يستمر الذكاء الاصطناعي في تغيير التكنولوجيا كما نعرفها

تصاعد استخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من جوانب التكنولوجيا في السنوات الأخيرة، وتطور الأمر بسرعة كبيرة بعد إطلاق روبوت الدردشة الشهير ChatGPT أواخر نوفمبر الماضي.

وبواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بات بالإمكان إنشاء موسيقى وألحان بل وأغنيات باستخدام أصوات مشاهير الفنانين العرب والأجانب حول العالم.

وبينما سيستمر الذكاء الاصطناعي في تغيير التكنولوجيا كما نعرفها، قدمت شركة أبل، ميزة جديدة إلى الإصدار التجريبي العام من نظام التشغيل “آي أو إس 17” (iOS 17) تعمل على غرار العديد من مولدات الصوت التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وبواسطة هذه الميزة الثورية التي يطلق عليها (Personal Voice)، يمكنك استنساخ صوتك بدلا من استنساخ صوت فنان شهير، وفق موقع “سي نت”.

وتتيح لك هذه الميزة المتوفرة حاليًا على الإصدار التجريبي العام من iOS 17، تخزين نسخة طبق الأصل من صوتك على جهاز الآيفون الخاص بك.

وكانت شركة أبل كشفت في مؤتمرها السنوي العالمي للمطورين (WWDC)، الذي عقد في يونيو الماضي، عن نظام التشغيل الجديد iOS 17، وأعلنت أنه سيتوفر لجميع المستخدمين في سبتمبر 2023.

كيف تساعد الميزة الأشخاص؟

هذه الميزة موجهة بالأساس للمستخدمين المعرضين لفقدان القدرة على النطق، أو الأشخاص الذين أصيبوا بإعاقة تؤثر على قدرتهم على الكلام.

ببساطة، تمكن الميزة هؤلاء الأشخاص بتحويل النصوص التي يكتبونها على الهاتف، إلى كلام بأصواتهم، للتحدث والتواصل مع الآخرين عبر مكبرات صوت iPhone وخاصية FaceTime والتطبيقات التي ستدعم هذه الميزة عند إصدار iOS 17 لعامة الناس في وقت لاحق من العام الجاري.

تحديث ثوري بـiOS 17.. كيف تستنسخ صوتك على آيفون باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

حتى إذا لم يكن لديك اضطراب في الكلام، فقد يكون استخدام الصوت الشخصي أمرًا مهمًا، حيث يمكن لعامة المستخدمين تجربة الميزة أيضًا بعد إطلاق نظام iOS 17 بشكل رسمي للمستخدمين.

ويستخدم iOS 17 تقنية التعلم الآلي التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتحليل الصوت وإنشاء نموذج صوتي مخصص. يمكن بعد ذلك استخدام هذا النموذج الصوتي لقراءة النص أو إنشاء محادثات صوتية.

وتعد ميزة (Personal Voice) ميزة قوية يمكن أن تساعد الأشخاص المعرضين لفقدان القدرة على النطق على البقاء على تواصل مع الآخرين. إنها أيضًا خطوة مهمة في تطوير التكنولوجيا المساعدة، ويمكن أن تساعد في جعل العالم أكثر إمكانية الوصول للجميع.

طريقة إعداد الميزة

يمكنك تجربة هذه الميزة حاليًا، إذا كنت قد ثبّت الإصدار التجريبي العام من iOS 17 على جهاز الآيفون الخاص بك، وبالطبع يمكنك تجربتها إذا أردت أن تنتظر حتى إطلاق iOS 17 بشكل رسمي في سبتمبر المقبل.

قبل أن تبدأ في استنساخ صوتك، تأكد من أنك في مكان هادئ نسبيًا، حيث لن تضطرب لمدة 30 دقيقة تقريبًا.

لا تحتاج إلى صمت تام، لكنك ستتحدث قليلاً، لذا من الجيد أن يكون صوتك واضحًا قدر الإمكان دون ضوضاء في الخلفية حتى يبدو صوتك المستنسخ لائقًا.

بعد ذلك، افتح جهاز آيفون الخاص بك الذي يعمل بنظام iOS 17 وانتقل إلى: الإعدادات Settings > إمكانية الوصول Accessibility > الصوت الشخصي Personal Voice وانقر فوق إنشاء صوت شخصي Create a Personal Voice في الأعلى. ثم اضغط على زر متابعة Continue button الأزرق مرتين، وامنح صوتك اسمًا، واضغط على زر التسجيل، ثم ابدأ في قراءة العبارات التي تظهر على الشاشة.

تحديث ثوري بـiOS 17.. كيف تستنسخ صوتك على آيفون باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

 

سيتعين عليك قراءة 150 جملة بصوت عالٍ.

عندما تبدأ بقراءة أول عبارة، سينتقل الصوت الشخصي تلقائيًا إلى العبارة التالية دون الحاجة إلى النقر فوق أي شيء.

إذا قمت بخطأ ما، يمكنك الضغط على زر التسجيل لإعادة تسجيل العبارة. يمكن أن تستغرق الجمل حوالي 20 إلى 30 دقيقة لإكمالها، اعتمادًا على مدى سرعة تحدثك.

بمجرد الانتهاء، اضغط على متابعة Continue، وسيبدأ إنشاء صوتك الشخصي.

لكي تتم معالجة صوتك الشخصي، ستحتاج إلى توصيل جهاز آيفون بشاحن وقفل شاشتك، وستتلقى إشعارًا عند قراءته للاستخدام.

استغرقت معالجة صوتي الشخصي ما يقرب من يومين ، ولكن قد يختلف ذلك اعتمادًا على المستخدم. لاحظ أن iOS 17 في مرحلة تجريبية حاليًا ، لذا قد تعيق الأخطاء والمشكلات الصوت الشخصي.

كيفية استخدامها

عندما تتلقى إشعارًا على هاتفك بأن صوتك الشخصي جاهز للاستخدام، يمكنك اختبار الصوت بسهولة تامة.

للقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات Settings > إمكانية الوصول Accessibility > الكلام المباشر Live Speech، وقم بالتبديل إلى ميزة Live Speech أعلى الصفحة.

بمجرد التمكين، انتقل إلى قسم الأصوات واختر صوتك الشخصي Personal Voice، والذي يجب أن يظهر في الأعلى.

الآن، ما عليك سوى النقر 3 مرات على الزر الجانبي على جهاز آيفون الخاص بك ، واختيار Live Speech، واكتب أي عبارة تريد أن يتحدث بها آيفون الخاص بك بصوتك واضغط على Send في لوحة المفاتيح. ستتمكن بعد ذلك من سماع صوتك المُستنسخ ينطق العبارة التي كتبتها.

يمكنك استخدام هذه الميزة أثناء المكالمات الهاتفية أو عبر تطبيق FaceTime.

مميزات الخاصية

يمكن استخدامها من قبل الأشخاص المعرضين لفقدان القدرة على النطق، مثل أولئك الذين يعانون من مرض التصلب الجانبي الضموري ALS أو السكتة الدماغية.

تستخدم تقنية التعلم الآلي لإنشاء نموذج صوتي مخصص يشبه صوت المستخدم.

يمكن استخدامها لقراءة النص أو إنشاء محادثات صوتية.

إنها خطوة مهمة في تطوير التكنولوجيا المساعدة، ويمكن أن تساعد في جعل العالم أكثر إمكانية الوصول للجميع.