غوغل تضيف ميزة التفاعل بالوجوه إلى Gmail

تُضيف شركة غوغل باستمرار ميزات جديدة إلى خدمة البريد الإلكتروني Gmail بهدف تحسين تجربة المستخدم وجعلها أكثر أمانًا وفاعلية.

وأعلنت الشركة سلسلة من التغييرات المهمة في كيفية تعاملها مع البريد الإلكتروني من المرسلين المجمعين، بهدف تقليل البريد العشوائي ورسائل البريد الإلكتروني الأخرى غير المرغوب فيها.

وتستخدم هذه التغييرات من يقومون باستخدام خدمات أو برامج تُستخدم لإرسال كميات كبيرة من البريد الإلكتروني إلى مجموعات كبيرة من الأشخاص. غالبًا ما تستخدم هذه الخدمات من قبل الشركات لتسويق منتجاتها أو خدماتها، أو من قبل المنظمات غير الربحية لإرسال رسائل إخبارية أو تبرعات.

وذكرت الشركة في إفادة، عبر مدونتها: “يحتاج المرسلون المجمعون اعتبارًا من العام المقبل إلى التصديق على رسائل البريد الإلكتروني، وتقديم طريقة سهلة لإلغاء الاشتراك، والبقاء ضمن حد البريد العشوائي المُبلغ عنه”.

وتؤثر التغييرات في أي مرسل جماعي، تحدده غوغل على أنه أولئك الذين يرسلون أكثر من 5000 رسالة إلى عناوين Gmail في يوم واحد.

ويمكن أن يشمل ذلك أي شركة تقريبًا لديها قائمة بريدية، بدءًا من تجار التجزئة الكبار إلى شركات التكنولوجيا الكبرى حتى الشركات الناشئة الصغيرة وشركات B2C التي تتطلع إلى تسويق نفسها من خلال رسائل البريد الإلكتروني.

وكشفت غوغل أنها تستفيد من تقنية الذكاء الاصطناعي لمنع أكثر من 99.9 في المئة من البريد العشوائي ورسائل التصيد الاحتيالي والبرمجيات الضارة من الوصول إلى صناديق البريد الوارد للمستخدمين، كما أنها تحظر يوميًا 15 مليار بريد إلكتروني غير مرغوب فيه.

ويمكن للميزة الجديدة اكتشاف الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها بشكل أكثر دقة، حيث تستخدم الميزة الذكاء الاصطناعي لتحليل الرسائل الإلكترونية بحثًا عن علامات البريد العشوائي، مثل عناوين البريد الإلكتروني المُزيفة والمحتوى المشبوه.

كما تقوم بإرسال الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا، وهذا يُساعد على منع هذه الرسائل من الظهور في صندوق الوارد الخاص بالمستخدم.

وتوفير الميزة أيضًا إشعارات للمستخدمين بشأن الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها المحتملة، يُساعد ذلك المستخدمين على اتخاذ إجراءات بشأن هذه الرسائل، مثل الإبلاغ عنها أو حذفها.

غوغل تضيف وسائل حماية جديدة لخدمة البريد الإلكتروني Gmail.. تعرف عليها

صورة تعبيرية لشعار غوغل على هاتف محمول (غيتي)

متطلبات جديدة لمرسلي البريد المجمع

بدءًا من عام 2024، ستطلب غوغل من مرسلي الرسائل المجمعة مصادقة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، والسماح بإلغاء الاشتراك بسهولة والبقاء ضمن حد البريد العشوائي المُبلغ عنه.

ويتطلب الأمر من المرسلين المجمعين السماح للمستخدمين بإلغاء الاشتراك بنقرة واحدة ومعالجة طلبات إلغاء الاشتراك هذه في غضون يومين.

وتطلب غوغل أيضًا من المرسلين المجمعين البقاء ضمن الحد الواضح لمعدل البريد العشوائي، ويعني هذا أنه إذا وَضع عدد كافٍ من المستخدمين علامة على رسائل البريد الإلكتروني للمرسل بصفتها رسائل غير مرغوب فيها، فقد يفقد المرسل المجمع إمكانية الوصول إلى صناديق البريد الوارد للمستخدمين.

وأشارت غوغل إلى أن العديد من المرسلين المجمعين يستوفون المتطلبات الجديدة، وتستمر في تقديم إرشادات واضحة قبل أن تدخل التغييرات في شهر فبراير 2024 حيز التنفيذ.

غوغل تضيف وسائل حماية جديدة لخدمة البريد الإلكتروني Gmail.. تعرف عليها

أهمية تقليل البريد العشوائي

وتتمثل أهمية الميزة الجديدة في مساعدة المستخدمين على حماية حساباتهم من الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها، والتي تُعرف أيضًا باسم البريد العشوائي أو التصيد الاحتيالي، ويمكن أن تكون هذه الرسائل ضارة، حيث يمكن أن تحتوي على برامج ضارة أو روابط مؤذية.

حماية البيانات

يمكن أن تحتوي الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها على برامج ضارة أو روابط مؤذية يمكن أن تضر بأجهزة المستخدمين أو بياناتهم. يمكن أن تساعد الحماية الجديدة في منع وصول هذه التهديدات إلى أجهزة المستخدمين.

تحسين الإنتاجية

يمكن أن تؤدي الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها إلى تشتيت انتباه المستخدمين وإضاعة وقتهم، ويمكن أن تساعد الحماية الجديدة في تقليل عدد الرسائل غير المرغوب فيها التي تصل إلى صندوق الوارد الخاص بالمستخدم، مما يساعد المستخدمين على التركيز على الرسائل المهمة.

الحماية من الهجمات الإلكترونية

يمكن أن تستخدم الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها لمحاولة سرقة معلومات المستخدمين الحساسة، مثل كلمات المرور أو تفاصيل الحساب المصرفي، ويمكن أن تساعد الحماية الجديدة في حماية المستخدمين من هذه الهجمات.

غوغل تضيف وسائل حماية جديدة لخدمة البريد الإلكتروني Gmail.. تعرف عليها

ميزة التفاعل بالوجوه

أعلنت غوغل، أيضًا إضافة خاصية التفاعل باستخدام الوجوه التعبيرية إلى Gmail.

وفق إفادة جديدة، ستطلق الشركة الخاصية الجديدة على نحو تدريجي لكافة المستخدمين؛ إذ ستصل أولًا إلى مستخدمي نظام أندرويد، ثم لاحقًا إلى مستخدمي نظام iOS والويب خلال الفترة المقبلة.

وسيجد المستخدمون أيقونة الوجه التعبيري بجانب خيارات الرد على رسائل البريد الإلكتروني، وعند الضغط عليها تعرض مجموعة من الوجوه التعبيرية الشائعة الاستخدام مع خيار (زائد +) لاختيار وجوه تعبيرية أخرى، ويمكن التراجع عن إرسال الوجه التعبيري بالضغط عليه مرة أخرى.

ويمكن للمستخدمين رؤية الوجوه التعبيرية التي تفاعل بها آخرون مع الرسالة البريدية، مع إمكانية استخدام أحدها بالضغط عليها مباشرة، أو رؤية المتفاعلين بالضغط المطوّل.

وللاستفادة من التجربة الكاملة لاستخدام الوجوه التفاعلية، يُنصح باستخدام تطبيق Gmail الرسمي. وفي حالة استخدام تطبيقات أخرى للبريد، ستظهر التفاعلات بالوجوه التعبيرية في رسائل بريدية منفصلة.

وذكرت غوغل أن هناك بعض القيود على تلك الخاصية في الوقت الحالي، مثل كونها متاحة فقط للحسابات الشخصية ولا تعمل في حسابات القطاعات التعليمية أو العمل، كما أنها لا تعمل عندما تكون الرسالة موجهة لأكثر من 20 شخصًا، أو ضمن رسائل القوائم البريدية.