أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أميرة ذوادي)

منذ لحظة انفجار مرفأ بيروت والعالم يتابع عن كثب ما يحدث في لبنان… القتلى ، المصابون، الاضرار، فقد كان حجم الدمار هائلا… وعج السوشيال ميديا بفيديوات للانفجار وتعليقات من لبنان و خارجه.

 

ريان نشر صورة المرفأ المدمر وعلق “هيدا كان رزقنا، هيدا كان اكلنا، هيدا كان ادوية مرضانا هيدا تعمر من جيوبنا!! و هيدا يلي تبقى منّو..#انفجار_المرفأ#انفجار_بيروت

 

كارثة إنسانية بكل المقاييس كتبت مريم “هلأ راح البلد راح الإقتصاد راح كل شي فسحة الأمل لي كانت باقية اتسكرت ما في لبناني مبارح حط راسو عالمخدة الا ما نزلت دمعتو و الفاسدين متل العادة بيقعدو بنظرو من بعيد بس هالمرة لازم تكون غير و نخلي هالضربة تقوينا و نشيل الفاسدين من بيناتنا لأن الوضع ما بقى يحمل”

 

مازال لبنان يحاول لملمة جراحه في الوقت الذي تمتلأ فيه المستشفيات بالمصابين، هذه صورة من بين أكثر الصور التي شهدت تفاعلا كبيرا , وفيها ممرضة تحمل ثلاث رضع حديثي الولادة في يدها,  و هي تحاول طلب المساعدة، في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات البحث عن المفقودين وسط قلق كبير من ذويهم .

محمد نشر صورة احدى الأمهات و علق “شفتُولي إبني…. وينك يا ماما…!! وصارت توصف أوصافه، وتقلن حلو ومنيح وعيونه عسلية وكان عندي مدلل مغنج. حدا شافوا!! #مفقودي المرفأ الله يساعد قلب الامهات.”

 

وهذه عملية انقاذ ناجحة لرجل كان تحت الأنقاض.

تبادل مغردون صور المفقودين رغبة في ايجادهم  مثلما نشروا صور القتلى وتحسروا على شبابهم.

هيام كتبت “شباب كانوا عم يحلموا ببكرة، ما جمعهم بالوطن إلا الموت. ما تسامحونا إذا ما قتلنا غريمكم #علقوا_المشانق

ورابيا غردت “الموت في كل مكان ،الرعب في كل بيت وشارع ،بيروت ثكلى ….المحاسبة الآن #علقوا_المشانق والا إرحلوا جميعاً”

وكان أيضا الحديث على تويتر عن أسباب الانفجار و من المسؤول عنه شاغل الناس في الداخل و الخارج , في الوقت الذي قال فيه الرئيس اللبناني ميشال عون إن 2750 طنا من نيترات الأمونيا كانت مخزنة بطريقة غير آمنة في مستودع لنحو ست سنوات.

شربل خليل كتب “مفتاح #اللغز في #انفجار_المرفأ هو إسم القاضي الذي رفض أخذ قرار حول المواد المتفجرة رغم كل المراسلات الموجهة إليه.من هي مرجعية هذا القاضي؟ #Beirut#لبنان#prayforbeirut#انفجار_بيروت

علي جابر اتهم جهة بعينها “الذي حصل في #بيروت اليوم ليس حادثاً، انه جريمة موصوفة و المجرم معروف… #لبنان_ينفجر#انفجار_بيروت

 

لكن من جهة أخرى التضامن مع لبنان عربيا و دوليا كان كبيرا , وعرضت دول عدة تقديم المساعدة، هذه المساعدات الطبية من الكويت وسيارت الاسعاف السعودية كانت على الأراضي اللبنانية.

كما عبر قادة الدول عن تضامنهم المطلق مع لبنان، من بين التغريدات نقرأ…

الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي غرد “تعازينا لأهلنا في لبنان الحبيبة .. اللهم ارحم من انتقلوا إليك .. اللهم الطف بأهلها .. اللهم ألهم شعب لبنان الصبر والسلوان ..”

 

ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد  كتب أيضا “نقف مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه الظروف الصعبة ونؤكد تضامننا معه.. ونسأل الله تعالى أن يخفف عنهم ويلطف بهم وأن يرحم موتاهم ويشفي جرحاهم.. اللهم احفظ لبنان وشعبه من كل مكروه.”

  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غرد “خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية #بيروت، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.”

 

والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يزور لبنان غدا كتب “أعبرُ عن تضامني الاخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي تسبب بعدد كبير من الضحايا هذا المسأ في بيروت وخلّف اضرارٍ جسيمة. ان فرنسا تقف الى جانب لبنان دائماً. هناك مساعدات واسعافات فرنسية يتمّ الان نقلها الى لبنان.”

شاركنا برأيك هل سيحاسب لبنان المسؤولين عن هذا الانفجار؟ وهل سيتمكن من الخروج من هذه الكارثة قريبا؟

للمزيد

تريندينغ الآن | “لا حل سحري لكورونا وقد لا يوجد أبدا” منظمة الصحة العالمية تصدم العالم