تجربة جديدة من غوغل

قبل نحو 3 أشهر، أطلقت شركة غوغل عملاق محركات البحث على الإنترنت، تجربة بحث جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تسمى “تجربة البحث التوليدية” (SGE)، قالت الشركة إنها ستسهم في تحسين نتائج البحث وتوفير إجابات فورية ودقيقة للاستفسارات.

ومؤخرًا عن تحديثات جديدة لهذه الميزة، لمساعدتك على تعلم وفهم المعلومات على الويب بشكل أفضل، سواء كان ذلك يعمق فهمك للمفاهيم المُعقدة، أو يعزز مهاراتك في البرمجة، أو تتبع التفاصيل في موضوع مُعقد، وذلك اعتمادًا على قدرات الذكاء الاصطناعي.

وذكرت غوغل في منشور على مدونتها أنها بدأت طرح الميزة، الثلاثاء، بوصفها “تجربة مبكرة” في إطار برنامج (مختبرات البحث) Search Labs الخاص بها.

ويمكن للمستخدمين المشتركين في خدمة SGE الوصول إلى الميزة تلقائيًا، كما يمكن للمستخدمين غير المشتركين الاشتراك في الميزة وحدها في (مختبرات البحث).

وذكرت الشركة أن الميزة سوف تكون متاحةً أولًا في تطبيق غوغل لنظامي أندرويد وآي أو إس، وتعتزم إتاحتها لمتصفح غوغل كروم على أجهزة سطح المكتب خلال في الأيام المقبلة.

وتضمنت التحديث الجديد لميزة “تجربة البحث التوليدية” مميزات أبرزها ما يلي:

شرح المفاهيم والمصطلحات

عادة، عندما تبحث عن شيء جديد، عبر محرك البحث الشهير غوغل، فقد تصادف مصطلحًا مُعقدّا لا تفهمه، وترغب فقط في مزيد من المعلومات عنه.

ولتحقيق ذلك، تضمن التحديثات الجديدة التي أعلنت عنها غوغل، إدخال تحسينات على الردود التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لمختلف الموضوعات أو الأسئلة المتعلقة بالعلوم والاقتصاد والتاريخ وغيرها، حيث قد تواجه مصطلحات لا تفهمها أو مفاهيم تريد التعمق فيها من أجل تحسين فهمك للموضوع.

وستصبح هذه الميزة متاحة عبر الردود التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من غوغل على الموضوعات أو الأسئلة المتعلقة بموضوعات معينة.

بالذكاء الاصطناعي.. كيف تستغل تجربة بحث غوغل في تعلم أشياء جديدة؟

كل ما عليك فعله، هو تمرير مؤشر الماوس فوق كلمات معينة لمعاينة التعريفات والاطلاع على الرسوم التخطيطية أو الصور ذات الصلة بالموضوع، لاكتساب فهم أعمق لما تبحث عنه.

وتتضمن التحديثات المزيد من الصور ومقاطع الفيديو، وتحسينات أكبر على كيفية عرض الروابط والمزيد.

ميزة مفيدة للمبرمجين

سواء كنت مبرمجًا جديدًا أو متمرسًا، فمن المحتمل أن يكون تعلم المزيد عن الترميز ضمن قائمة مهامك، ويمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي التوليدي أداة مفيدة لذلك.

والترميز هو عملية تحويل الأوامر المنطقية التي يفهمها الإنسان لرموز (لغة) يفهمها الكمبيوتر بهدف تنفيذ تعليمات محدّدة.

كما يمكن تعريف الترميز على أنه الطريقة التي من خلالها يمكن للمستخدم إنشاء برمجيات وتطبيقات للعديد من الأجهزة المختلفة كالكومبيوتر أو الهاتف الذكي، ويمكن أيضاً أن يقوم بتصميم المواقع الإلكترونية.

وبدءًا من اليوم، ستضيف غوغل إمكانات جديدة إلى ميزة SGE حتى يسهل فهم الشفرة التي تم إنشاؤها وتصحيحها.

وتقدم SGE حاليًا لمحات عامة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، تساعد في المهام المتعلقة بلغات وأدوات البرمجة؛ ما يسمح للمستخدمين بالعثور على إجابات لأسئلتهم الإرشادية أو الاطلاع على مقتطفات التعليمات البرمجية التي تم إنشاؤها.

وسيعمل التحديث الجديد الآن على تلوين أجزاء التعليمات البرمجية بالألوان مع تمييزات بناء الجملة، مما يسهل تحديد العناصر المختلفة مثل الكلمات الرئيسية والتعليقات والسلاسل.

لذلك من الأسرع والأسهل تحديد عناصر مثل الكلمات الرئيسية والتعليقات والسلاسل، ما يساعدك على استيعاب الشفرة التي تراها بشكل أفضل.

تلخيص المقالات الطويلة

ومن التحديثات الجديدة أيضا في ميزة تجربة البحث التوليدية، ميزة تتيح للمستخدمين تلخيص المقالات التي يقرؤونها في الشبكة.

بالذكاء الاصطناعي.. كيف تستغل تجربة بحث غوغل في تعلم أشياء جديدة؟

ويمكن لهذه الميزة تلخيص نتائج البحث نيابةً عن المستخدمين حتى لا يضطروا إلى التمرير طويلًا للعثور على ما يبحثون عنه.

وإن كان لدى المستخدم حق الوصول إلى الميزة في تطبيق غوغل في الهواتف الذكية، فسوف تستخلص الميزة مجموعة من النقاط الرئيسية التي ينشئها الذكاء الاصطناعي من مقالة بعد النقر على رمز في أسفل الشاشة.

وقد صُممت الميزة للعمل فقط على المقالات المتاحة مجانًا للجمهور على الويب، وتقول غوغل إنها لن تعمل على مواقع الويب التي يحميها الناشرون بنظام (حظر الوصول لغير المشتركين).