الاحتراف في المغرب.. اهتمام على المستويين الشعبي والرسمي

تناولت الحلقة السابعة من برنامج تلي Thérapie، أهم أدوات الاحتراف الرياضي في المغرب من خلال عرض تقرير إخباري لمراسل البرنامج محمد رضا المرابط، لمعرفة أسباب هذا النجاح، حيث زار منطقة الملالين في تطوان حيث تضم مراكز تكوين الشباب.

الاحتراف
والتقى محمد بأحد مدربي فريق المغرب التطواني للفئات السنية، الكعاب عادل، والذي صرّح بأن وصول المنتخب المغربي لهذا المركز في كأس العالم ماهو إلا بداية الانطلاق نحو تحقيق إنجازات أخرى، مشيرا إلى ضرورة تنمية الاهتمام بالفئات السنية لأنها هي من سوف يحقق هذه الانجازات.

وفي إحصائيات أخيرة كشفت عنها وسائل إعلام مغربية، أشارت إلى أن مصاريف الفرق المغربية لكرة القدم، خلال الفترة الممتدة ما بين يوليو 2019 و30 يونيو 2021، بلغت حوالي 39 مليار درهم مغربي.

الاحتراف

يعني هذا أن كرة القدم في المغرب تحولت إلى صناعة تصرف الأموال عليها وتحقق عائدات مالية كبيرة من خلال بيع وشراء اللاعبين بين الفرق المحلية، ووصلت ميزانية قطاع الرياضة إلى 2 مليار درهم مغربي لعام 2022، أي مايعادل 900 مليون دولار أميركي.

ضوّت الحلقة أيضا على احتراف الشباب للرياضة بشكل عام وكيفيّة إعطائهم الفرص ودعمهم، باستضافة أخصائيّة علم النفس الايجابي وكوتش معتمد من الاتحاد العالمي للكوتشنغ، فاتن العياش، التي أوضحت من جهتها بأن الاحتراف والنجاح يأتي بالمثابرة والإيمان بالنفس والاعتماد على نقط القوّة لدينا.

الاحتراف

كما أكدت أن إنجاز المنتخب المغربي لم يأت من فراغ، إنما الدور الأساس يعود للاجتهاد والتدريب إضافة إلى اهتمام المغرب الرسمي والشعبي لواقع كرة القدم في البلاد، وذلك عبر تأسيس مدارس ومراكز وملاعب للاحتراف الرياضي.