ارتفاع عدد قتلى حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 وحداد 3 أيام

من وسط ألسنة اللهب، أدمت دموع جندي جزائري القلوب، اذ قال: “أخواتي ماتوا”، مات من معه من الجنود الذين دخلوا الغابات لإخماد النيران، كان يستغيث وهو يتنفس بصعوبة ويطلب السماح فلم يكن له أمل في النجاة.

مات أكثر من 65 جزائريا من بينهم 28 جنديا جراء الحرائق التي اشتعلت في غابات شرق العاصمة، تصدر هاشتاغ الجزائر تحترق و تيزي وزو تحرق تويتر وانتشرت فيديوهات مفزعة و مؤثرة.

https://twitter.com/ghakook30/status/1425284442126487561

كان رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون قد كتب على تويتر هذه التغريدة “ببالغ الحزن والأسى، بلغني نبأ استشهاد 25 فردا من أفراد الجيش الوطني الشعبي، بعد أن نجحوا في إنقاذ أكثر من مائة مواطن من النيران الملتهبة، بجبال بجاية وتيزي وزو. أمام هذا الخطب الجلل، ننحني بخشوع أمام أرواح أبناء الوطن البررة. تعازيّ لكل أسر الشهداء، إنا لله وإنا إليه راجعون.”

يد واحدة

بيد واحدة تحرك جزائريون لمساعدة المتضررين من الحرائق الذين هربوا من بيوتهم. وأحب كثيرون وقفة الجزائريين مع بعض في هذه الأزمة.

كتبت الصحفية الجزائرية كريمة زيادة “نار الغضب بمستوى النار التي حرقت إخواننا ارحلوا.. لو عندكم قطرة شرف..ارحلوا واتركوها للشعب من #كورونا إلى الحرائق التي شوهت وجه #الجزائر وأنتم أين أنتم؟ حتى من قضى كان من الشعب..الشعب هبّ من تلقاء نفسه لمساعدة #تيزي_وزو والولايات الأخرى..شاوي وترقي..شرقي وغربي..كلهم جسد واحد.”

 

بفعل فاعل

على مواقع التواصل الاجتماعي كان السؤال الأكبر هل هذه الحرائق اندلعت بمحض الصدفة أو انها بفعل فاعل، تبنى عدد رواية مسؤولين جزائريين الذين يشكون في أن الحرائق مدبرة. منهم محمد الذي كتب “اختير لها يوم واحد حار؛وأماكن معينة،ما يعني أن حرائق الجزائر كما قال محافظ الغابات في تيزي وزو للتلفزيون الجزائري؛يوسف ولد محمد(حرائق بفعل فاعل)؛حدث هذا في وقت تستعد فيه الحكومة الى طرح تعديل قانون يعاقب المتورطين بعقوبة الإعدام، قد يكون هذا الفاعل المجهول استعجل إعدامه،من يدري!؟”

التنصل من المسؤولية

علق عدد من الجزائرين عن من يروج إلى أن الحرائق مفتعلة هدفه التنصل من المسؤولية فقط منهم سليمان  “هذه ليست نظرية المؤامرة بل نظرية التنصل من المسؤولية. العالم كله يشهد حرائق كيف لدولة مثل الجزائر ليس لها و لو طائرة لاطفاء الحريق هذا هو السؤال عوض ارسال الجيش الى حتفهم دون اية وسائل لاطفاء الحريق”

آخرون استبعدوا أن يكون هناك جهة قد افتعلت الحرائق لأنها بكل بساطة في عدد كبير من بلدان العالم تركيا واليونان والجزائر وتونس غردت مها “درجة الحرارة وصلت ٤٥ وأكثر في مناطق حرائق الغابات في الجزائر ونفس الكلام في تونس واليونان وتركيا وغيرها. لكن في الجزائر الحرائق بفعل فاعل طبعننن. لازم نستفيد من أي كارثة لدعم الشعبوية ونظريات المؤامرة.”

شاركونا بآرائكم في تريندينغ الآن

بالنسبة إليكم الحرائق بمحض الصدفة اشتعلت أم بفعل فاعل؟

للمزيد

تريندينغ الآن | لخلعها الحجاب…أم مصرية تدهس ابنتها بالسيارة