في تريندينغ الآن تقنية التزييف العميق Deepfake تمكن شاب من التحول إلى توم كروز

ما الذي تراه في هذا الفيديو؟ ستقول بالطبع إنه نجم هوليود و أفلام الاثارة  توم كروز، من منا لا يعرفه؟ تمعن معي هل هو فعلا توم كروز، ستقول نعم نفس الوجه والضحكة والصوت والحركة، إنه هو بالتأكيد، لكن في الواقع هذا ليس توم كروز, بل هو فيديو استخدمت فيه تقنية التزييف العميق أو Deepfake.

لهذه الدرجة يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تحاكي الوجوه لتبدو كأنها واقعية.

شاهدوا معي فيديوهات هذا الشاب الذي يحاكي النجم العالمي توم كروز بتقنية التزييف العميق على تيك توك والتي انتشرت بشكل كبير على السوشيال ميديا وسط ذهول كبير، فلا يمكن لأي شخص أن يقول إنه ليس توم كروز … حتى توم كروز نفسه سيشك في الأمر.

 

تقنية التزييف العميق أو Deepfake تجعل الصور القديمة تتحرك كأنها حقيقية

موقع “ماي هريتج” أستخدم تقنية التزييف العميق، لتحريك الوجوه في صور المتوفين “ديب نوستالجيا” يمكن أن ترى شخصيات تاريخية تتحرك كأنها حية حقيقية.

اشتدت المخاوف خاصة بعد محاكاة الملكة إليزابيت في خطاب رسمي

لكن تطور هذه التقنية جعل عددا كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يعتبرونها مفزعة و مخيفة… إذ لا يمكنك التمييز بين المزيف والحقيقي

هذه المخاوف زادت بشكل كبير قبل أشهر قليلة عندما تمت محاكاة الملكة إليزابيت في خطابها لرأس السنة، فيديو أحدث ضجة لشدة تطور التقنية التي جعلت الملكة كأنها حقيقية صوتا وصورة .

الحكومة في بريطانيا الآن تدرس تشريعات بشأن تقنية التزييف العميق وتجعل انشاء فيديوهات مزيفة دون الحصول على موافقة أمرا غير قانوني.

نقرأ عددا من التغريدات بخصوص تقنية التزييف العميق.

ياسر غرد “بس الفيديو خطير ويوضح لك قد ايش التزييف العميق وصل لدرجة مرعبة يجعلنا لا نثق في أي شيء امام مرأى أعيننا من أول نتشكك في المكتوب ومن الان سنتشكك في المرئي والمشكلة إذا فعلا شخص قال كلام مؤذي ثم يتنصل منه لعدم حجية هذا المحتوى في المحاكم”

https://twitter.com/MIS_Graduate/status/1365957985541971968

 

محمد قاسم اعتبر أن “الذكاء الاصطناعي والزيف العميق أصبح أقرب ما يكون للواقع. هذا ليس توم كروز. لم يعد التقدم في هذا المجال تدريجي.”

 

وعثمان اعتبر الفيديو مخيفا ومفزعا “تبي تشوف شي يخوف؟.. هذا المقطع في تيك توك لشخص مستخدم تقنية deep fake عشان يحط وجه الممثل توك كروز.. التقنيه جالسه تهز مصداقية كثير اشياء بس لسى ماشفنا شي..”

https://twitter.com/othmanzi/status/1365316803765751813

 

أحمد مكي تساءل “يا تري في المستقبل القريب هنقدر نلاقي تحليل الكتروني جنائي قوي يقدر يكتشف تقنيات الdeepfake في قضايا الادلة فيها ممكن تكون تسجيل فيديو او صوت انا بتكلم على مستوى العالم تحديدا،،،،،،”

 

شاركونا بآرائكم في تريندينغ الآن

هل تعتبرون تقنية التزييف العميق انجازا تكنولوجيا مثل السحر أم تخيفكم هذه التقنية خصوصا ان تم استغلالها في أمور سياسية أو اباحية؟

للمزيد

تريندينغ الآن | ديك في الهند يقتل صاحبه بآلة حادة والشرطة تسجنه