حصاد 2022.. أحداث غير مسبوقة على كل المستويات

أحداث كثيرة شهدها عام 2022، البعض منها كان سلبيا والبعض الآخر كان إيجابيا، على صعيد السياسة والاقتصاد والرياضة.
في هذه الحلقة من برنامج “تلي Thérapie” نسلط الضوء على أبرز هذه الأحداث، فرغم التراجع الهائل في أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19، إلا أن الجائحة لم تنته بعد، بينما أوصت منظمة الصحة العالمية، باستخدام لقاح الملاريا المعروف باسم RTS,S، على نطاق واسع بين الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي المناطق الأخرى التي تشهد معدلات انتقال متوسطة ومرتفعة للملاريا التي تسببها المتصورة المنجلية، ما مثل بصيص أمل للقارة الإفريقية.

 

2022

العام 2022 كان شاهدا على رحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات المحلية والعربية والعالمية تزخر بالعطاء وخدمة الوطن وأبنائه، وترك سيرة ذاتية ستبقى نبراسا تقتدي بها أجيال دولة الإمارات.

وبالإضافة إلى الشيخ خليفة، شهد العام 2022 وفاة الملكة إليزابيث الثانية صاحبة أطول عهدة ملكية في تاريخ بريطانيا وثاني أطول حكم في تاريخ العالم، والتي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاما في قصرها الإسكتلندي في بالمورال، بعد أن تبوأت العرش لمدة قياسية بلغت سبعين عاما.

2022

الحدث الأبرز ربما خلال العام، كان الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو غزوٌ شنّته روسيا على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، حيثُ بدأت الحملة بعد حشدٍ عسكري طويل، والاعتراف الروسي ب‍جمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد و‌جمهورية لوغانسك الشعبية، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا في 21 فبراير 2022.

2022

وفي إيران سجلت العديد من الأشرطة المصورة والتقط عدد هائل من الصور أثناء الاحتجاجات التي اندلعت في العديد من المدن الإيرانية عقب وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها من قبل “شرطة الأخلاق”، وأصبح بعض من هذه الأشرطة والصور سجلا لما حدث في الاحتجاجات والمظاهرات.
كما شهد عام 2022 مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أميركية بأفغانستان، وفي الكلمة التي أعلن خلالها مقتل الظواهري، أوضح الرئيس الأمريكي جو بايدن أن أجهزة المخابرات حددت مكان الظواهري في وقت سابق هذا العام، مشيرا إلى عدم إصابة أي أحد من عائلة الظواهري أو مدنيين آخرين في الغارة.

2022

وقبل أن يلملم العام أوراقه، استضافت قطر نهائيات كأس العالم لأول مرة على أرض عربية، وهي البطولة التي شهدت فوز المنتخب المغربي بالمركز الرابع، بعدما أصبح أسود الاطلس أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل إلى نصف النهائي في كأس العالم لكرة القدم، كما قضى على أحلام البرتغالي، كريستيانو رونالدو، بالتتويج باللقب العالمي، الذي أفلت منه طوال مشواره الكروي.

تلي Thérapie يستعرض أبرز الأحداث التي شهدها عام 2022
كما شهد عام 2022 وصول سكان الأرض إلى 8 مليارات نسمة. وقالت الأمم المتحدة إن المناسبة تعد فرصة “للاحتفال بالتنوع والاعتراف بإنسانيتنا المشتركة والإعجاب بالتطورات في مجال الصحة التي أدت إلى إطالة العمر وخفض معدلات وفيات الأمهات والأطفال بشكل كبير”.

هذه الأحداث وغيرها تناولناها خلال الحلقة مع ضيفتنا مدربة الحياة رقية البلوشي، التي تحدثت عن كيفية جعل الحياة إيجابية، وكيفية تحويل الألم إلى بهجة وفرح وأمل..