خبراء: الذكاء الاصطناعي يوفر الوقف لدى المعلمين.. لكن قد يشكل بعض الانتهاكات

عندما تتلقى أستاذة الاتصالات الاستراتيجية في كلية إيثاكا، ديان جايسكي، مقالًا من أحدِ طلابها، تقوم بإدارة جزءًا منه عبر منصة “ChatGPT“، وتطلب من أداة الذكاء الاصطناعي نقد العمل، واقتراح كيفية تحسينه بشكلٍ أفضل.

وقد لفتت جايكسي لـ “سي إن إن”، إلى أن أفضل طريقة للنظر إلى الذكاء الاصطناعي من أجل تصنيف المحتوى أو المقالات التي تتلقها، هو أن يكون بمثابة مساعد للمُدرس أو الباحث. إذ أنها تقوم بعد ذلك بعرض التعليقات الواردة من “تشات جي بي تي” على طلابها، وكيف أعادت الأداة كتابة مقالاتهم.

وبعد ذلك، تطلب من فصلها المكون من 15 طالبًا أن يفعلوا الشئ ذاته، على أن يقوموا باستخدام مسوّدتهم عبر “ChatGPT” لمعرفة أين يمكنهم إجراء التحسينات.

هل استعانة المعلم بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتقييم طلاب يُشكل خطرًا؟

مخاوف من مخاطر

وقد يُفيد الذكاء الاصطناعي الأنظمة التعليمية، خاصة في توفير الوقت للحصول على تعليمٍ أكثر، ولكن أيضًا يثير الخبراء بعض المخاوف إزاء مخاطر كبيرة من قضايا مرتبطة بالدقة والسرقة الأدبية.

ووجد تقرير صادر عن شركة الاستشارات الاستراتيجية Tyton Partners، برعاية منصة كشف الانتحال عبر الإنترنت Turnitin، أن نصف طلاب الجامعات استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي في خريف عام 2023.

هل استعانة المعلم بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتقييم طلاب يُشكل خطرًا؟

ويلجأ المعلمون إلى أدوات ومنصات الذكاء الاصطناعي – مثل ChatGPT وWritable وGrammarly وEssayGrader – للمساعدة في تقييم الأوراق وكتابة الملاحظات وتطوير خطط الدروس وإنشاء الواجبات. كما أنهم يستخدمون الأدوات الناشئة لإنشاء اختبارات واستطلاعات رأي ومقاطع فيديو وتفاعلات لرفع مستوى التوقعات لما هو متوقع في الفصل الدراسي.

من ناحية أخرى، يعتمد الطلاب على أدوات مثل ChatGPT وMicrosoft CoPilot – المضمنة في Word وPowerPoint وغيرها من المنتجات.

هل استعانة المعلم بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتقييم طلاب يُشكل خطرًا؟

ولكن في حين أن بعض المدارس قد وضعت سياسات حول كيفية استخدام الطلاب للذكاء الاصطناعي أو عدم استخدامهم له في الواجبات المدرسية، فإن العديد منها ليس لديها إرشادات للمعلمين.

وتعتمد كيفية استخدام المعلمين للذكاء الاصطناعي على عوامل كثيرة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالدرجات، وفقًا لدوروثي ليدنر، أستاذة أخلاقيات العمل في جامعة فيرجينيا.

وقالت لـCNN: إن الذكاء الاصطناعي سيسمح للمعلمين بتقييم الأوراق بشكل أسرع وأكثر اتساقًا وتجنب التعب أو الملل.

لكن ليدنر أشارت إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالفصول الصغيرة أو الواجبات ذات الإجابات الأقل تحديدًا، يجب أن يظل التقييم شخصيًا حتى يتمكن المعلمون من تقديم تعليقات أكثر تحديدًا والتعرف على عمل الطالب، وبالتالي التقدم بمرور الوقت.

وقالت: “يجب أن يكون المعلم مسؤولاً عن وضع الدرجات ولكن يمكنه إعطاء بعض المسؤولية للذكاء الاصطناعي”.

هل استعانة المعلم بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتقييم طلاب يُشكل خطرًا؟

قالت ليزلي لين، التي كانت تقوم بتدريس أفضل ممارسات ChatGPT في ورشة الكتابة الخاصة بها في جامعة لينشبورج في فيرجينيا، إنها ترى المزايا التي يتمتع بها المعلمون، ولكنها ترى أيضًا عيوبًا.

وترى أيضًا أن تحميل عمل أحد الطلاب إلى ChatGPT يعد “اعتبارًا أخلاقيًا كبيرًا” وربما يمثل انتهاكًا لملكيتهم الفكرية. وتستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT مثل هذه الإدخالات لتدريب خوارزمياتها على كل شيء بدءًا من أنماط الكلام وحتى كيفية تكوين الجمل وحتى الحقائق والأرقام.