الجيل Z يبحث عن المعلومات على TikTok وYouTube

لطالما كان محرك البحث الشهير Google الخيار الأول والمصدر الأهم لاستيقاء المعلومات والتأكّد من صحتها والحصول على معلومات موثوقة. لكن يبدو أن هذا الأمر بدأ يتغيّر في الآونة الأخيرة.

في التفاصيل، يتجه الجيل Z نحو وسائل التواصل الاجتماعي كمحرك بحث، وذلك من أجل إيجاد إجابات سريعة وقابلة للتفاعل وسط عدم الرضا عن نتائج Google.

بدلاً من Google.. الجيل Z يستخدم تيك توك ويوتيوب كمحركات بحث

وفي الوقت الذي يتصاعد فيه تأثير تطبيق تيك توك على الحياة الافتراضية للأشخاص، يمثل سلوك مستخدمي الإنترنت الشباب خروجًا واضحًا عن سلوك جيل الألفية، الذين بلغوا سن الرشد في العصر الذهبي للبحث عبر الإنترنت ويفخرون بـ “Google-fu”، وهو فن البحث مثل المحترفين.

كما أنه يمثل صداعًا لشركة Google، وهي شركة تبلغ قيمتها حوالي 2 تريليون دولار ولا تزال تعتمد بشكل كبير على عائدات الإعلانات المرتبطة بنتائج البحث.

أرقام مهمة

يبدأ 46% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا بحثهم عن المعلومات من خلال البحث على Google، وفقًا للبيانات YPulse، وهي شركة أبحاث للشباب والتي أوردها موقع Axios الأمريكي. وهذا مقارنة بـ 58% ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و39 عامًا.

في حين، يبدأ 21% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا باستخدام TikTok، بينما يبدأ 5% منهم على YouTube.

مصدر للمعلومات

لقد تحولت منصات وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة “كثيرًا من كونها مكانًا للتواصل مع الأصدقاء والعائلة إلى طريق سريع للمعلومات”، كما تقول كبيرة مسؤولي المحتوى في YPulse ماري لي بليس لموقع Axios.

يفضل بعض المستخدمين، لا سيما الشباب والجيل Z، البحث على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على إجابات أكثر موثوقية، خاصة مع تزايد ترويج Google وغيرها للنتائج الدعائية.

بدلاً من Google.. الجيل Z يستخدم تيك توك ويوتيوب كمحركات بحث

في هذا السياق، يقول فريد كوك، مدير مركز أننبرغ للعلاقات العامة التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا: “يمكنك أن تحصل على المزيد من المعلومات في وقت أقل من مصادر أكثر ومختلفة”.

ومن الطبيعي أن يقود الجيل Z  هذا التوجه نحو تيك توك، خصوصاً أن المنتمين إلى هذا الجيل هم مواطنون رقميون حقيقيون، حيث نشأوا في عصر وسائل التواصل الاجتماعي دون أن يتذكروا الأيام الأولى لشركة Google.

مع ذلك، لا يزال محرك البحث Google يحتل المرتبة الأولى بشكل عام في عمليات البحث الأولية، يليه TikTok وYouTube.

ماذا عن Google؟

للحصول على الأخبار والإجابات السريعة، تقول جوردان ألبرين، 24 عامًا، إنها تتوجه إلى Google، ولكن للحصول على الإلهام والقصص الشخصية، فإنها تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي.

تقول ألبرين، وهي خبيرة استراتيجية إبداعية في شركة Day One Agency، وهي شركة اتصالات، إنها انجذبت إلى وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة مقارنة بمحركات البحث التقليدية. لقد كان Reddit و TikTok من الأشياء المفضلة لديها. وقالت: “يبدو المحتوى أكثر ارتباطًا على هذه المنصات، كما أن ردودهم على التعليقات تغذي الثقة حيث يشارك الأشخاص الخبرات ووجهات النظر المتخصصة”.

في المقابل، قال متحدث باسم Google: “أمام الأشخاص العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى المعلومات”.

بدلاً من Google.. الجيل Z يستخدم تيك توك ويوتيوب كمحركات بحث

وأضاف: “نحن نركز على الاستمرار في جعل البحث مكانًا يمكنك من خلاله العثور على معلومات عالية الجودة وموثوقة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من وجهات النظر المباشرة.”

وقد قامت Google مؤخرًا بتوسيع أداة النتائج المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهي تجربة البحث المولدة، والتي تجمع معلومات حول البحث بالإضافة إلى المراجعات أو التعليقات.

وقالت الشركة إن المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا أبلغوا عن أعلى درجات الرضا عن استخدام أداة الذكاء الاصطناعي هذه.

في أواخر العام الماضي، أطلقت Google أيضًا ميزة تسلط الضوء على النتائج من مواقع المنتديات مثل Reddit، بالإضافة إلى ميزة تسمى Follow لرؤية التحديثات تلقائيًا حول موضوع مخصص وفقًا لاهتمامات المستخدمين.

بدأت Google أيضًا في تسليط الضوء على مصادر المعلومات الواردة من صفحات الملفات الشخصية.

كل ذلك، فيما أصبح المستخدمون غير راضين بشكل متزايد عن نتائج بحث Google ، كما يقول داني جودوين، مدير تحرير موقع التسويق الرقمي والتكنولوجيا Search Engine Land.

إلا أنه يتم تحسين النتائج منخفضة الجودة بشكل جيد لتظهر في أعلى صفحات نتائج بحث Google، وفقًا لدراسة نشرها هذا العام باحثون في ألمانيا ركزت على عمليات البحث عن المنتجات.