نظارات الواقع المعزز تتمتع بالقدرة على إحداث ثورة في طريقة تفاعلنا مع العالم من حولنا

احتدمت المنافسة في سوق نظارات الواقع المعزز، بعد أن كشفت شركة آبل في مؤتمرها السنوي العالمي للمطورين (WWDC)، عن نظارة فيجن برو للواقع الافتراضي المعزز، التي تعد أكثر منتجات الشركة طموحًا منذ سنوات.

يأتي ذلك بالتزامن مع النظارتين التين كشفت عنهما “ميتا” و”أوبو” الأسبوع الماضي وهما Meta Quest 3 وOppo MR Glass.

وتسيطر “ميتا” على قطاع الواقع الافتراضي حاليًا، إذ استحوذت نظارة الواقع المعزز من ماركة “كويست”، على أكثر من 80% من السوق في نهاية عام 2022، وفقاً لشركة “كاوتنربوينت”.

ووفقًا لتكلفة المنتجات الجديدة التي تم الإعلان عنها في مؤتمر آبل، ستبلغ تكلفة نظارات فيجن برو للواقع المعزز: 3499 دولارًا، فيما بلغت تكلفة أقرب منافس لفيجن برو، وهي نظارة الواقع المختلط

Meta Quest 3 حوالي 499 دولارا، في المقابل تبلغ تكلفة نظارة شركة أوبو للواقع المختلط الجديدة Oppo MR Glass حوالي 791 دولارًا.

الواقع المعزز والافتراضي والمختلط

النظارات الذكية لا تعمل جميعها بنفس التقنيات ولا تقدم نفس المزايا، وبينما يقدم بعضها تجارب من الواقع الافتراضي (VR)، فإن البعض الآخر يقدم تجارب من الواقع المعزز (AR)، وهناك نوع ثالث يقدم تجاربة تعتمد على ما يسمى بالواقع المختلط (MR).

والواقع المعزز هي تقنية تسمح بتراكب العناصر الرقمية في بيئة العالم الحقيقي، وفي تجربة الواقع المعزز، يمكنك مشاهدة عرض مركب للعناصر المادية أو الحقيقية والعناصر الرقمية، ومع ذلك، لا يوجد تفاعل بين العناصر الرقمية وعناصر العالم المادي.

أما الواقع الافتراضي فهي تقنية تسمح بإنشاء بيئة رقمية غامرة بالكامل، وفي تجارب الواقع الافتراضي، يتم حظر البيئة المادية أو الواقعية تمامًا.

في حين أن الواقع المختلط، هي تقنية لا تسمح فقط بتركيب العناصر الرقمية في بيئة العالم الحقيقي، ولكن أيضًا تفاعلها.

وفي تجربة الواقع المختلط، يمكن للمستخدم رؤية العناصر الرقمية والعناصر المادية والتفاعل معها. لذلك، تحصل تجارب الواقع المختلط على مدخلات من البيئة وسوف تتغير وفقًا لها.

أبل تتحدى "ميتا" بـ"فيجن برو".. كيف سيكون مستقبل نظارات الواقع الافتراضي؟

مغردون اعتبروا أن نظارة آبل أهم ما في المؤتمر، أ ف ب

 

Vision Pro من آبل

أطلقت شركة أبل نظارة فيجن برو Vision Pro لتضع مستخدميها بين العالمين الافتراضي والواقعي، وهي بذلك تدخل المجال الافتراضي بقوة والتي تسيطر عليه شركة ميتا حاليًا.

وستكون النظارة متوفرة العام المقبل في الولايات المتحدة، ويعتبر السعر الذي طرحته الشركة لفيجن برو مرتفعًا بأكثر من ثلاثة أضعاف تكلفة أغلى نظارة أطلقتها شركة ميتا المنافسة.

ووفق أبل، فإن فأكثر ما يميز نظارة فيجن برو هو الدمج بسلاسة بين الواقع والتقنيات الافتراضية لتوفير تجربة ممتعة للمستخدم

كما يمكن استخدام فيجن برو في غرفة النوم أو المعيشة ون الحاجة إلى شاشة ويمكنك التحكم بها.

وتتميز نظارة Apple ابل الجديدة فيجن برو للواقع المعزز بإمكانية التحكم بها باليد والصوت عبر ميكرفون ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام والمسلسلات ولعب الألعاب على مساحة ضخمة توفر للمستخدم إحساس التواجد بالمكان.

وستتوفر فيجن برو في أوائل العام المقبل في الولايات المتحدة والمزيد من الدول في وقت لاحق من عام 2024.

أبل تتحدى "ميتا" بـ"فيجن برو".. كيف سيكون مستقبل نظارات الواقع الافتراضي؟

 Meta Quest 3 من ميتا

أعلنت شركة ميتا الأمريكية بشكل رسمي مؤخرًا عن نظارتها الذكية الجديدة Quest 3، والذي تم تطويرها للعمل مع تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المختلط.

وتمتاز نظارة Meta Quest 3 بشاشة عالية الدقة، مع نظام بصري متطور للغاية، مقارنة بذلك الذي كان موجوداً في الإصدار السابق Quest 2 التي يبدأ سعرها من 300 دولار.

وأوضحت الشركة أن النظام البصري في النظارة الجديدة أصبح أكثر نحافة بنسبة 40%، مما جعلها أخف وزناً وأكثر إحكاماً عند وضعها على الرأس، مقارنة بالنسخة السابقة.

وجاءت نظارة Quest 3 مدعومة بمعالج أكثر قوة من تطوير شركة Qualcomm، وهو ما منحها أداء شديد الكفاءة، واستجابة سريعة في التعامل مع البيانات، كما تم تزويدها بعدة كاميرات لتكون قادرة على العمل مع تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المختلط بطريقة ممتازة، وتمكين المستخدم من رؤية العالم المحيط بصورة واضحة، إضافة إلى الصور التي تظهر له من خلال التطبيقات.

وسيتم طرح نسخة من هذه النظارة مع ذاكرة داخلية تبلغ سعتها 128 غيغابايت، بسعر يبلغ 499 دولاراً، مع توقعات بإطلاق إصدارات أخرى منها في وقت لاحق.

Oppo MR Glass من أوبو

تعتبر نظارة أوبو الجديدة أحدث ابتكارات OPPO في مجال الواقع المختلط، وهي مزوّدة بأحدث التكنولوجيات المتقدمة والرّائعة، وتقدّم أفضل وسيلة يستفيد منها المطوّرون لتقديم تجارب استثنائية في مجال الواقع المختلط.

وتتوقع OPPO تطوّرا ملحوظا في الاعتماد على تكنولوجيات الواقع الممتدّ في المستقبل القريب مع تواجد هامّ لابتكارات الواقع المختلط كواحد من الأساليب القابلة للتطبيق عمليا.

وتحتوي النّظارة الجديدة OPPO MR Glass على أحدث التكنولوجيات مع مجموعة من الابتكارات الفريدة والمتطوّرة بهدف تقديم أفضل الوسائل التي تدعّم المطوّرين في ابتكار تجارب هامّة من الواقع الممتد. هذه النظارة الجديدة مدعّمة بمنصة Snapdragon XR2+وهي تحتوي كذلك على تكنولوجيا الشّحن السّريع، إضافة إلى تقنية الكشف عن معدّل ضربات القلب مما يتيح الفرصة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات الجديدة.

وتتميّز النظارة بأنّها مصنوعة من مواد لطيفة على البشرة ومزوّدة بتكنولوجيات Binocular VPT (Video Pass Trough) وكاميرا أمامية مزدوجة RGB مع معدل تحديث مرتفع يبلغ 120 هرتز.

وستتوفر النظارة المبتكرة الجديدة OPPO MR Glass من خلال منصّة Snapdragon Spaces developer kit في الصّين وسيتم توزيعها عبر EnlightXR في النصف الثاني من سنة 2023.

أبل تتحدى "ميتا" بـ"فيجن برو".. كيف سيكون مستقبل نظارات الواقع الافتراضي؟

5 يونيو 2023 ، الولايات المتحدة الأمريكية ، كوبرتينو: يحيط ممثلو وسائل الإعلام والمدونون بنظارات كمبيوتر Apple Vision Pro المعروضة في مسرح ستيف جوبز في حرم شركة Apple في كوبرتينو – غيتي

مستقبل نظارات الواقع الافتراضي

مع الإعلان عن نظارات آبل فيجن برو، من المتوقع أن تصبح نظارات الواقع الافتراضي أكثر انتشارًا.

وتتمتع نظارات الواقع المعزز بالقدرة على إحداث ثورة في طريقة تفاعلنا مع العالم من حولنا. فيما يلي بعض الاستخدامات المحتملة لنظارات الواقع المعزز:

الألعاب:

يمكن استخدام نظارات الواقع المعزز لخلق تجارب ألعاب غامرة. سيتمكن اللاعبون من رؤية عالم اللعبة متراكبًا على العالم الحقيقي، مما سيجعل اللعب أكثر واقعية وجاذبية.

التنقل:

يمكن استخدام نظارات الواقع المعزز لتوفير اتجاهات خطوة بخطوة ومعلومات حول الأنشطة التجارية القريبة. سيسهل ذلك على الأشخاص التنقل، خاصة في المناطق غير المألوفة.

الإنتاجية:

يمكن استخدام نظارات الواقع المعزز لعرض معلومات حول المستندات والعروض التقديمية والمواد الأخرى المتعلقة بالعمل. سيسهل هذا على الأشخاص التعاون وإنجاز العمل.

التعليم:

يمكن استخدام نظارات الواقع المعزز لتوفير تجارب تعليمية تفاعلية. سيتمكن الطلاب من رؤية النماذج ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة والتصورات الأخرى التي ستساعدهم على التعلم بشكل أكثر فعالية.

الرعاية الصحية:

يمكن استخدام نظارات الواقع المعزز لتقديم المعلومات الطبية والمساعدة. سيتمكن الأطباء والممرضات من رؤية بيانات المرضى وإرشاداتهم متراكبة على العالم الحقيقي، ما سيساعدهم على تقديم رعاية أفضل.

تحديات

ورغم المميزات التي يمكن أن توفرها نظارات الواقع الافتراضي، فإن هناك بعض التحديات التي يجب معالجتها قبل أن تصبح نظارات الواقع المعزز سائدة وأبرزها:

التكلفة:

لا تزال نظارات الواقع المعزز باهظة الثمن نسبيًا، وهذا عائق رئيسي أمام التبني ، خاصة بالنسبة للمستهلكين.

عمر البطارية:

نظارات الواقع المعزز لها عمر بطارية محدود. قد يكون هذا مشكلة للأشخاص الذين يرغبون في استخدام نظارات الواقع المعزز الخاصة بهم لفترات طويلة من الوقت.

التصميم:

لا تزال نظارات الواقع المعزز ضخمة وغير مريحة للارتداء. هذا هو عائق رئيسي آخر لاعتماد.

مع استمرار تطور التكنولوجيا، من المرجح أن تتم معالجة هذه التحديات، وهذا سيجعل نظارات الواقع المعزز أكثر تكلفة، وعمر بطارية أطول، وستكون أكثر راحة عند ارتدائها. بمجرد معالجة هذه التحديات، تستعد نظارات الواقع المعزز لتصبح جزءًا رئيسيًا من حياتنا.