أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أميرة ذوادي)

يوما بعد يوم يزيد فزع العالم من فيروس كورونا، الإصابات في ارتفاع والوفيات أيضا الإستنفار عالمي، فرقعة هذا المرض المستجد تتسع بشكل سريع، لم تصل بعد منظمة الصحة العالمية لإعلانه وباء عالمي لكن اختراقه للحدود الصينية بهذه السرعة فعلا مخيف.

ففي أقل من شهر واحد منذ اكتشافه في مدينة ووهان الصينية في 31 ديسمبر الماضي ،وصل المرض ل14 دولة.

من الصين التي بالطبع سجلت العدد الأكبر في الوفيات والإصابات الى كوريا الجنوبية، تايلند، سنغافورة، اليابان، تايوان، ماليزيا، فرنسا كانت الاولى في أوروبا اكتشفت 3 حالات، استراليا ،كندا والولايات المتحدة الامريكية.

56 وفاة و1975 إصابة بالفيروس حتى الآن

الصين رفعت حالة التأهب القصوى، ألغت الرحلات الجوية في مدينة الوباء، وتسعى في ظرف 10 أيام لبناء مستشفى خاص لعلاج ضحايا الفيروس، يتسع ل 1000 سرير وأرسلت 450 من الأطباء العسكريين الى المدينة، لكن السلطات الصينية قالت صراحة أن معلوماتها عن فيروس محدودة ويصعب السيطرة عليه لم تجد بعد اللقاح المناسب لوقفه.

الخطير هو أن بحسب خبراء صحة أمريكيين فإن الفيروس شديد العدوى قد يقتل 65 مليون شخص في العالم خلال 18 شهر.

الشخص المصاب بالفيروس ينقل المرض من شخصين الى ثلاثة أشخاص في المتوسط.

الفيروس يبدأ بنزلات البرد العادية كالحمى والسعال احتقان الحلق الصداع ضيق التنفس وصولاً إلى الإصابة بمتلازمة الجهاز التنفسي الحاد.

طرق انتقال فيروس يكون عن طريق الإتصال المباشر مع شخص مصاب بالفيروس عن طريق اللمس أو المصافحة بالأيدي و لمس الأسطح الملوّثة بالفيروس. لم تحدد بعد السلطات الصينية أسباب الفيروس لكن رواد مواقع التواصل الاجتماعي  تساءلوا إن كان للأكل الغريب علاقة.

رجحوا أن تكون العادات الغذائية للصينين كأكل الحشرات و بعض الحيوانات حية  سبب ظهور هذا الفيروس.وتناقلوا هذه الفيدوات وفيديو  حساء الخفاش الشهير أيضا .

فيما تفاعل عدد آخر بأكثر إيجابية مع هذا الخبر و نشر  تعليمات صحية كبندر عطيف الذي كتب”مع انتشار فيروس كورونا الجديد بعدد من دول العالم عودوا أطفالكم و ذويكم على غسل اليدين و تعقيمها بعد ملامسة 12 شيئا كما في الصورة تزويدهم بمعقم ومناديل معقمة و تدريبهم على استخدامها وهذا يجنب المجتمع الكثير من المخاطر الصحية.”

للمزيد

هل قتل التنمر الفنانة الكويتية دانة عباس؟