لا يمكن حذف حسابات “ثريدز” بدون حذف حسابات “انستغرام”

جذب تطبيق “ثريدز” لشركة ميتا أنظار العالم خلال الأيام الماضية واجتذب أكثر من 30 مليون مشترك خلال 24 ساعة من إطلاقه ليشكل تهديداً حقيقياً للعصفور الأزرق “تويتر” الذي اشتراه إيلون ماسك مؤخراً.

ويعتمد التطبيق على قاعدة بيانات مستخدمي “إنستغرام” من “ميتا” حيث يربط الحسابات بين التطبيقين مما أثار موجة غضب واسعة بين المستخدمين بعد اكتشافهم أنه لا يمكن حذف الحساب الخاص بهم على “ثريدز” من دون حذف حساب “إنستغرام” المتصل به.

هذا لا يعني أنه لا يمكن تعطيل الحساب، بل يمكن للمستخدم تعطيل الحساب وحذف المنشورات على التطبيق لكن لا يمكن حذف الحساب بشكل نهائي دون حذف حساب “إنستغرام” المتصل به.

وبعد أيام معدودة من استعماله بدأت ردود الأفعال حول التطبيق تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى حيث تباينت الآراء والتقييمات بين معبرين عن اعجابهم وبين مستنكرين للجلبة التي أحدثها التطبيق.

مثل سعيد الصالح الذي غرد عبر تويتر وقال:

“إذا كنت تفكر في إلغاء حسابك على ثريدز لا يمكن إلا عن طريق إلغاء حسابك على انستغرام.. ميتا ذكية وفي نفس الوقت حركة خبيثة بهذه الطريقة تحافظ على عدد المستخدمين وهذا النص مذكور في القوانين.. هل وقعنا في الفخ؟”.

وكتب مستخدم آخر باسم “جورجينو العطوي” بسخرية وقال:

“هذا نفس تأمين السيارات يطلعون لك بسالفة ما تتوقعها علشان ما تتركهم”.

https://twitter.com/zcj/status/1676966863908265986

بينما مستخدمة تحت اسم “هيما” كان لها رأي آخر وكتبت:

“لا توجد مشكلة بسوي حساب اضافي على الانستا غير حسابي الأصلي أسوي ترابط بين حسابي في ثريدز وحسابي الإضافي على الانستا بحيث لما احذف حسابي على الثريدز حينها هحذف حسابي الإضافي على انستغرام، بكده أكون حافظت على حسابي الأصلي”.

https://twitter.com/HemaMiro1/status/1677093476020658176

صابر علّق وكتب:

“ورطنا مارك معاه.. ويتغنى بأنه وصل المليون والعشرة والخمسين.. أعطينا خيار حذف الحساب! حاليًا حذفت التطبيق حتى نشوف حل”.

حلول لمشكلة حذف الحسابات

قال “آدم موسيري” رئيس إنستغرام، إن الشركة تعمل على حل المشكلة التي تؤدي إلى حذف حسابات المستخدمين في إنستغرام إن هم قرروا حذف حساباتهم في الخدمة الجديدة المنافسة لتويتر “ثريدز”

وكانت “إنستغرام” المملوكة لشركة ميتا، قد أطلقت قبل بضعة أيام منصة التواصل الاجتماعي القائمة على النصوص “ثريدز” التي تمتاز بأنها لا تتطلب من مستخدمي “إنستغرام” عملية تسجيل جديدة، ذلك أنه يكفيهم الاشتراك فيها باستخدام حساباتهم الحالية في “إنستغرام” مع إمكانية الاحتفاظ ببعض المتابعين.

وقال “موسيري” إن ميتا على علم بهذه المشكلة وهي تعمل على حلها وتقترح على المستخدمين إلغاء تنشيط حساباتهم فقط في الوقت الحالي.

"لقد وقعنا في الفخ".. غضب من المستخدمين بسبب عدم إمكانية حذف حسابات "ثريدز"

ويؤدي إلغاء تنشيط الحساب إلى إخفاء الملف الشخصي وأي محتوى قد نُشر فيه، ويمكن للمستخدمين أيضًا تحويل الحساب إلى حساب خاص لا يرى منشوراته إلا المتابعون.

وأوضح “موسيري” أن “ثريدز”  يعتمد على “إنستغرام”؛ لذلك فإن المشتركين في الخدمة الجديدة يستخدمون حساباً واحداً.

وسيكون بإمكانهم قريبًا استخدام إمكانات محسنة للبحث، بالإضافة إلى واحدة من أهم ميزات تويتر، وهي الوسوم، وعلامات التبويب المنظمة، وأدوات التحرير للمرفقات قبل نشرها.