“الدارك ويب” جزءًا من الإنترنت لكن لا يُمكن الوصول إليه عبر محركات البحث التقليدية

بعد أيامٍ من إعلان النيابة العامة في مصر عن تفاصيل الجريمة المروّعة التي هزت البلاد وتسبب بها “الدارك ويب“، حينما عُثر على جثمان طفل بإحدى الشقق السكنية المستأجرة بحي شبرا الخيمة، فيما اُنتزعت أحشائه، – بعد ذلك – كثر الحديث عن هذا النوع من الويب، الذي أوقع الطفل ضحية تجارة الأعضاء من خلاله.

وكان الطفل “أحمد. س” (15 عامًا)، ضحية لعصابة تعمل في تجارة الأعضاء عبر “فيديو كول” بينهما”، وبيع فيديو الجريمة بمبالغٍ كبيرة.. فما هو الويب المظلم والفارق بينه وبين الدارك والويب العادي؟

الويب العادي

وقبل الخوض في الفارق بين “الدارك والعميق”، دعونا نتطرق أولًا لـ “الويب العادي Surface Web”، وهو هو ما يصل إليه المستخدمون في أنشطتهم اليومية المعتادة.

وهو متاح لعامة الناس باستخدام محركات البحث القياسية، ويمكن الوصول إليه باستخدام متصفحات الويب القياسية التي لا تتطلب أي تكوين خاص، مثل Mozilla Firefox، أو Microsoft Internet Explorer أو Edge، وGoogle Chrome.

بعدما تسبب بكارثة في مصر.. مخاطر الدارك ويب وكيف يختلف عن الويب العميق؟

الويب المظلم

يُعد “الويب المظلم Dark web“، جزءًا من شبكة الإنترنت، لكن لا يُمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث التقليدية.

ويُستخدم كذلك لأنشطة غير قانونية وأخلاقية، كبيع المخدرات والأسلحة والبيانات المسروقة، بالإضافة إلى نشر المحتوى المُسئ والترويج لأعمال العنف والتطرف والإرهاب.

بعدما تسبب بكارثة في مصر.. مخاطر الدارك ويب وكيف يختلف عن الويب العميق؟

وبحسب تقارير عالمية يُشكل هذا النوع من الويب خطرًا كبيرًا على الأطفال، كونه لا يضع حدودًا أمامهم لاستكشاف العالم الافتراضي الممتلئ بمخاوف عدة.

كما أن قلة الوعي لدى الأطفال، تعرضهم لمخاطر كارثية، تحديدًا إذا كان الأهل لا يراقبون ممارسات أطفالهم عبر شبكات الإنترنت.

الويب العميق.. وجهان لعملة واحدة

أما “الويب العميق Deeb web” فيصعب أيضًا البحث فيه بواسطة محركات البحث العادية، ويجب على المستخدمين تسجيل كلمات محددة للعثور على موقع ويب معين، أو خدمة بعينها.

ولا يستطيع أغلب مستخدمي الإنترنت الوصول إلى “الويب العميق”، وهو ما يجعلها عرضة لأنشطة إجرامية متعددة، وبداخله يوجد “الويب المظلم” الذي أشرنا له قبل أسطر قليلة.

بعدما تسبب بكارثة في مصر.. مخاطر الدارك ويب وكيف يختلف عن الويب العميق؟

ويتضمن هذا النوع من الويب، المواقع والصفحات الحكومية المحمية، بالإضافة إلى قواعد البيانات والأرشيف والمحتوى الذي يتطلب تسجيل الدخول، لكن أغلب المعلومات التي يحتويها والتي لا يُمكن الوصول إليها بسهولة، تعتبر قانونية وغير ضارة.