حمزة بن لادن وقود القاعدة

القصة الكاملة: حمزة بن لادن أمل القاعدة الوحيد الذي قضى عليه أيمن الظواهري

رغم مقتله.. هل يصبح ”حمزة بن لادن“ مثل ”أنور العولقي“؟

أصدر البيت الأبيضبيانًا منسوبًا أكد فيه أن حمزة بن لادن "قُتل في عملية أمريكية لمكافحة الإرهاب في منطقة أفغانستان / باكستان".

أخبار الآن | hstoday

 

عندما استُهدف رجل الدين المولود في نيو ميكسيكو أنور العولقي في غارة جوية أمريكية بدون طيار في عام 2011 ، قُتل أحد أبرز مجندي الإرهابيين.
لم يكن أحد أكبر المؤثرين للإرهاب على قيد الحياة منذ ثماني سنوات ، وعلى الرغم من بعض الجهود المبذولة لإزالة محتواه من المواقع الإلكترونية ، فإن محاضرات التي كان يستخدمها العولقي من أجل التجنيد ما زالت منتشرة. "أعظم باحث في هذا الجيل" ، كتب أحد مستخدمي غوغل في مراجعات تطبيق العولقي، قبل إزالته من متجر بلاي ستور،
ومن بين المحاضرات "إنها حرب ضد الإسلام" و "الثوابت على طريق الجهاد" وغيرها ، وحصل على تقييم 4.8 من 5 نجوم من المستخدمين.
مثل العولقي ، فإن قتل حمزة بن لادن يعني أنه لن ينشر محتوى جديدًا أو يقوم بتجنيد الجهاديين على أساس الأحداث الجارية. لكن مثل العولقي ، هل ترك بن لادن وراءه ما يكفي من أعمال وخطابات لكي يبقىمؤثرا رئيسيا في سنوات قادمة؟ فهل سيزيد الموت من قدرته على التجنيد؟
في نهاية شهر يوليو (تمّوز)، أشارت التقارير التي نقلت عن مصادر استخباراتية إلى أن وريث أسامة بن لادن قد قُتل ، لكن هذه المصادر لم تذكر أين أو متى، ولم توضح ما اذا كانت للولايات المتحدة دور في وفاته.
أصدر البيت الأبيض يوم السبت بيانًا منسوبًا إلى الرئيس ترامب يؤكد فيه أن حمزة بن لادن "قُتل في عملية أمريكية لمكافحة الإرهاب في منطقة أفغانستان / باكستان".
وأضاف بيان ترامب: "إن فقدان حمزة بن لادن لا يحرم القاعدة من المهارات القيادية الهامة والعلاقة الرمزية مع والده فحسب ، بل يقوض الأنشطة التشغيلية المهمة للجماعة".
"حمزة بن لادن كان مسؤولاً عن التخطيط والتعامل مع مختلف الجماعات الإرهابية". لم تقدم الإدارة معلومات إضافية ، بما في ذلك ما إذا كان الجيش أو وكالة المخابرات المركزية الأمريكية شنت الضربة ؛ يقال إن وقت وفاته مرتبط في وقت ما خلال العامين الماضيين.
لم تؤكد القاعدة وفاة حمزة ولم تعلّق عليه، في حين أنها اعترفت بوفاة أسامة بعد أيام قليلة من الغارة التي حظيت بشهرة واسعة على مجمع أبوت آباد. حمزة هو الخامس عشر من أبناء أسامة بن لادن العشرين المعروفين.
ولد حمزة بن لادن، من زوجة أسامة بن لادن الثالثة، خيرية صابر،  عام 1989، وصُنّف رسميًا على أنه إرهابي عالمي في الأيام الأخيرة لإدارة أوباما، حيث كان قد بلغ سن الرشد. يترك خلفه طفلين على الأقل، أحدهما سمي على اسم أسامة ، من قبل زوجته مريم، ابنة عبد الله أحمد عبد الله ، وهو مسؤول رفيع المستوى في تنظيم القاعدة.
في ظل وجود أيمن الظواهري البالغ من العمر 68 عامًا على رأس تنظيم القاعدة ، فإن دور بن لادن الشاب كزعيم ناشئ محدود والسبب في أنه مطلوب من قبل السلطات الأمريكيةبسبب "تصريحاته العلنية التي تهدد أمن الولايات المتحدة".
أصدر حمزة بن لادن رسالته الأولى ، في تسجيل صوتي ، في أغسطس (آب) 2015. أخبر "شباب الإسلام" أن يأخذ "مثالًا جيدًا" من "فرسان وأسود العصر الحديث لأمثال نضال حسن، محمد مراح ، عمر فاروق. "
"إن عملية مخلصة واحدة من فارس واحد بينكم، اختار هدفا جيدا، وقام به بشكل جيد، سوف يهز جذور الدول الكبرى إلى حد كبير. قال حمزة بن لادن: "لذلك تخيلوا أثر عشرات العمليات" ، مشددًا على أن هؤلاء الذين ينجذبون إلى الجهاد "يجب أن يستهدفوا المصالح اليهودية والأمريكية في جميع الأراضي المأهولة بالسكان في العالم".
وأضاف أن "أكثر ما تخشاه أمريكا وحلفاؤها هو أن نحول المعركة من كابول وبغداد وغزة إلى واشنطن ولندن وباريس وتل أبيب ، وأن ننقل المعركة إلى كل مصالح أمريكا، اليهود والغرب في العالم ".
في أيار / مايو 2016 ، أصدر رسالة صوتية يقول فيها إنه يأمل في أن تثير الثورة السورية الجهاد الذي يمتد إلى القدس ويكون قوة توحيد. وقال بن لادن "لم يعد هناك عذر لأولئك الذين يصرون على الانقسام والنزاع".
ألقى حمزة في شهر يوليو / تموز 2016 خطاب بعنوان "نحن جميعا أسامة" وقام بتوجيه نداءات بشن هجمات على أهداف غربية ، واستدعى اسم والده لحشد الإرهابيين.
لذا، يعتقد البعض أنه يمكن لمحاضرات وتسجيلات حمزة أن تبقى منتشرة بين الإرهابيين الذين سيحاولون إستغلالها من أجل تجنيد المزيد من الأشخاص.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

قادته قدماه نحو حتفه: هذا ما يعنيه مصرع حمزة بن لادن للقاعدة

هكذا تناول الإعلام العالمي خبر وفاة نجل أسامة بن لادن

المزيد في هذا الملف:

لماذا يُعتبر قتل حمزة بن لادن أمراً مهماً؟

ترامب يؤكد مقتل حمزة بن لادن نجل الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة

ملف حمزة بن لادن (الجزء 3): ما الذي كشفت عنه تفاصيل خُطب حمزة؟

كيف يُفسر صمت القاعدة على نبأ وفاة حمزة بن لادن؟ وما مسؤولية "المافيا المصرية"؟

ملف حمزة بن لادن (الجزء 2): كيف ستتأثر الحركة الجهادية العالمية بموته؟

ملف حمزة بن لادن (الجزء 1): القصة الكاملة وراء إطفاء أيمن الظواهري وميض الأمل الأخير للقاعدة

بعد الأنباء عن مرض الظواهري ومقتل حمزة بن لادن.. من سيقود ”القاعدة“؟

فرغلي: المافيا المصرية ربما هي من قتلت حمزة بن لادن

فرغلي: تضارب بالأنباء حول مصير حمزة بن لادن وهذه هي الاحتمالات

أحدث التغریدات

آخر الأخبار