكامل الطاقة الاستيعابية بعد قرابة عامين بسبب جائحة كورونا. اللهم أعزنا بطاعتك…”

 

عناد وصف المصلين “كالبنيان المرصوص”.. أول صلاة في #المسجد_الحرام “بلا تباعد” منذ بداية جائحة #كورونا . #صلاه_الفجر في #الحرم_المكي 11 ربيع الأول 1443هـ”

 

وعبد الله البندر وصف فيديو أول صلاة ب “لحظات تاريخية الحرم المكي يزيل ملصقات التباعد والحواجز وسوف يردد إمام #الحرم_المكي بعد ساعات: استوا .. اعتدلوا .. تراصوا”

 

شاركونا بآرائكم في تريندينغ الآن

كيف رأيتم رفع الحواجز الاحترازية في المسجد الحرام ؟

للمزيد 

تريندينغ الآن | بالفيديو…حادث “وائل كفوري” يثير ضجة على السوشيال ميديا